القائمة الرئيسية

الصفحات

عمل بوسطجي وحضر عزاءه بنفسه ورفض العمل في إسرائيل وأصيبت زوجته بالجنون ورحل فقيرًا.. محطات فى حياة إستيفان روستي


نبذة مختصرة عن الفنان إستيفان روستي

 "نشنت يا فالح”، “ثانية واحدة أتحزم وأجيلك”, "في صحة المفاجآت" ، "اشتغل يا حبيبي اشتغل" ..

 وغيرها من الإفيهات التي حـ.فرت في ذاكرة الجمهور،

 مجرد أن يرددها أحد يأتي على البال الفنان الراحل إستيفان روستي، الذي قالها بكل تلقائية.

يعد ستيفان واحد من أشهر فناني العصر الذهبي ، نجح في تجسيد الأدوار الدرامية والكوميدية باحترافية ، كبيرة، وحوصر في أدوار الشـ.ر التي مزجها بحسّه الكوميدي لذا لقب بـ”الشـ.رير الظريف” 


مولد ونشأة الفنان إستيفان روستي

إستيفانو دي روستي الذي اشتهر فنيًا باسم “إستيفان روستي”، هو ممثل كوميدي مصري يحمل الجنسيتين الإيطالية والنمساوية.

ولد إستيفان في 16 نوفمبر 1891 بإيطاليا، لأم إيطالية وأب نمساوي، ولكنه عاش في مصر حيث كان والده سفيرًا للنمسا بالقاهرة، ورحل في 12 مايو 1964.


 أتقن الفنان إستيفان روستي ثلاث لغات أجنبية وهي الفرنسية والإيطالية والإنجليزية، إلى جانب اللغة العربية ، وذلك لتعدد الجنسيات التي يحملها إستيفان روستي .


حياة إستيفان روستي الشخصيه

رغم كونه خفّة ظلّه على الشاشة، إلا أن حياة إستيفان روستي الخاصة كانت مليئة بالمواقف الصـ.عبة أبرزها كان رحيل طفليه مبكرًا.


تزوّج الفنان الراحل إستيفان روستي مرّة واحدة من “ماريانا” الإيطالية التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها طفلين توفيا مبكرًا.

 

إستيفان روستي مع زوجته وابنه

النمسا ام مصر ؟ .. والدة إستيفان  تقرر

ترك إستيفان روستي الحياة في إيطاليا وانتقل إلى مصر حيث يعمل والده سفيرًا للنمسا بالقاهرة، حتى جاءت اللحظة الفارقة وهي ترك والده السفير عمله السياسي ورغبته في العودة لوطنه.

وهنا رفضت والدة إستيفان العودة مع زوجها إلى النمسا لينـ.فصل الزوجان، وقررت الأم الإيطالية البقاء في مصر برفقة نجلها إستيفان وخـ.وفًا عليه من والده هربت به إلى الإسكندرية.


بوسطجي و بائع تين .. مراحل في حياة إستيفان

وعاش إستيفان روستي ووالدته الإيطالية في منطقة رأس التين بالإسكندرية، وبعدها انتقلوا للعيش في حي شبرا وهناك درس إستيفان في مدرسة الخديوية. 


كان إستيفان روستي محبًا للفن والتمثيل منذ أن كان طالب بمرحلة الثانوية العامة فكان بجانب الدراسة يعمل ممثلًا، وهنا حذّره مدرسه بمدرسة رأس التين الثانوية من الاستمرار في العمل كممثل.


إلا أن حب التمثيل بداخل إستيفان كان أقوى من أي تحذير، فرفض الفنان الراحل هذه النصيحة مبررًا بأنه لا يستطيع البعد عن التمثيل، فما كان من المدرسة إلا أن قررت فصله. 


ولأن إستيفان كان هو من يعيل البيت وينفق على نفسه وعلى والدته، فقرر العمل بوسطجي في مصلحة البريد، وبالفعل تم قبوله واستلم عمله.


ولسوء الحظ بعد أسبوع فقط من تعيينه بالبريد أرسلت مدرسة الثانوية تقريرًا إلى مصلحة البريد تكشف فيه عن عمل إستيفان بالتمثيل، وكان في هذا الوقت ينظر للفن كإنه محرمة، فقرر البريد طرده.

ولم ييأس إستيفان حيث قرر السفر إلى إيطاليا مسقط رأس والدته، بحثًا عن العمل وليدرس التمثيل أيضًا، وبالفعل عمل إستيفان مترجمًا في إيطاليا وساعده في ذلك إتقانه للغات الأجنبية.

وباع الفنان الراحل التين الشوكي من أجل الحصول على أموال يستطيع العيش بها في إيطاليا كما عمل راقصًا في الملاهي الليلية. 

الصدفة تقود إستيفان للعودة إلى مصر

وبالصدفة ألتقى الفنان الراحل إستيفان روستي بالمخرج محمد كريم، الذي أقنعه بالعودة لمصر من جديد والعمل في المجال الفني.

 ممثل و مخرج و كاتب سيناريو

وبالفعل جاء إستيفان روستي إلى القاهرة ليبدأ مشواره الفني، حيث التحق بفرقة “عزيز عيد” و”نجيب الريحاني”، و”رمسيس”.

وتعد نقطة انطلاقة إستيفان الفنية مع الفنان الراحل يوسف بك وهبي، الذي استعان به لترجمة عدد من النصوص المسرحية العالمية. 

بدأت ملامح شخصيته ال شرير ة تظهر للمخرجين عندما شارك في فيلم "ليلة ممطرة"، بطولة ليلى مراد وتوجو مزراحي وكان زعيم عصابة ويبتز ليلى مراد.


وعلي الرغم من إجادته فن التمثيل، إلا أنه بدأ مشواره الفني كمخرج، حيث أخرج 8 أفلام منها أول فيلم كوميدي في تاريخ السنيما المصرية (البحر بيضحك)، ومن أهمها (الورشة) 1940، (جمال ودلال) 1945.


كما أخرج عدة مسرحيات من أهمها (حبيبي كوكو، صاحب الجلالة، كل الرجال كده).

وإلى جانب الأخراج ، كتب استيفان روستي ، سيناريو هات أفلام مثل (عنتر أفندي) 1935، (أحلاهم) 1945، (قطار الليل) 1953، وذلك بالمشاركة مع آخرين.

أجاد دور اليهو دي في السينما

ويعتبر استيفان روستي أشهر من أجاد أداء دور اليهودي في السينما المصرية، والتي قدمها في ثلاثة أفلام هي، (حسن ومرقص وكوهين) و(ابن ذوات) و(آخر شقاوة).


إستيفان يرفض العمل في اسرائيل .. "انا مصري"

من أكثر المواقف الشهيرة عن الفنان الراحل إستيفان روستي كان رفضه العمل في إسرائيل، فرغم أنه يحمل الجنسيتين الإيطالية والنمساوية إلا أنه كان يعتبر نفسه مواطنًا مصريًا.

وتعود تفاصيل هذه القصّة إلى، أن إسرائيل كانت تحاول جذب العديد من الفنانين إليها، فأرسلت إلى عدد كبير منهم دعوة للتمثيل بتل أبيب، وكان من ضمن هؤلاء الفنان إستيفان روستي 


حيث أرسلت إسرائيل إلى استيفان روستي ليقوم بتأدية 3 أفلام على أرضها دعمًا لها، إلا أن استيفان رفض الأمر وعلق عليه بقوله: “أنا ممثل مصري لا أعمل في كيان محتل”. 

إستيفان روستي حضر عزاءه بنفسه

في عام 1964، انطلقت شـ.ائعة وفـ.اة إستيفان روستي بينما كان يزور أحد أقاربه في الإسكندرية، وبالفعل أقامت نقابة الممثلين حفل تأبين.

وفي منتصف حفل التأبين وصل إستيفان مقر النقابة ليسيطر الذعر على الحاضرين وعّمت الفرحة وذغردت ماري منيب وغيرها من الممثلات. 

نهاية مأساوية للفنان إستيفان روستي

كان إستيفان روستي معتادا أن يذهب للعب الطاولة في شارع سليمان الحلبي وفجأة تعب وشعر بضيق تنفس، ولما ذهب للدكتور كان الأمل انتهى والطبيب طلب منهم الذهاب به للبيت وفي الليل توفى، وتحديدا في 12 مايو عام 1964 إثر أزمة قلبية عن عمر يناهز 71 عاما .

إصابة زوجته بالجنون بعد رحيل إستيفان

لم تتحمل زوجته الإيطالية صدمة رحيله فأصابها الجنون ،  مما دفع نقابة الممثلين إلى إرسالتها لأسرتها في إيطاليا. 

إستيفان روستي و زوجته

ومن مفارقات القدر، أنه عند وفاته لم يكن فى بيته سوى 7 جنيهات، وشيك بمبلغ 150 جنيها يمثل الدفعة الأخيرة من فيلمه حكاية نص الليل.

المصدر فن بوست


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

recent
التنقل السريع