القائمة الرئيسية

الصفحات

حكاية الطفل المعجزة "فصيح السينما" تزوج 3 مرات ولم ينجب ، طاقية الاخفاء سبب شهرته ورفض شارع الحب ، إسماعيل يس فضله على إبنه ، وحسني مبارك سخر منه.. محطات فى حياة أحمد فرحات


نبذة مختصرة عن الفنان احمد فرحات

“بابا أنت يا حبيبي”.. من منا ينسى الطفل الذي قال هذه الجملة الشهيرة أمام الفنان عمر الشريف في فيلم “إشاعة حب” ، ليصنع لنفسه مكانة وسط جيل العمالقة، وتتم الاستعانة به فى العديد من الأفلام ، بل ان هناك أدوار كتبت خصيصا من أجله ، تميّز بجسده الصغير وتمتع بشقاوة وخفّة ظل لا مثيل لها ، إنه الطفل المعجزة "فصيح السينما" الفنان أحمد فرحات أشهر طفل عرفته السينما المصرية.

مولد ودراسة الفنان احمد فرحات

ولد الفنان أحمد فرحات في23 من شهر يوليو في عام ١٩٥٠، وبعد أن أتم تعليمه الثانوي، التحق بالمعهد العالي الصناعي، وتخصص في دراسة الاتصالات، وبعد التخرج من المعهد طوّر من نفسه وسافر إلى أمريكا ليستكمل تعليمه ، وبعد عودته عمل مهندس اتصالات .

اكتشفه المخرج صلاح أبو سيف

بدأ مشواره الفني عندما كان في المرحلة الابتدائية وكان عمره وقتها 8 سنوات حيث اكتشفه المخرج الكبير صلاح أبوسيف ، وأعطاه دور الطفل اليتيم "مرزوق" في فيلم مجرم في اجازة مع الفنان القدير فريد شوقي، والفنان عماد حمدي، والفنانة صباح .

أول أجر له عشرة جنيهات

وعن بدايته الفنية قال الفنان احمد فرحات: "كنت فى المرحلة الابتدائية أشارك فى إحدى المسرحيات وكان يحضرها مسئولون من المنطقة التعليمية، وقد شاهد أدائى أحدهم، فتحدث مع والدى، وقال له إن المخرج صلاح أبوسيف يبحث عن طفل له نفس مواصفات ابنك، ليصور مشاهد فى فيلمه الجديد (مجرم فى إجازة) الذى لعبت بطولته صباح وفريد شوقى، وبالفعل ذهبنا إلى العباسية حيث مكان التصوير، وقابلت المخرج الكبير صلاح أبوسيف وسألنى (بتعرف تمثل؟).. فقلت له إننى أمثل بالفعل، ومثلت جزءا من المسرحية التى كنا نقدمها فى المدرسة أمامه، وبعد أن شاهدنى أعجبته، وأمر بصرف 10 جنيهات لى نظير تصويرى أربعة أيام فى الفيلم، وقتها كان هذا المبلغ هو نفس ما يتقاضاه والدى فى الشهر، للدرجة التى جعلت والدى يترك الشغل الخاص به ويعمل معى مدير أعمال".

طاقية الاخفاء سبب شهرته

قال الفنان احمد فرحات إن فيلم "سر طاقية الإخفاء"  الذي قام ببطولته الفنان عبد المنعم ابراهيم و زهرة العلا ونخبة من النجوم كان متوقف لفترة طويلة لدى المنتج رمسيس نجيب ، وذلك بسبب عدم عثورهم على طفل يقدم الدور في الفيلم، فكانت الشركة المنتجة للفيلم قد اختارت فريق العمل كله، ولكن التصوير كان متوقفا على وجود "الطفل الفصيح" الذي سيشارك في الفيلم حتى تم اختياره.

وأضاف "فرحات" خلال لقاء له على قناة "صدى البلد"، أن هذا الفيلم هو سبب شهرته، وكان أجره به 60 جنيها.


نكتة اشاعة حب من تأليفه

وعن دوره في فيلم “إشاعة حب” يروي أحمد فرحات أن النكتة التي ألقاها لم تكن مرتبة أو مكتوبة ، وكان دوره عبارة عن جملتين فقط، لكن المخرج الراحل فطين عبد الوهاب طلب منه أن يكون هناك سبب لوجوده على خشبة المسرح، فقلت له "ما دامت هناك أضواء مدينة فما المانع من أن أقدم نكتة؟"، وأوضح "كانت النكتة من تأليفى، وقلت له نكتة القضاء والقدر والمدهش انه أعجب بها، وأعجب بطريقة إلقائه للنكتة، كما يروي أن الفنانة هند رستم كانت دائماً تشجعه وتبدي إعجابها بأدائه ، ولا انسي انها قدمتنى على المسرح قائلة (أقدم لكم نمرة إنما نمرة مع النجم الكبير أحمد فرحات) .

ويضيف الفنان أحمد فرحات: "التعامل مع الكبار فى فيلم (إشاعة حب) كان سببا فى انتشارى بشكل كبير، وبعدها طبعا المشهد المعروف مع عمر الشريف (بابا انت يا حبيبى)، وقتها قال لى المخرج فطين عبدالوهاب: (انت هتدخل تقول كلمتين بس.. حبيبى يا بابا)، وقتها كان يوسف بك وهبى موجودا، وقلت للمخرج (طالما اننا بنضحك عليه خلينى أقولها بطريقتى)، وجسدتها أمامهم، فوجدت يوسف بك وهبى يحتضننى ويقبلنى، وقال لى (هتبقى نجم كبير)".

اسماعيل يس فضله على إبنه

وعن مشاركته مع اسماعيل يس يقول أحمد فرحات: "عملت مع إسماعيل ياسين فى ثلاثة أعمال منها (غرام فى السجن) و(شهر عسل وبصل)، وهو من الممكن أن تطلق عليه السهل الممتنع، فهو كان فنانا بدون مطالب، هادئا طوال الوقت، يجيد التعامل مع الآخرين".

ويتذكر احمد فرحات: "كنا نصور فى فيلم (إسماعيل ياسين فى السجن)، وكان أدائى غير موفق، وكان هناك حوار بينى وبينه، فاضطر يغلط نفسه فى الجمل الخاصة به لكى يوقف الكاميرا، واصطحبنى إلى الكرفان الخاص به، وسألنى عما يشغلنى، وإن كنت أفكر فى شىء ما، وبعدها طلب منى أن اراجع معه الحوار، وأن أقول المشاهد بطريقة معينة. وأتذكر أنه أيضاً فضلنى على ابنه فى فيلم (غرام فى السيرك)، وكنا نقدم فيه دور مرمطون فى السجن، ومخرج الفيلم وقتها كان مخرج الاستعراضات حسين فوزى، وقال له (نجيب ابنك ياسين فى الفيلم)، فقال لهم (ابنى مش هينفع لازم نجيب أحمد فرحات لأن تراب مصر باين على وشه وهو مناسب للدور أكثر، لأن هذا الدور يحتاج إلى ولد فقير مصرى تربى فى الشوارع والحوارى)".

رفض فيلم شارع الحب

وعن علاقته مع العندليب الأسمر يقول أحمد فرحات: "كانت بداية علاقتى مع عبدالحليم حافظ من خلال فيلم (شارع الحب)، حيث استدعانى المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار، وقال لى (انت هترقص على أغنية عبدالحليم حافظ (قولوله الحقيقة)، وقتها كان عمرى ثمانى سنوات، وصرح احمد فرحات انه في البداية رفض دوره في "شارع الحب" ، وقلت للمخرج ( أنا عاوز أمثل علشان الناس تعرفنى)، رد علىّ (هذه الأغنية سوف تعيش مع الناس أكثر من خمسين سنة، وحركاتك ستكون ثابتة فى ذهن المشاهد)، وبالفعل كلامه كان حقيقيا، فالجميع حتى الآن عندما يشاهد الأغنية يتذكر تمايلى على حليم .

حل الخلاف بين العندليب و منتج معبودة الجماهير

ويتحدث الفنان احمد فرحات عن دوره فى فيلم (معبودة الجماهير) ، الذي تم عرضه في بداية سنة 1967 و يقول كان وقتها عمرى 17 سنة، دخلت التصوير على خناقة كبيرة بين المنتج حلمى رفلة وحليم بسبب كمية الأغانى فى الفيلم، حليم عاوز يمثل، وهو عاوزه يغنى، وكانت شادية تغنى أغنية واحدة فى الفيلم، وبعد فترة من جلوسى طلبت من حليم أن أتحدث، وقال لى (تعالى يا حبيبى)، فقلت له (انت نجم كبير وممثل كبير، لكن الناس هتجيلك السينما علشان يسمعوك ويسمعوا الأغانى بتاعتك، مش علشان يشوفوا التمثيل)، وبالفعل اقتنع بكلامى، وقال (خلاص أنا هاغنى لأن كلامك مظبوط)، وخرجت أغنية (بلاش عتاب) إلى النور بعد رفضها فى البداية من حليم بسبب كثرة الأغانى".

اعتزاله الفن بسبب نكسة 67

وكان لتعرض مصر للنكسة في  مايو عام 1967 أثرًا كبيرًا على مشوار أحمد فرحات الفني، حيث قرر حينها ترك التمثيل تمامًا واتجه فترة لإنتاج الافلام السينمائيه في لبنان ، ولكن لم يجد فيها ضالته فقرر التركيز على حياته العلمية.

عمله في تأمين اتصالات الرؤساء

بعد أن استكمل تعليمه والتحق بالمعهد العالي الصناعي حيث تخصص في مجال الاتصالات ، و بعد تخرجه من المعهد عمل مهندسًا للاتصالات، وفي عام 1977 تم تعيين احمد فرحات في مكتب رئيس الجمهورية، حيث كانت مهامه هي تأمين اتصالات الرؤساء لمدة بلغت 30 عامًا ، حيث عمل أحمد فرحات في تأمين اتصالات الرئيس الراحل محمد أنور السادات لمدة 4 سنوات، ثم عمل أيضًا في تأمين اتصالات الرئيس الراحل محمد حسني مبارك لمدة 26 عامًا.

الرئيس مبارك سخر من أحمد فرحات

كشف الفنان المصري أحمد فرحات في حوارًا قديم له مع الإعلامي عمرو الليثي، عن رد فعل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك بعدما شاهده لأول مرّة عندما عمل بالرئاسة كمهندس اتصالات.

وذكر أحمد فرحات أنه كان يعمل مهندسًا للاتصالات في رئاسة الجمهورية حيث كان مسئولًا عن اتصالات الرؤساء، وأول مرّة شاهده فيها حسني مبارك كان في مطار الدخيلة.

وقال الممثل أحمد فرحات: “في إحدى المرات عندما شاهدني مبارك كان في مطار الدخيلة وكان معه جمال عبد العزيز رئيس السكرتارية الخاصة وكانت أول سنة لمبارك كرئيس جمهورية”.

وتابع أحمد فرحات: “أول ما شافني مبارك قال الله إيه الموظفين اللي جايبين عيالهم معاهم يصيفوا، هو مصيف ولا إيه، ليرد عليه جمال عبد العزيز وقاله لا مش عيالهم ده أحمد فرحات زميلنا في الاتصالات”.

واختتم الفنان أحمد فرحات حكايته قائلًا: “فالرئيس مبارك رد قال له الله مش ده الواد بتاع طاقية الإخفاء؟ فقاله أيوه هو ده، فقاله طيب وهيمثلنا بقى ويقعد يغيب، فقال له لا ده خلاص ساب التمثيل تمامًا”.

حياة الفنان أحمد فرحات الشخصية

تزوّج الفنان أحمد فرحات 3 مرات طوال حياته ،  خيث فشلت زيجاته الأولى والثانية أما الثالثة فكانت من السيدة “فوزية” التي ظلّت معه حتى الآن ، 

رغم زيجاته الثلاثة إلا أن أحمد فرحات لم ينجب أي أبناء، حيث كشف أنه يعاني من اضطراب في الهرمونات تمنعه من الإنجاب مؤكدًا أنه صارح زوجاته الثلاثة بهذا الأمر قبل إتمام الزواج ، وتحدث  احمد فرحات عن زوجته الأخيرة السيدة فوزية وقال: “عشنا معاً أربعة عشر عاماً، واللي يحترم زوجته ما يتجوزش تاني على فكرة .

الفنان أحمد فرحات مع زوجته الثالثة

محبش اخبط على حد

بعد أن تمت إحالة الفنان احمد فرحات للتعاقد قرر العودة للتمثيل مرة أخرى  عام 2012  ، وعن قلة ظهوره في الأعمال الفنية قال احمد فرحات: " أنا مشكلتي مبحبش أخبط على حد علشان أشتغل.. نفسي أشتغل في الفن.. لكن لا يمكن أخبط على حد مخبطش في الأول علشان أخبط وأنا عندي سبعين سنة.. أنا في سن مسمحش أعمل كده.. أنا الحمد لله بشتغل شغل حلو جدًا.. علموني في أمريكا الهندسة.. ولما طلعت على المعاش خدت من الرئيس مبارك قلادة الدولة التقديرية.. ولو في شغل هشتغل".


المصدر ماسبيرو



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع