القائمة الرئيسية

الصفحات

رفض العالمية .. وترك التمثيل بسبب أنور وجدي , زوجته هربت وابنه تبرأ منه ، والاكتئاب أنهي حياته ، أسرار لا تعرفها عن "البرنس" عادل أدهم

نبذة مختصرة عن الفنان عادل أدهم

لقب بـ”الشرير الظريف”، ساعدته ملامحه وشخصيته القوية وضحكته الشهيرة في تقديم هذه الأدوار باحترافية كبيرة، فهو المعلم الشبلي في الشيطان يعظ ،المعلم داغر الشهاوي في الفرن ، الأسطى ناصح في الراقصة والطبال ، أستاذ خالد عزوز في ثرثرة فوق النيل ، عزيز بيه في حافية على جسر من الذهب ، المعلم سيد قشطة في السيد قشطة ، زكي قدرة في حكمتك يارب ، هو “البرنس” الذي تمتع بخفّة ظلّ لا مثيل لها.

إنه الفنان  الراحل عادل أدهم، برنس السينما المصرية، الذي نجح بكل مصداقية في أن يجسّد أدوار الشر التي مزجها بخفّة ظلّه فأحبه الجمهور.

مولد ونشأة الفنان عادل أدهم

ولد الفنان عادل أدهم بحي "الجمرك البحري" بالإسكندرية يوم 8 مارس عام 1928 ، لأب مصري و أم تركية

 والده  هو محمد حسن أدهم موظف كبير بالحكومة ووالدته هي خديجة هانم تاكوش من ابوين احدهم تركي والاخر يوناني ، لذا فهو يحمل الجنسية المصرية والتركية .

عاش عادل أدهم وسط أسرة تتمتع بالثراء، وأتقن التحدث بالعديد من اللغات من بينها "الإنجليزية، الفرنسية، التركية، الإسبانية".

البرنس عادل أدهم

كان عادل أدهم عاشقا في طفولته لممارسة الرياضة، فكان يمارس رياضة ألعاب القوى ثم اختار رياضة الجمباز واتجه للملاكمة والسباحة،

 حتى ذاع صيته في الإسكندرية وأطلق عليه لقب “البرنس” ، لأناقته وشدة اعتزازه بنفسه، وسخاء إنفاقه على من حوله، كما أطلق عليه لقب دون جوان سيدي بشر، فيما كان يشبه نفسه بهدير البحر الذي يعشقه .

أنور وجدي أصابه بالأحباط

وبعد فترة قرر عادل أدهم أن يقتحم مجال التمثيل الذي يعشقه ، فترك الرياضة ولكنه صدم برأي الفنان الراحل أنور وجدي الذي أحبطه حين قال له: “أنت لا تصلح إلا أن تمثل أمام المرآة”.

وترك رأي أنور وجدي في عادل أدهم أثرًا سلبيًا حيث قرر أدهم بعدها التخلي عن فكرة التمثل والاتجاه إلى الرقص وبالفعل بدأ يتعلم الرقص مع علي رضا.

عادل أدهم خبير قطن و راقص 

فكانت بداية عادل أدهم سينمائيًا عام 1945 عندما شارك بدور صغير كراقص في فيلم “ليلى بنت الفقراء”، وظلّ يشارك بأدوار صغيرة كراقص فقط حتى قرر الابتعاد عن الفن.

مرّ الفنان الراحل عادل أدهم بمراحل عديدة في الحياة كان يسيطر عليه فيها اليأس بدأت منذ أن حرم من التمثيل بعدما أخبره أنور وجدي بأنه لا يصلح لهذا المجال.

وظلّ الفنان الراحل عادل أدهم يعمل راقصًا بالسينما لفترة حتى تملّكه اليأس والإحباط وقرر الابتعاد تمامًا عن الفن، ليعمل في سوق بورصة القطن، حتى أصبح من أشهر خبراء القطن في بورصة الإسكندرية.

الصدفة تقود عادل أدهم إلى السينما

وبعد التأميم ترك عادل أدهم سوق البورصة وفكر في السفر ولكن أثناء إعداده أوراق السفر تعرف علي المخرج أحمد ضياء حيث قدمه في فيلم “هل أنا مجنونة؟” عام 1964 ، ومن هنا عاد عادل أدهم إلى عالم الفن والتمثيل مرّة أخرى .


أهم أعمال الفنان عادل أدهم في السينما

توالت بعده الأدوار لكنها في البداية كانت خفيفة الظل، منها دوره في "أخطر رجل في العالم"، "العائلة الكريمة"، ومع إيمان المخرجين بموهبته بدأوا يمنحونه أدوار أكثر صعوبة دارت معظمها في إطار اللص، الشرير.


شارك عادل أدهم في بطولة 280 فيلماً ، غير أنه قام بالبطولة المطلقة فيما يقرب من 84 فيلما ، من أهمها "امتثال"،"ثرثرة فوق النيل" ، "ثمن الغربة" ، "البؤساء"، "المجهول"، "حافية على جسر الذهب"، "الحب وحده لا يكفي"، "الشيطان يعظ"، "السيد قشطة"، "الفرن" ، "الراقصة و الطبال" ، "بستان الدم"، "رجل لهذا الزمان" "طائر الليل الحزين" ،"جحيم تحت الماء"، و"سواق الهانم".وكان آخر أفلامه علاقات مشبوهة عام 1996  .  


أبدع  عادل أدهم في جميع أدواره التي جسدها وكان أبرع أدواره في فيلم المجهول مع سناء جميل، حيث جسد شخصية الخادم الأخرس الأصم، ولم يتحدث بكلمة واحدة طوال أحداث الفيلم .


عادل أدهم رفض العالمية

كان من الممكن أن يحقق عادل أدهم نجاحاً عالميا مثل الراحل عمر الشريف ، في صيف 1968 دعاه شيخ المخرجين العالميين إيليا كازان الأمريكي المنحدر من أصل أرمني، للعمل في هوليوود، مؤكداً له أنه سوف يجعل منه فناناً من طراز كاري كوبر وهمفري بدجارت بعد أن رآه كازان يجسد شخصية المعلم برنس ، التي كانت بداية أول أدواره الشريرة، مؤكداً له أنه يمتلك إمكانات ستجعله نجما عالميا ، غير أن الفنان الراحل عادل  أدهم رفض الدعوة، لشدة تعلقه بمصر، وبمدينته المحببة إلى قلبه الإسكندرية.

كان بارعاً في تقمص كل شخصية تسند إليه، ويعيش بداخلها مهما كان خطورة ما تقوم به، لدرجة أنه أثناء تصوير دوره في فيلم هي والشياطين في أواخر الستينيات، أمام أحمد رمزي وشمس البارودي، أصيب بكسور بعموده الفقري، وأجريت له 14 عملية جراحية قبل أن يعود لحالته الطبيعية.

حياة الفنان عادل أدهم الشخصيه

كان  الفنان عادل أدهم  يظهر على الشاشة دائمًا بدور الرجل الذي يغوي النساء ويعرف بتعدد علاقاته مع النساء، إلا أنه في الحقيقة كانت المرأة تتمثل في والدته وزوجته لمياء السحراوي.

وبحسب ما ذكره الماكيير محمد عشوب، فإن عادل أدهم ارتبط بـ 10 نساء ولكنها كانت مجرد قصص حب فقط لم تتوّج أي منهما بالزواج حتى قابل زوجته “لمياء” التي كان يكبرها بـ 30 عامًا .


عادل أدهم تزوج 3 مرات

تزوّج  الفنان عادل أدهم 3 مرات ، تزوج للمرة الأولى من جارته اليونانية “ديمترا” التي كانت في زيارة إلى مصر وقابلها في النادي اليوناني ، ووقعا في حب بعضهما وبعد أن تزوجها وعاشت معه في مصر تركته بشكل مفاجئ.

صورة نادرة للفنان عادل أدهم مع زوجته اليونانية ديمترا

زوجته هربت منه

كانت علاقة عادل أدهم بزوجته اليونانية الأولى تمر ببعض المشاكل حيث احتد عليها وحينها كانت حامل في الشهور الأولى ولم تخبره وبعد أن ضـ.ربها استيقظ ليجدها تركت له المنزل ، وتقدم بعد أسبوع كامل لتحرير محضر بقسم شرطة الرمل للبحث عنها.

وحاول عادل البحث عنها إلا أن صديقة زوجته طلبت منه ألا يبحث عنها لأنها سافرت، وبالفعل نسى هذه القصّة بمجرد أن دخل عالم التمثيل ورفض من بعدها الزواج.

وتزوّج للمرة الثانية من “هانيا” طليقة المخرج عاطف سالم، وظلّ معها لـ 3 أشهر ولكن هذه الزيجة لم تستمر لينـ.فصلا ويقرر عدم الزواج مرّة أخرى.

اخر زوجاته تصغره ب 30 عاماً

حتى تعرف عادل على زوجته الثالثة والأخيرة السيدة “لمياء السحراوي” وكانت تصغره ب 30 عاماً ، وتزوّجها عام 1982 ، وكانت في ذلك الوقت طالبة بمدرسة راهبات الفرنسيسكان لتكون بذلك الزوجة الثالثة والأخيرة ..

 التي عاشت معه حوالي 14 عام.كان يامل خلالها ان تنجب له ابنا ، وبالفعل أنجب عادل أدهم ابنا اسماه محمد من زوجته لمياء ، ولكن يشاء القدر أن يموت الطفل بعد 6 أشهر فقط ، فأصيبت لمياء بصدمة عصبية كما عانى عادل من انهيار عصبي ، فكان دائما يحلم ان يكون اب ولكن ارادة الله وظلّت على ذمته حتى فارق الحياة ولم تتزوج من بعده. 


إبنه تبرأ منه

من الأسرار المتعلقة بحياته الخاصة والتي لم يكشفها الفنان الراحل عادل أدهم إلا قبل رحيله عن عالمنا هو اكتشافه بأن له “ابن” بعد 25 عامًا.


كشف الماكيير محمد عشوب، أن الفنان عادل أدهم كان قد كشف عن أحد أسرار حياته المتمثل في زواجه في بداية حياته من سيدة يونانية التي تركته بعد أن ضربها وهي حامل في الشهور الأولى دون أن يعلم.

وقال عادل أدهم لعشوب، أنه ظلّ يبحث عنها حتى أخبرته إحدى صديقات زوجته بألا يبحث عنها ويتركها وحدها، وبعد 25 سنة عادت هذه الصديقة مرّة أخرى لعادل وأخبرته بأن له ابن يشبهه تمامًا. 

وبالفعل سافر أدهم بعد 25 عامًا من اختفاء زوجته اليونانية، ليقابلها في هذه المرة بصحبة زوجها، حيث استقبلته بشكل جيد، وذهب ليقابل ابنه الوحيد منها في مطعم يمتلكه نجله.

وعندما شاهده قام عادل باحتضانه، لكن الشاب وضع يده حاجزًا بينه وبين عادل أدهم وسأله عن هويته، ليخبره بأنه والده إلا أن الولد تبرأ منه وقال له إنه ابن الرجل الذي تزوّجه والدته والذي سانده ودعمه طوال هذه السنوات.

إصابة عادل أدهم بالاكتئاب

وشكل هذا الأمر صدمة كبيرة لعادل أدهم، كما تسبب في شرخ كبير بداخله، ورغم تبرأ نجله منه إلا أن الفنان الراحل تمنى في أيامه الأخيرة أن يرى نجله مرّة أخرى ولكن هذه الأمنية لم تتحقق ، ليدخل في نوبة اكتئاب . 

أهم الجوائز التي حصل عليها عادل أدهم

حصل عادل أدهم على عدة جوائز ومنها من الهيئة العامة للسينما، ومن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وكذلك من الجمعية المصرية لفن السينما. وفي عام 1985 حصل على جائزة في مهرجان الفيلم العربي بلوس أنجلوس في أمريكا، وكرم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 1994، والمهرجان القومي الثاني للأفلام المصرية عام 1996 .

مرض عادل أدهم و وفاته

ورغم سنوات عطائه الطويلة في السينما، إلا أنه لم يحقق ثروة من ورائها، فلم يكن أجره في مستوى أجور نجوم الشباك المشهورين، وفي الوقت نفسه ينفق على نفسه وزوجته كل ما يصل إلى يديه من مال، لهذا اضطرت زوجته لبيع سيارته للمساهمة في نفقات علاجه في رحلة مرضه الأخيرة.

حتى رحل عادل أدهم يوم 9 مارس عام 1996 بمستشفى الجلاء العسكري إثر وجود كميات كبيرة من المياه على الرئة ، تاركا مكتبة كبيرة تضم عشرات الأعمال الفنية ، وتاركا ابنا لم يره سوى مرة واحدة فقط.

المصدر مصراوي _ فن بوست



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

recent
التنقل السريع