القائمة الرئيسية

الصفحات

عبد الوارث عسر.. كاتب الحسابات الذي دخل في غيبوبة طويلة بسبب الحب.. صور نادرة


 الفنان عبدالوارث عسر هو أحد رواد فن التمثيل في مصر قدم طوال مشواره الفني عشرات الأعمال وظل يمثل حتى آخر سنوات عمره.

مولده 
عبدالوارث عسر، من مواليد «الدرب الأحمر»، بجي الجمالية في عام 1894، أصول والده ريفية من «الدلنجات» محافظة البحيرة، حفظ القرآن الكريم منذ الصغر وتعلم تجويده .


والده صديق سعد زغلول
كان والده يعمل بالمحاماة، وعلى صداقة كبيرة مع الزعيم سعد زغلول، وبعد دخول الانجليز مصر، استقال والده من المحاماة لأنه رفض التعامل مع سلطات الاحتلال.


كاتب حسابات
التحق عبد الوارث عسر بوزارة المالية للعمل في وظيفة «كاتب حسابات» واستقال في سن 40 عامًا للتفرغ للفن، وانتقل للإقامة بحي الدقي.

كاتب سيناريو وممثل
الفنان الراحل قدم أكثر من 300 فيلم، وكتب العديد من السيناريوهات إلى أن جاءت أم كلثوم، وقدم معها تمثيلاً وكتابة سيناريو في فيلمي «سلامة»، و «عايدة»


مرحلة الأنتشار في السينما
 بعدها جاءت مرحلة الانتشار السينمائي فقدم «دموع الحب»، و«يوم سعيد» و «حب في الظلام» مع فاتن حمامة عام 1953، وفيلم «عيون سهرانة» مع شادية 1956، و«شباب امرأة» مع تحية كاريوكا، و«صراع في الوادي» و «الأستاذة فاطمة».

شارك في آخر أيامه في بعض الأعمال كان أشهرها مسلسل "ابنائي الأعزاء شكرا "مع الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي ،  “أحلام الفتى الطائر” مع النجم عادل إمام.


فاتن حمامة ابنته 
قال في احدي اللقاءات ان مشاعر الابوة التي يظهرها تجاه الفنانة فاتن حمامة في الافلام هي مشاعر حقيقية ، وليست مفتعلة لانه يعتبرها بمثابة ابنته حيث بدأت معه التمثيل وهي طفلة صغيرة عمرها ٦ سنوات وظلت تكبر امامه وهي تمثل حتي اصبحت فنانة كبيرة لذلك فهي ابنته .


أسوأ فترات حياته
بعيدا عن الفن كانت حياة عبدالوارث عسر حياة هادئة ومنظمة وخالية من المنغصات لكن الأمور لم تظل كذلك حيث عاش أسوأ فترات عمره في آخر ثلاث سنوات من حياته.

وفاة زوجته 
أصيب عبد الوارث عسر بغيبوبة كاملة، بعدما توفيت زوجته في  3 مايو 1979، وكانت بنت خالته يحبها جدًا ومرتبطًا بها إلى أقصى درجة .
الدخول في غيبوبة ثم وفاته
وبعد وفاتها حزن حزنًا شديدًا عليها ودخل إلى المستشفى في شبه غيبوبة كاملة.
ظل عبدالوارث عسر فترات طويلة بمستشفى «المعادى للقوات المسلحة»، وأمر الرئيس الراحل أنور السادات بعلاجه على نفقة الدولة، حتى وافته المنية في يوم 22 أبريل عام 1982.

المصدر جولولي

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. حب الاب لااولاده منهم. ذاد في البر باالوالدين تعلمنا من والدنا عبد الوارث عسر
    رحمه الله واسكنه فسيح جناته

    ردحذف
  2. آلَلَهّ يَرحًمًةّ وٌيَغُفُر لَهّآ وٌيَسِکْنِهّآ فُسِيَحً جّنِآتٌهّ.. فُنِآنِ مًنِ آلَزٍمًنِ آلَجّمًيَلَ

    ردحذف

إرسال تعليق

recent
التنقل السريع