القائمة الرئيسية

الصفحات

“الأسطي جعفر” أُصوله تركية وهـ.ـرب من الحـ.ـرب العالـ.ـمية الأُولى وتفـ.ـرقـ.ـت أُسرته .. ما لا تعرفه عن حياة أحمد الجزيري


 نبذة مختصرة عن الفنان أحمد الجزيري

هو فنان الأدوار المتنوعة حيث ادي دور العمدة والتربى والأب الطيب وكذلك الشخص الانتهازى… انه الفنان احمد الجزيري.

فلا يمكن ان ننسي دوره الاشهر بالجزء الأول من مسلسل “الشهد والدموع” حيث ادي شخصية “عم جعفر” الاب الطيب قليل الحيلة المدافع عن حقوق احفاده من ابنته فى وجه عمهم الظالم. 

وهو ايضا “عم صالح” فى “انا لا اكذب ولكنى اتجمل” الذى يعمل تربيا ويكافح حتى لا يشعر ابنه باى فارق طبقي بينه وبين زملاؤه فى كلية الطب ولكن علي النقيض من ذلك ستجده الشخص الانتهازي فى فيلم “الرصاصة لاتزال فى جيبى”.

كل تلك الأدوار واكثر استطاع “الجزيري” ان يؤديها ببراعة وتفوق لكنه رغم ذلك ظل طوال مسيرته خلف الأدوار الثانوية. 

في السطور القادمة “ سنتعرف على اهم المحطات الفنية في حياة ومسيرة الفنان احمد الجزيري.

مولد ونشأة الفنان أحمد الجزيري

وُلد الفنان أحمد الجزيرى فى 27 من شهر نوفمبر لعام 1912، من أُصول تركية، كردى القومية، ومصرى الجنسية، وحينما أتم الفنان الـ 12 عام هرب من أهله فى تركيا أثناء الحرب العالمية الأُولى، وبسبب صعوبة السفر فى ظل ظروف الحرب تفرقت عائلته ما بين العراق ومصر حيث أن الفنان سافر إلى مصر. 

تخرج الفنان أحمد الجزيري عام 1950 من معهد التمثيل، وعُين بوزارة المالية ولكنه كان يحب التمثيل كثيراً، وكان معه فى دفعته “عبدالمنعم مدبولى، عبدالمنعم إبراهيم”.

بداية الفنان أحمد الجزيري الفنية

كانت بداية الفنان أحمد الجزيري الفنية على خشبة المسرح حيث قدم مسرحية “العمدة”، وبعدها مسرحية “سكة السلامة” ثم مسرحية “عيلة الدوغرى”،

إستطاع الفنان أحمد الجزيري أن يتنوع فى تقديم أدواره حيث قدم دور الموظف المطحون ودور الفلاح البسيط الذى يعيش فى المدينة، وأيضاً دور العمدة المغلوب على أمره. 

بداية مشوار أحمد الجزيري في السينما

كانت بداية الفنان أحمد الجزيري على شاشة السينما فى الخمسينيات من القرن الماضى، حيث قدم فيلم “المليونير” مع الفنان اسماعيل يس والذى تم عرضه عام 1950، وفى عام 1951 قدم فيلم “لك يوم يا ظالم” بجانب سيدة الشاشة “فاتن حمامه”، وإستطاع الفنان أن يقدم الكثير من الأدوار المتنوعة، والتى نالت إعجاب الجماهير. 

الأسطي جعفر أشهر أدوار أحمد الجزيري

فى فترة الثمانينيات استطاع الفنان أحمد الجزيري أن يتفوق على عمالقة الفن فى هذا الوقت ، حيث أنه حصل على جائزة أحسن ممثل عن الدور الذى قدمه فى المسلسل الشهير “الشهد والدموع” الأسطي جعفر، والذي شارك بطولته النجم يوسف شعبان والفنانة عفاف شعيب والفنان محمود الجندي والذي يعتبر واحداً من أجمل المسلسلات المصرية حتى وقتنا هذا،

كما قدم الفنان أحمد الجزيري واحد من أبرز أدواره هو دور عبد الرؤوف الرجل العاطل السكير الذي يعامل ابنته أنيسة بمنتهى القسوة ويستولى على راتبها انتقاماً من أمها وذلك في فيلم “بنت من البنات” فيتسبب في انحراف ابنته إلى طريق الضلال. 

 كما برع الفنان أحمد الجزيري فى مسرحية “سكة السلامة”، ولا أحد ينسى دوره الشهير فى فيلم “الرصاصة لا تزال فى جيبى” حيث جسد دور أبو فاطمة بجانب الفنان “محمود ياسين”، ودوره فى فيلم “أنا لا أكذب ولكنى أتجمل” مع الفنانة الجميلة “أثار الحكيم” والراحل “أحمد زكى”،في دور صالح التربي البائس الفقير .

أهم أعمال الفنان أحمد الجزيري في السينما

كما قدم الفنان أحمد الجزيري الدور الكوميدي الظريف “العدل أحمد العدل” وذلك في مسلسل “عيلة الدوغري” عن رائعة المسرحية لنعمان عاشور ومن إخراج يوسف مرزوق.
قدم الفنان أحمد الجزيرى أفلام هامة مثل "درب المهابيل" و"المتمردون" و" البوسطجى" و"جفت الأمطار"، و"الحرمان" ،"الحياة حلوة، كذلك بأداء دور حارس العوامة فى فيلم" ثرثرة على النيل"من إخراج حسين كمال، حاول أيضا أن يقدم أدوارا شريرة كما فى فيلم "نحن لا نزرع الشوك".

 إستطاع الفنان احمد الجزيري طوال 40 عاماً أن يتقمص ويجسد الشخصيات التي أسندت إليه وقد أضاف لها من لمساته الخاصة وكأنه إنسان مصري بسيط قدم خلالها نحو 120 عملاً فنياً ما بين السينما والمسرح والتليفزيون. ولعل من أسباب خلود اسمه أنه أدى معظم أدواره بعفوية وبدون تكلف كما أنه استطاع تجسيد أدواراً تعاطف معها الجمهور ومنها دور الأب الطيب، أو رب الأسرة المقهور. 

وفاة الفنان أحمد الجزيري

رحل عن عالمنا الفنان أحمد الجزيري في 4 يناير عام 1985 عن عمر يناهز 72 عام.


 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. مع الأسف المعلومات عن نشأت غير دقيقة فهو ولد فى مصر بجزيرة شندويل محافظة سوهاج وله خمس اشقاء رحمهم الله جميعًا.

    ردحذف

إرسال تعليق

recent
التنقل السريع