القائمة الرئيسية

الصفحات

“رويترز السينما المصرية” بدأت مشوارها الفني بسن الثالثة .. ”الحفيد” أشهر أعمالها وبكت بسبب سعاد حسني.. محطات في حياة دينا عبد الله

نبذة مختصرة عن الفنانة دينا عبدالله

“حسين ما تطلق الست دي بقي وتريحنا”.. قالتها الطفلة المعجزة، التي أدهشت كبار النجوم والمخرجين بشقاوتها وهي طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات، خلال تقديمها دور “سوسن” الطفلة الشقيّة في فيلم “الحفيد”.

إنها الفنانة والإعلامية دينا عبد الله، التي دخلت الفن صدفة هي وشقيقتها الكبرى إيناس عبد الله التي لعبت هي الأخرى دورًا مميزًا في فيلم “أم العروسة”.  

بدأت دينا عبد الله مشوارها الفني وهي تبلغ من العمر 3 سنوات، ونجحت في أن تنال الشهرة في فيلم “الحفيد” بخفّة ظلها وشقاوتها التي أحبّها الكثيرون. 

بعد أن حصدت شهرة كبيرة وهي طفلة ظلّت تعمل بالتمثيل ولكن على فترات متباعدة بسبب انشغالها بدراستها وعملها كإعلامية.

وفي هذا المقال سنذكر أبرز المعلومات عن الفنانة دينا عبد الله وأهم المواقف في حياتها الفنية والخاصة. 

مولد ونشأة الفنانة دينا عبدالله

إسمها بالكامل دينا أنور أحمد عبد الله، واشتهرت فنيًا باسم “دينا عبد الله”، ولدت في 18 يناير 1965 بالقاهرة، وهي إبنة المحامي وأستاذ القانون الدولي أحمد عبدالله، و الشقيقة الصغرى للممثلة والإعلامية إيناس عبد الله.

تخرّجت الفنانة دينا عبد الله عام 1987 من كلية الآداب جامعة القاهرة حيث تخصصت بقسم اللغة الفرنسية، كما حصلت على دكتوراة في الإعلام وتعمل بالتدريس بالجامعة. 
الفنانة دينا عبدالله مع والدتها

حياة الفنانة دينا عبدالله الشخصية

لم تتزوّج الفنانة دينا عبد الله حتى الآن، ولكنها ارتبطت مرّة واحدة فقط وذلك عقب قصة حب إلا أن هذه الخطوبة لم تكتمل بالزواج، فقررت أن تركز على دراستها وعملها. 

دينا عبدالله و إيناس عبدالله

كشفت الفنانة دينا عبد الله في حوار لها، عن بدايتها في عالم التمثيل هي وشقيقتها الكبرى الفنانة والإعلامية إيناس عبد الله، حيث قالت إن عائلتها دخلت الوسط الفني بالصدفة.

إذ قالت دينا: “لم أكن انتمي إلى عائلة فنية، لكن المصادفة البحتة عرفتنا على الوسط الفني، فوالدي كان أستاذًا بالجامعة ومحاميًا، وخالي كان يعمل بالخارجية، وشغل منصبًا مهمًا بالسفارة المصرية في برلين”.

واضافت الفنانة دينا عبدالله: “وعندما تواجد في كان هناك لقاء تلفزيوني معه، فاصطحب والدتي معه لترافقه، وكانت برفقتها شقيقتي الكبرى إيناس التي دخلت لمكتب رئيسة التلفزيون آنذاك همت مصطفى”. 

وواصلت دينا: “وجدوها تتحدث كثيرًا بطريقة تلقائية، عرضوا عليها الاشتراك في أحد المسلسلات التي كان يجري تحضيرها آنذاك ومن هنا بدأت علاقات العائلة مع الوسط الفني”.

واستكملت الفنانة دينا: “خصوصًا بعدما شاهد المخرج عاطف سالم أختي إيناس، ورشحها للمشاركة معه في فيلم “أبو العروسة”، ورغم وجود شقيقتي الوسطى إيمان معها أحيانًا في التصوير إلا أنها لم تحب التمثيل ورفضت خوض التجربة”.
الفنانة دينا عبدالله و شقيقتها إيناس عبدالله
واختتمت دينا: “أما أنا بداياتي مع التمثيل جاءت عندما كان عمري 3 سنوات من خلال فيلم “السلم الخلفي”، وهو العمل الذي تسبب في إطلاق لقب الطفلة المعجزة عليا”. 

بداية مشوار الفنانة دينا عبدالله

كشفت الفنانة دينا عبد الله في لقاء لها أنها بدأت مشوارها الفني وهي طفلة تبلغ من العمر 3 سنوات، حيث ظهرت لأول مرّة على الشاشة في فيلم “السلم الخلفي” حيث لقبت بعد هذا الدور بـ”الطفلة المعجزة”.

الحفيد أشهر أعمال الفنانة دينا عبدالله

ورغم موهبتها الفنية وصغر سنها وقدرتها على تجسيد أدوارها ولفتها الأنظار بمجرد ظهورها على الشاشة إلا أن دينا عبد الله لم تنل الشهرة إلا بعد أن شاركت في فيلم “الحفيد”.

واشتهرت دينا عبد الله من خلال مشاركتها فى فيلم “الحفيد” بدور الطفلة “سوسن”، حيث لعبت دور طفلة شقية للغاية، وعلقت مع الجمهور. 

ولازمها لقب “رويتر السينما” طوال حياتها بعد هذا الدور، وذلك بسبب شقاوتها التي كانت تتمتع بها وهو اللقب الذي أطلقه عليها الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي الذي لعب دور والدها في الفيلم. 

دينا عبدالله إعلامية

بعد فترة من عملها في التمثيل، خاصة بعد تخرجها من كلية الآداب وحصولها على دكتوراة في الإعلام انشغلت الفنانة المصرية دينا عبد الله بالعمل الإعلامي.

ونجحت الفنانة دينا عبد الله في تقديم البرامج الاجتماعية والإنسانية، ولرغبتها في تكريم كبار النجوم الذين عملت معهم في طفولتها قررت تقديم برنامجها الشهير “حبيب الملايين” الذي استمر لـ 6 سنوات. 

وعملت دينا عبد الله أيضًا في الإذاعة وكانت تستضيف كبار النجوم والنجمات، وساعدها عملها خلف الميكرفون كثيرًا حيث نجحت في تقديم الدوبلاج لأفلام الأطفال. 

دينا عبدالله بكت بسبب سعاد حسني

شاركت الفنانة دينا عبد الله وهي طفلة في فيلم “أميرة حبي أنا” مع الفنانة الراحلة سعاد حسني حيث كانت تلعب دور شقيقتها الصغيرة.

وحكت الفنانة دينا عبد الله خلال لقاء تليفزيوني لها، عن موقف حدث بينها وبين السندريلا، حيث تسببت الفنانة الراحلة سعاد حسني في بكاء دينا بعد انتهاء أحد المشاهد التي جمعتهما.

وقالت دينا: “كانت الفنانة سعاد حسني تصفف شعري بقوة بناء على طلب المخرج، وهو ما جعلني أتألم بشدة، لكني تحملت هذا الألم حتى لا نضطر إلى إعادة هذا المشهد مرة أخرى”. 



وتابعت دينا روايتها: “حبست دموعي خلال التصوير، وعقب انتهاء المشهد، انفـ.جرت في البكاء، واحتضنتني سعاد حسني واشترت لي مجموعة كبيرة من الحلوى”. 

مشوار دينا عبدالله في الطفولة والشباب

شاركت الفنانة دينا عبد الله بدور طفلة في مسلسل السفينة التائهة وفيلم أصعب قرار ، بيت من الرمال ، الشحات، كذلك ظهرت الفنانة دينا عبد الله في دور الطفلة في فيلم أميرة حبي أنا ، الحفيد ، يوم الأحد الدامي ، الكل عايز يحب.



في بداية الثمانينات بدأت الفنانة دينا عبد الله تنضج قليلاً فقد شاركت بدور سوزي في فيلم الاحتياط واجب، كما شاركت الفنانة دينا عبد الله في الجزء الأول من مسلسل رأفت الهجان، وكانت أولى أدوار الظهور لها كفتاة كبيرة في مسلسل مطلوب عروسة والذي قام ببطولته الفنان أحمد بدير والفنانة نهى العمروسي والفنان يونس شلبي وعدد من النجوم وقامت الفنانة دينا عبد الله بدور عبلة في هذا المسلسل.


بدأت الفنانة دينا عبد الله تقوم بأداء أدوار البنت الشابة الجميلة في التسعينات من القرن العشرين نظراً لوجهها الطفولي البريء الذي يصعب تصديق أنه تخطى العشرين من العمر، ففي عام 1991م شاركت دينا عبد الله بدور نعيمة في فيلم يا ناس يا هوه واشترك معها في بطولة هذا الفيلم الفنان كمال الشناوي والفنانة سهير البابلي والفنانة صابرين والفنان جمال عبد الناصر وغيرهم العديد من النجوم، كما ظهرت الفنانة دينا عبد الله في الجزء الرابع من مسلسل ليالي الحلمية واشترك في هذا العمل الرائع الفنان صلاح السعدني والفنان صلاح قابيل والفنان ممدوح عبد العليم وعدد كبير من النجوم، وفي عام 1994م قامت الفنانة دينا عبد الله ببطولة فيلم غلط البنات بالاشتراك مع عدد كبير من الفنانين منهم الفنان حسين الشربيني والفنان إبراهيم نصر والفنان محمود الجندي،


 وفي بداية القرن الحادي والعشرين شاركت الفنانة دينا عبد الله بدور رشا في مسلسل مرات جوزي وشاركتها البطولة الفنانة هالة فاخر والفنانة هند عاكف والفنانة شويكار والفنان وحيد سيف ووائل نور وعدد كبير من نجوم الفن، كما ظهرت دينا عبد الله مع الفنان أشرف عبد الغفور في مسلسل نادي القلوب الجريحة وهو مسلسل اجتماعي رومانسي شارك في بطولته الفنانة منى هلا والفنان سيد الصاوي والفنانة إيناس نور والفنان ياسر جلال.

كانت آخر مشاركات الفنانة دينا عبد الله حتى عام 2010م مشاركتها في المسلسل الرائع الصيف الماضي، والذي يتناول عدداً من السلبيات المتعلقة بالبنات ومشكلة إنجاب بنت وعدم إنجاب ولد ولقد قامت الفنانة دينا عبد الله بدور رائع جداً في هذا العمل وهو دور نحمدو، واشترك معها في البطولة الفنان أحمد عزمي والفنان صبري عبد المنعم والفنانة رانيا فريد شوقي والفنانة أميرة نايف. 

المصدر فن بوست
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع