القائمة الرئيسية

الصفحات

زيزي البدراوي كانت تدخن 100 سيجارة في اليوم : "رفضت عبد الحليم" فأصابتها لعنته .. وتزوجت مرتين ولم تنجب

نبذة مختصرة عن الفنانة زيزي البدراوي

شقراء السينما هذا هو اللقب الأعز على قلبها ، والتي كانت تفضل أن يناديها به الجميع ، ولكن الشعر الأشقر لبس ما يميزها بل ميزتها أيضاً  ملامحها البريئة والخجولة ، التي جعلتها تغلب على أدوار الفتاة المغلوبة علي أمرها ببراعة شديدة ، هي واحدة من نجمات الزمن الجميل صاحبة الوجه الملائكي والموهبة الفذة زيزي البدراوي .


مولد ونشأة الفنانة زيزي البدراوي

 ولدت زيزي البدراوي في 9 يونيو عام 1944 بالقاهرة واسمها الحقيقى فدوى جميل عبد الله البيطار.

بداية مسيرة الفنانة زيزي البدراوي الفنية

بدأت زيزي البدراوي مسيرتها الفنية منذ طفولتها حينما تقدمت لمسابقة الرقص الشرقي وهي في عمر 7 سنوات وفازت بالمركز الأول بها لتنطلق بعد ذلك إلى السينما، فشاركت وهي بعمر الـ10 سنوات في فيلم "4 بنات وضابط" وكان دورا صغيرا للغاية "كومبارس".

حسن الإمام أختار إسمها الفني

اكتشفها المخرج عز الدين ذو الفقار فنيًا عام 1957 وقدمها في فيلم بور سعيد بدور صغير، أما المخرج حسن الإمام فقد أعاد اكتشافها واختار لها اسم زيزي على اسم ابنته منذ فيلمها الثاني عواطف عام 1958 ليقدمها في العديد من الأعمال السينمائية ومنها السبع بنات، وفيلم شفيقة القبطية.

أهم أعمال الفنانة زيزي البدراوي في السينما

شاركت الفنانة زيزي البدراوي في أكثر من 140 فيلماً ،و حصلت على دور البطولة المطلقة مع كثير من نجوم عصرها مثل الفنان عبدالحليم حافظ في فيلم البنات والصيف، والفنان أحمد رمزي في فيلم آخر شقاوة، ومع الفنان شكري سرحان في سجين الليل ، بالإضافة إلى عدد كبير من الأفلام السينمائية مثل أرملة و تلات بنات ، حبي في القاهرة ، سكون العاصفة ، امرأة على الهامش .


وأختير فيلمين شاركت بهما في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 هما "إحنا التلامذة، بين القصرين".

أهم أعمال زيزي البدراوي في الدراما

 قدمت الفنانة زيزي البدراوي العديد من الأعمال التليفزيونية ومن أبرزها مسلسلاتها: المال والبنون، بوابة الحلواني، حضرة المتهم أبي، نجمة الجماهير، ليالي الحلمية، حبيب الروح ، قلب ميت عيش ايامك ، يا ورد مين يشتريك ، الست أصيلة .


ومن المسرحيات التي عملت بها زيزي البدراوي "شيء في صدري" ، "أولادنا في لندن" .

زيزي البدراوي أصابتها لعنة العندليب

تقول زيزي البدراوي أنها حازت على البطولة الأولى أمام عبد الحليم حافظ عام 1960 في فيلم "البنات والصيف"، بينما جسدت وقتها ​سعاد حسني​ شخصية شقيقته، ولكن ظهرت زيزي البدراوي في الفيلم بشخصية فتاة رفضت حب عبد الحليم مما أصابها بلعنة وكراهية الجمهور لها، نظراً للشعبية والمحبة الجارفة التي كان يتمتع بها عبد الحليم حافظ وقتها.

وإعترفت زيزي البدراوي بأن أسهمها إنخفضت في السينما، وبأن عبد الحليم حافظ كان سبباً في تأخير نجاح مشوارها الفني .

زيزي البدراوي تزوجت مرتين ولم تنجب

تزوجت الفنانة زيزي البدراوي للمرة الأولى من المخرج عادل صادق في عام 1966 بعد أن تعارفا خلال فيلم حبي في القاهرة وخلال الإتفاق على الفيلم إعجاب ببعضهما وتم عقد قرانها عليه ولكن زواجها لم يستمر طويلا "أقل من عام" وحدث الانفصال .

زيزي البدراوي و زوجها الأول عادل صادق


ندمها على زواجها الأول

 أعلنت زيزي البدراوي في حوار سابق لمجلة الموعد في عددها الصادر يوم 27 أبريل 1972 أنها ندمت على زيجتها الأولى حيث لم تفكر جيدًا قبل الزواج ولهذا كان مصيره الفشل.

زواجها الثاني

تزوجت زيزي البدراوي للمرة الثانية بعد ذلك في بداية السبعينيات من أحد المحامين وكان يدعى «توفيق عبد الجليل» والذي أحبته كثيرا ولطالما كانت تردد سيرته خلال الحفلات ولقاءات الأصدقاء حتى أنها ابتعدت نسبيا عن السينما وأصبحت تقدم أعمالًا قليلة في العام الواحد، وهو زواج استمر لمدة 17 عامًا ثم انفصلا و وقع الطلاق في نهاية عام 1988   ولم تنجب أبناء من كلا زيجتها،.


كانت تدخن 100 سيجارة في اليوم

في أكثر من تصريح صحفي قالت زيزي البدراوي أنها أقبلت على شرب السجائر بشراهة، حتى أصيبت بسرطان في الرئة حيث كانت تدخن 100 سيجارة يوميا ، كما أنها كانت ترفض القبلات في أفلامها .


زيزي البدراوي "فاتن حمامة ممثلة عظيمة

عبرت زيزي البدراوي خلال إحدى حوارتها الصحفية لإحدى الصحف اللبنانية قبل نهاية السبعينات من القرن الماضي ، عن اعتزازها واحترامها للفنانة فاتن حمامة التي قالت عنها «عمري مادخنت سيجارة قدامها»، واصفة إياها بأنها مثلها الأعلى وتعلمت منها احترام المواعيد وكيف يحترم الفنان نفسه وعمله «دي ممثلة عظيمة».


وفي نفس الحوار  وجهت زيزي البدراوي عتابًا لصناع السينما في هذا الوقت الذين لايكتبون أفلامًا إلا للشباب فقط بالرغم من وجود ممثلون أساتذة في مجالهم، وقالت إنه يجب أن تُكتب لهم أدوارًا خاصة وعلى رأسهم الفنان محمود المليجي.

إصابة زيزي البدراوي بأربع أمراض خطيرة

في 30 ديسمبر 2013 تعرضت زيزي البدراوي لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى إحدى المستشفيات بمنطقة المهندسين وكانت زيزي تعاني من مرض سرطان الرئة فضلا عن معاناتها من أمراض القلب، ضيق التنفس، والشلل الرعاش. 


عانت من تجاهل زملائها في الوسط الفني

عانت زيزي البدراوي من تجاهل عدد كبير من زملائها داخل الوسط الفني ولم يزرها غير عدد قليل من الفنانات منهن ميرفت أمين، رجاء الجداوي، دلال عبد العزيز، نهال عنبر ويسرا وإلهام شاهين .


وفاة الفنانة زيزي البدراوي

في 30 يناير 2014 خرجت الفنانة زيزي البدراوي من المستشفى عائدة إلى بيتها لتصعد روحها إلى خالقها وهي في فراشها بمنزلها في اليوم التالي الموافق 31 يناير ، شيع جثمانها  مسجد مصطفى محمود بالمهندسين إلى مثواها الأخير وسط حالة من الحزن خيمت على الوسط الفني .


 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع