القائمة الرئيسية

الصفحات

إعتزلت الفن بسبب"عمرو خالد" .. تم اتهام ابنتها بالسرقة بسبب فنانة مشهورة .. وحكم عليها بالسجن 14 سنة .. وأحدث ظهور لها بالحجاب .. محطات فى حياة ليلي نظمي

نبذة مختصرة عن الفنانة ليلى نظمي

لفتت الأنظار إليها من خلال تقديمها لون غنائي جديد لم يقدمه إلا القليل ، وعرفها الجمهور من خلال أغاني الأفراح والمناسبات وايضا الأطفال ،

و أستطاعت ان تغزو قلوب الجميع باغانيها المرحة والخفيفة ، فغنت كل ألوان الغناء الشعبي ، وايضا غنت للاطفال والكبار ، وأصبحت مطربة المناسبات الأولي ، 

فلا أحد ينسي م الثانوية للكلية ، الاغنية الأشهر خاصة خلال إعلان نتيجة الثانوية العامة ، وأيضا ادلع يا عريس ، وحماتي يا نينة ، واما نعيمة ، وغيرها من الاغاني المبهجة ، إنها ايقونة الغناء الشعبي الفنانة ليلى نظمي .

مولد ونشأة الفنانة ليلى نظمي

ولدت الفنانه ليلى مرسي محمود نظمي وهذا هو إسمها الحقيقي في 16 سبتمبر عام 1945 في حي الازاريطه بمدينه الاسكندرية 

 وهي خريجة المعهد العالي للموسيقى وتخرجت فيه عام 1968 .

بدا الحس الفني لديها منذ نعومة اظافرها ، وكانت تردد في طفولتها ما تسمعه من اغاني ، وفي صباها كانت تعيد تمثيل وغناء كل ما تراه في دور السينما .

حياة الفنانة ليلى نظمي الشخصيه

 ‏ تزوجت من استشاري امراض نساء وتوليد الدكتور شريف فكري عبد الحميد وانجبت منه أولادها "هبة وكريم" 

 ‏واثناء سفرها معه الى انجلترا حصلت على الدكتوراة في تاريخ وتطور الأدب الشعبي والأغنية الشعبية والفلكلورية بشكل خاص .

 ‏


بدأت الغناء منذ طفولتها

تعلقت ليلى نظمي في صغرها بمشاهده الأفلام الغنائية وتقليدها للمطربات اللاتي شاهدتهن وصعدت على خشبة المسرح في إحدى الحفلات المدرسية 


 وأبهرت الحضور بقصيدة سيده الغناء العربي ام كلثوم "ولد الهدى" ، ثم سافرت من الاسكندريه الى القاهرة ولفتت الأنظار إليها في السنه الثانيه لها بالمعهد العالي للموسيقى ،

 ‏

  حين اختارتها الدكتورة رتيبة الحفني عميد المعهد آنذاك للمشاركه مع مجموعه من زميلاتها في البرنامج التلفزيوني "الفن الشعبي"  

  ‏

 الذي كانت تقدمه "سميرة الكيلاني" وتم تجميع الأغاني التي قدمتها في هذا البرنامج مع توزيع موسيقي جديد لتشارك بهذه الاعمال فيما بعد ضمن برنامج "الفرقه القومية للفنون الشعبية" ومن خلال الفرقة حققت الشهرة لأغنياتها.

 ‏


ليلي نظمي أيقونة الغناء الشعبي

تربعت ليلى نظمي على عرش الأغنية الشعبية بين مطربات عصرها ، وكانت الخطوه الأهم في حياتها عندما قدمها الإعلامي جلال معوض في حفلات "أضواء المدينة" بدءا من عام 1972 .


وشاركت فقراتها مع نجوم الغناء في تلك الفترة ،  بأغاني لأشهر الملحنين في ذلك الوقت مثل بليغ حمدي ، محمود الشريف ، فريد الأطرش ، منير مراد ، حلمي بكر ، و عبد العظيم محمد ، وتغنت بأشعار من تأليف عبد الوهاب محمد ، فتحي قورة ، وعبد الرحمن الأبنودي ، وعبد الرحيم منصور .

حاولت الفنانة ليلى نظمي تقديم أنواع أخرى من الغناء بخلاف الأغاني الشعبية ، قدمت عددا من الأغاني العاطفيه منها عجايب الدنيا سبعه .. وانت تامن عجيبة ، وهاعيش ، و فاكراك 

وقالت عن ذلك فى لقاء صحفى سابق اعتبرت هذه الخطوة نوع من المجازفة كون الجماهير اعتادت عليها في الغناء الشعبي إلا أن الجمهور  تقبلها وكان لها نصيب من النجاح .


ليلي نظمي أيقونة الغناء الشعبي

نجحت الفنانة الشعبية ليلي نظمي كذلك في تقديم أغنيات الأطفال مثل إشارة المرور ، و جدتي يا جدتي و نونو يا نونو ، النحلة الظريفة ، ملك الغابة ،  سنة أولى أول ، جوايز  للشطار ، وأيضا  اللي جابلك يخليهولك ،  وهي النوعيه المعروفة في التراث الغنائي الشعبي ب "أغاني السبوع" .


 كما قدمت الفنانة ليلى نظمي عدد من الأغاني الوطنية المعروفة في فترة السبعينات خاصة خلال حرب اكتوبر مثل  يا اللي في الجيش ،  يا شاويش ، يا برتقان يا سكري ، وأيضا غالي ياوطن و طيارة فوق .

عرفت الأعراس الشعبية أغاني ليلى نظمي منها يا عروستنا يا لوز مقشر ، و يا عروسة غني وافرحي ، والحارس الله ، ويا لوليه .. دي العرسان مستنيه ، وأيضا غنت اهو ده النسب ، وجوزوهاله ، و علي ديك الرومي يا ولا . 


وكان لأحوال الزواج ومشكلاته نصيب من أغانيها فغنت للزوجه الثانيه او الضرة  جوزي ح يحب علي، و خليه يتجوز يا بهيه ، وب ستة ريال يابا جوزني ،


 وتغنت ايضا باسماء الناس المألوفة في الأحياء الشعبية مثل افرح يا جمعة ، وعلى فين يا ابو علي ، وحبك يا عبده ، وابو حنفي محمود ، والنبي يا ام زكي .. زكي جنني .

كما قدمت عدد كبير من الاغاني الشعبيه مثل ماخدش العجوز انا ، اما نعيمة ، عشريين ، ماشربش الشاي ، يمامة حلوه ، العتبة جزاز ، حماتي يا نينة .

 ‏


أعمال ليلى نظمي في السينما

دخلت ليلى نظمي المجال السينمائي وشاركت في عدة أفلام ، ثم ما لبثت أن انقطعت عن الشاشه العملاقة في قمة مجدها ،

  فقدمت فيلمها الأول يوم واحد عسل عام 1969 مع الفنانه نيللي ومحمد عوض و حسن حامد ، وغنت أشهر أغانيها ادلع يا عريس ، وادلع يا  رشيدي ،

  ‏


  ‏وبعدها قدمت ليلي نظمي فيلم مذكرات الآنسة منال عام 1971 ، و غنت على عيني كرمله ، وقلتلك ما تاخدهاشي ، مع الفنان احمد مظهر وعادل امام وعبد المنعم ابراهيم .

  ‏

  ‏ ثلاث اغنيات قدمتها ليلي نظمي في فيلم انسات وسيدات عام 1974 ، الريف و حبك هزني ، واغنيه كرباج ورا يا اسطى ، وشاركها في الفيلم نور الشريف ، سهير رمزي ، سعيد صالح وسيد زيان .

  ‏


أما أغنيه وسع للعريس .. العريس وصل ، قدمتها الفنانه ليلى نظمي ب آخر افلامها الشيطان يدق بابك عام 1976 مع شكري سرحان و جميل راتب ، وكان آخر أعمالها مسلسل "أغراب" في عام 1976 .

اعتزال ليلي نظمي وارتداء الحجاب

اعتزلت ليلى نظمي الأغنية الشعبيه والظهور الفني مع الألفية الجديدة ، وقالت بأنها اعتزلت العمل الفني لأن الجو العام للوسط الغنائي، وأغاني اﻹيقاع السريع أصبحت لا تناسبها .

وقالت عن أسباب ارتداءها الحجاب في تصريحات صحفية سابقة ، "أبني سبب ذلك" فهو من تلاميذ عمرو خالد وسطي وغير متشدد ، 

وفي احد الايام  طلب مني أبني الإستماع الى شريط كاسيت له عن الحجاب ، فتأثرت جدا لكن رفضت وقتها ارتداء الحجاب وبعدها بفتره طويلة استمعت الى ألبوم الحجاب ، ثم ذهبت لأداء مناسك العمرة مع عمرو خالد وعدد من تلاميذه ، وتاثرت جداً بعد ان شاهدت تلاميذه يساندوننا ،  فقررت يعدها ارتداء الحجاب ، مشيرة إلى أن قرار  ارتداء الحجاب كان بعد اربع سنوات من الأعتزال . 

ازمات في حياة الفنانة ليلى نظمي

اعترضت على إعادة تقديم المطربة اللبنانية مروى لأغنيتها "أما نعيمة"، وقالت "نظمى" إنها ستلجأ للقضاء لوقف إذاعة الأغنية بصوت الفنانة مروى، وهو ما لم يحدث. 

وجهت في برنامج "حوار صريح جدًا" رسالة للفنانة أنغام، وطالبتها بالتوقف عن الهجوم على زميلاتها، قائلة لها: "أنتي صوتك حلو خلي كمان طبعك حلو". 

حكم عليها ب 14 سنة سجن

وفقا لصحيفة الشرق الأوسط السعودية، تم القاء القبض على ليلى نظمي في عام 2006، لتهربها من تنفيذ أحكام بالحبس بلغ إجمالها 14 سنة، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 45 ألف جنيه، وذلك في قضايا مخالفات إقامة مبان خاصة بها، وتم الافراج عن ليلى نظمي بعدها.


تم اتهام ابنتها بالسرقة

في عام 2009 قامت الفنانة إنجى شرف بنشر خبر عن خلاف بينها وبين ابنة الفنانة ليلى نظمي ، وزجت في الخبر باسم ليلى نظمي ، وكان الخلاف بين إنجى شرف وهبة شريف ابنة الفنانة ليلى نظمى ، علي حيازة محلين للملابس الجاهزة تمتلكانهما بالمشاركة في منطقة مصر الجديدة ، إلا أن إنجى شرف صورت الأمر على أنه حادث سرقة واتهمت به ابنة ليلى نظمي ، ووفقا ل ليلى نظمي، زجت إنجى شرف باسم ليلى نظمي دون أن يكون لها أي علاقة بالأمر، وبرأت المحكمة ابنة ليلى نظمي فيما بعد من تهمة السرقة، 

الفنانة انجي شرف

وبعدها ألقت الشرطة المصرية القبض على الفنانة إنجى شرف لتنفيذ حكم المحكمة بتغريمها 35 ألف جنيه لقيامها بسب وقذف الفنانة ليلى نظمى وابنتها، حيث أقامت الفنانة ليلي نظمي وابنتها هبة شريف، دعوى سب وقذف ضد الفنانة إنجي شرف لقيام إنجى شرف بنشر خبر كاذب .

أحدث ظهور للفنانة ليلى نظمي

كان أحدث ظهور للفنانة ليلى نظمي في حفل زفاف الفنانة المغربية جنات، وتغيرت ملامحها، وظهرت بالحجاب .




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع