القائمة الرئيسية

الصفحات

“العجوز الطيب” من أصل تركي تخرّج من كلية الشرطة وطرد من عمله بسبب عينه وابنته فنانة .. ما لا تعرفه عن الفنان زكي إبراهيم

نبذة مختصرة عن الفنان زكي إبراهيم

واحد من الفنانين المنسيين داخل الوسط الفني، رغم أدواره الصغيرة إلا أنه نجح في أن يترك علامة لدى الجمهور، دخل عالم الفن كبيرًا في السن وذلك بعد أن فصل من عمله كضابط شرطة.

إنه الفنان زكي إبراهيم، كثير منا لا يعلم اسمه ولا شيئ عن حياته، رغم ذلك إلا أن أدواره محفورة بذاكرتنا خاصة دوره في فيلم “عفريتة هانم” فقد لعب دورًا مميزًا رغم صغر مساحته. 

تعد حياة الفنان زكي إبراهيم مليئة بالمعلومات التي قد لا يعرفها البعض، وفي هذا المقال سنذكر موقع أبرز هذه المعلومات عن حياة زكي إبراهيم. 

مولد ونشأة الفنان زكي إبراهيم

إسمه بالكامل زكي إبراهيم الفيومي، واشتهر فنيًا باسم “زكي إبراهيم”، هو ممثل ومؤلف مصري من أصل تركي، ولد في 9 سبتمبر 1884 

نشأ الفنان زكي إبراهيم في تركيا وانتقل للعيش في مصر بسبب ظروف عمل والده التركي الأصل التي دفعته للانتقال إلى مصر. 

زكي إبراهيم تخرج من كلية الشرطة

التحق زكي إبراهيم بكلية الشرطة، وبعد تخرجه عمل ضابطًا، ولكنه في عام 1930 أصيب في عينه وهو الأمر الذي كان سببًا في طرده وفصله من العمل وإحالته للتقاعد بمعاش جيد، وهنا تحوّلت حياته تمامًا بعد أن تم فصله من عمله. 

اتجاه زكي ابراهيم لعالم الفن

بعد ان فصل من عمله اتجه زكي إبراهيم إلى عالم الفن والتمثيل، فالتحق بعدة فرق مسرحية أبرزها كان فرقة “رمسيس” ثم انضم لفرقة “فاطمة رشدي”، ثم فرقة “علي الكسار”.

وشارك زكي إبراهيم في هذه الفترة في عدد كبير من المسرحيات، وبجانب وقوفه على خشبة المسرح نجح بموهبته في التأليف وترجمة عدد من المسرحيات. 

وبعد أن تم تأسيس المسرح العسكري انضم زكي إبراهيم إليه  ثم انضم لفرقة إسماعيل ياسين المسرحية، ونجح في الظهور على شاشة السينما لأول مرة عام 1935 من خلال فيلم “شالوم الترجمان”. 

العجوز الطيب زكي إبراهيم

اشتهر زكي إبراهيم بتقديم دور “العجوز الطيب” أو “الأب” أو “الجد” ويرجع ذلك لدخوله الفن وهو كبير في السن حيث كان يبلغ من العمر 51 عامًا، ومن أشهر أدواره “العفريت الطيب” في فيلم “عفريتة هانم”. 

أهم أعمال الفنان زكي إبراهيم في السينما 

شارك الفنان زكي إبراهيم في أكثر من 107 فيلم سينمائي ما بين عام 1935 وأواخر الستينات ، ومن أهم أعماله انا الماضي، فتي أحلامي، شاطئ الذكريات، صراع في الوادي، سيدة القطار، الناصر صلاح الدين، لحن الوفاء، وفي منتصف الستينيات اجبرته ظروفه الصحية على ترك التمثيل، وكان آخر فيلم مثله هو فيلم (العبيط) من انتاج 1966 وبطولة الفنان فريد شوقي. 

حياة الفنان زكي إبراهيم الشخصية

تزوّج الفنان زكي إبراهيم من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب أولاد أبرزهم كانت الفنانة “هدى زكي”، وهو جد الفنانة “تحية حافظ”. 

 زكي إبراهيم وابنته الفنانة هدى زكي وحفيدته تحية حافظ

إبنة زكي إبراهيم وحفيدته عملوا في التمثيل

ابنته الفنانة الراحلة هدى زكي شاركت في أعمال فنية سينمائية وتليفزيونية ومسرحية عديدة، ومن أبرز أعمالها كان: “الأخوة الأصدقاء” و”ضمير أبلة حكمت”، “يوميات ونيس”، و”سيدتي الجميلة”. 

وتزوّجت ابنته هدى من الكاتب الصحفي صلاح الدين حافظ، وأنجبت منه ابنتها الفنانة التي رحلت منذ فترة قصيرة عن دنيانا “تحية حافظ” التي شاركت في أعمال عديدة أبرزها كان دورها في “ليالي الحلمية”، و”أرابيسك”. 

رحل الفنان زكي ابراهيم عن عالمنا في 16 فبراير 1971.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع