القائمة الرئيسية

الصفحات

الريس ستاموني طبيب بدرجة فنان .. دخل الفن بكذبة ، والقفا سبب شهرته.. عاني من جحود زملائه وعادل إمام هزمه بتواضعه

 

نبذة مختصرة عن الفنان فؤاد خليل

فنان كوميدي بسيط له كاريزما جعلته يقف أمام كبار الفنانين مثل عادل امام ، احمد زكي ، محمود عبد العزيز ويحي الفخراني وغيرهم ، اعتزل الطب من أجل الفن ،، هو صانع البسمة وصاحب مدرسة كوميديه خاصة به ، مازالت افيهاته وجمله الكوميديه تتردد حتى الان بين المشاهدين ، فلا يمكن أن ننسي ستاموني في الكيف ، وعم سعيد في جاءنا البيان التالي ، والمطرب شخرم في السقوط ، وسيد في راقصة قطاع عام ، إنه الفنان الراحل فؤاد خليل .

مولد الفنان فؤاد خليل ونشأته

ولد الفنان فؤاد خليل في 19 يوليو عام 1940 ، بمحافظه الاسكندريه .

دراسة الفنان فؤاد خليل

تخرج من كلية طب الأسنان عام 1961 بجامعة الإسكندرية ، وعمل طبيب أسنان حتى بداية التسعينات ، وكانت له عيادة أسنان في القاهرة ، ولكنه عندما احترف التمثيل أضطر لغلقها .

فؤاد خليل بدأ الفن منذ الطفولة 

بدأ فؤاد خليل رحلته الفنية منذ طفولته ، حيث كون فريق مسرحي اسمه "شباب التمثيل المسرحي" في بركة الفيل كان يضم بعض أصحابه وأصدقاء الطفولة الذين اشتهروا واصبحوا فنانين بعد ذلك مثل محي اسماعيل ، و نور الشريف .

فؤاد خليل دخل الفن بكذبة

قال الفنان فؤاد خليل في أحد اللقاءات ، انه  حاول أن يلتحق بمعهد السينما ، ولكن في كل مرة كان يرسب ، فاضطر الي الكذب وادعي أنه ابن خالة الفنانه شاديه ، مستغلاً أن والدتها تركية مثل والدته ،  ثم أضاف ضاحكاً "كذبه بيضاء" فكان له ما أراد حيث استطاع بهذه الحيلة أن يدخل الي استديوهات التصوير .

بداية الفنان فؤاد خليل الفنية

كانت بداية الفنان فؤاد خليل في مسرحية "سوق العصر" عام 1968 من خلال مسرح التلفزيون ، وذكر الفنان فؤاد خليل أنه يدين بالفضل في دخوله التمثيل للفنان عبد المنعم مدبولي ، الذي استعان به في مسرحية مع "خالص تحياتى" ، التي أخرجها المخرج كمال يس ، وقال فؤاد خليل أن مدبولي رأي فيه الشخص المطحون الذي كان يتمناه ، رغم أن محدش كان يعرفه وقتها ، وتميز فؤاد خليل بقدرته على الأداء الحركي التمثيلي ، والذي تتميز به مدرسة "المدبوليزم" وأصبح اشهر تلاميذ هذه المدرسة .

أشهر اعمال الفنان فؤاد خليل في السينما

اشترك بعدها الفنان فؤاد خليل في عدد كبير من الأعمال الفنية مثل الكيف ، جري الوحوش ، الدنيا على جناح يمامه ، جاءنا البيان التالي ، التعويذة ، عصابة حمادة وتوتو ، احترس من الخط ،البيضة والحجر ، الذل ، تزوير في أوراق رسمية ، ليلة القبض على بكيزة و زغلول ، رساله إلي الوالي ، توت توت ، حارة برجوان ، يا تحب يا تقب ، حبك نار ، عايز حقي ، السقوط ، كراكيب . شوارع من نار ، وكان اخر مشاركه له في السينما في فيلم صايع بحر مع الفنان احمد حلمي ، حيث ظهر في مشهد واحد فقط عام 2004 .

أشهر اعمال الفنان فؤاد خليل في التلفزيون

كم قدم الفنان فؤاد خليل عدد كبير من المسرحيات والتي كانت سبب في شهرته مثل مع خالص تحياتي، عالرصيف ، راقصة قطاع عام ، العسكري الاخضر ، واد عفريت ، في بيتنا حسنين ، يا انا يا انت .

وفي الدراما التلفزيونية قدم الفنان فؤاد خليل مسلسل عيون مع فؤاد المهندس و سناء جميل ، برديس مع الفنانة نيللي .

الكيف اشهر اعمال فؤاد خليل

ستاموني هي الشخصية التي جسدها فؤاد خليل في فيلم الكيف ، حققت هذه شخصيه انتشارا واسعا وباتت الافيهات الخاصه بهذه الشخصيه هي الاكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل مثل اغنيه تعال تاني في الدور التحتاني ناكل لحمه ضاني ونحلي بسوداني ، القلب من مليان جفا ، والصبر من قلبى اتنفي، وضاع معاك كل الصفا ، ضيعته بعندك يا قفا ، وايضا الجمله الشهيره التي قالها الفنان محمود عبد العزيز له في المشهد "بحبك يا ساتموني مهما الناس لاموني" ، وقال أحمد نجل الفنان فؤاد خليل ان مشهد والده في فيلم الكيف رغم انه لا يتعدي زمنه خمس دقائق ، إلا أنه أكثر مشهد علم مع الجمهور ، وان والده هو الذي رسم ملامح الشخصية وايضا الشارب ، وكان يقف امام المراية ويتحدث بنفس الطريقة التي ظهرت في الفيلم .

عيون و التعويذة أدوار يعتز بها 

قال الفنان فؤاد خليل إنه يعتز بدوره في مسلسل عيون ، لانه مختلف عن أدواره الأخري حيث ظهر في المسلسل بشخصية دكتور ، ولكن دكتور امراض نفسيه و عصبية ، وقد اسعده ردود الأفعال عقب عرض المسلسل ، خاصة انه دور غير كوميدي ، كما بعتز بدوره في التعويذة ، رغم ان دوره في الفيلم كان مخيف حسب قوله ، ولكنه استطاع أن يغير جلده وأجاد الشخصيه . 

عادة فؤاد خليل التي ميزته عن غيره

كان للفنان فؤاد خليل عادة جميله وكان متميز بها عن غيىه من الفنانين الكوميديان ، حيث كان يجمع شعره لأعلي رأسه بشكل مضحك جدا عندما يندمج في الدور ، وكان الجمهور يحبها .

فؤاد خليل و عادل إمام

 قال الفنان فؤاد خليل ان بعض المقربين حذروه من الوقوف أمام عادل إمام ، عندما  علم انه سوف يشارك معه في فيلم عصابة حمادة و توتو ، وقالوا له عادل بيتعامل مع الفنانين بتعالي ، ومع اول يوم تصوير جلست على الكرسي متعمداً عدم السلام علي عادل إمام ، فما كان منه إلا ان جاء إلي وقال لي  "يا فوفو مش عارفني انا عادل إمام " حينها زال التوتر  ، أضاف فؤاد خليل ان كل ما قيل عن عادل إمام غير صحيح ، وكان عادل يعاملني بلطف طول الوقت أثناء التصوير ، ثم أضاف قائلا " هزمني بتواضعه" ، وتوالت بعدها أعمال أخري كثير بيننا .

إصابته بشلل عقب فوازير عمو فؤاد

أصيب الفنان فؤاد خليل بشلل رباعي متأثرا بجلطة في المخ ، وقال الفنان الراحل بعد انتهائي من تصوير فوازير عمو فؤاد مع فؤاد المهندس التي ستعرض في شهر رمضان ، رجعت البيت ورفعت يدي ولم استطع إنزالها مرة أخرى ، ونقلتني زوجتي إلي مستشفي الجلاء العسكري ، وهناك علمت انني أصبت بالشلل الرباعي ، لامكث قعيدا على كرسي متحرك لمدة 8 سنوات .

فؤاد خليل عاني من الجحود والنكران 

قال الفنان فؤاد خليل إنه عاتب على زملائه خاصه القريبين منه ، لأن محدش بيسأل عليه ونسيوه ، ثم أضاف الدنيا مشاعل وانا مرضى طول ، وقال فؤاد خليل ان اشرف زكي و وفاء مكي فقط الذين يقومون بزيارته بصفة مستمرة ، وانه أشتكي لاشرف زكي من الفنان محمد سعد لانه اتصل به 3 مرات ومردش عليه ، فأجابه أشرف زكي مترنش تاني عليه لانه مش هيرد عشان مشغول ، فأجابه فؤاد خليل ضاحكاً انا مش عايز منه حاجة ، انا عاوز اهنيه علي العبط إللي بيعمله واقوله بلاش تكرر نفسك عشان الناس متملش منك .

وفاة الفنان فؤاد خليل

أصيب الفنان فؤاد خليل في آخر أيام حياته بحشرة الفراش بسبب مكوثه فترات طويلة في السرير ، وكان ذلك سببا في تأثر نفسيته بشكل سئ ، حتي توفي في 12 إبريل سنة 2012 ، وخرجت جنازته من مسجد رابعة العدوية ، وسط مشاركة ضعيفة من زملائه الفنانين .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع