القائمة الرئيسية

الصفحات

تحوّلت لليهـ ـودية من أجله.. وبعد سقـ ـوط طائرته بسوريا انضمّت للموسـ ـاد.. أمينة المفتي جـ ـاسوسة دفعتها رغبتها في الانتقام إلى مستنقع الخيـ ـانة

نبذة مختصرة عن أمينة المفتي 

تغلغلت في الفصائل الفلسطينية حيث عاشت في لبنان وتحديداً في بيروت، ووصلت بدهائها إلى مكتب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وحصلت منه على إذن موقع على تصريح يمكنها من دخول جميع المواقع الفلسطينية على أنها طبيبة، إنها أمينة داود المفتي،واحدة من أشهر الجواسيس العرب،التي تجسست لصالح إسرائيل.

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات وأهم المحطات في حياة الجاسوسة العربية أمينة المفتي 

مولد ونشأة أمينة المفتي 

وُلدت أمينة داوود المفتي عام 1939 م في عمان بالأردن في أسرة شركسية مسلمة كانت قد هاجرت أسرتها إلى الأردن منذ مدة طويلة و تولت مناصب عالية في السياسة و المجتمع ، كان والدها تاجر مجوهرات ثري و معروف ، وعمها لواء في البلاط الملكي الأردني ، و أمها سيدة راقية و مثقفة تتقن أربع لغات و لها علاقات قوية بسيدات المجتمع الراقي ، كان لأمينة شقيقتان متزوجتان و ثلاث أشقاء أخرين و كانت هي أخر العنقود ، فحظيت بحب و دلال كبيرين و لم يُرفض لها طلب أبداً.

عاشت أمينة المفتي حياة سعيدة

عاشت أمينة المفتي حياة سعيدة و مريحة و فارهة و درست في أرقى المدارس و قد كانت ذكية و طموحة و جامحة أيضاً ، فرغم تقاليد أسرتها المحافظة إلا أنها كانت دائمة السخرية من تقاليد مجتمعها الشرقي المحافظ و اعتبرتها كقيد و سجن وتخلف و حلمت بالاستقلالية والحرية والحب كذلك.

بداية قصة أمينة المفتي.. حب خائب 

 في المدرسة الثانوية تعرفت أمينة المفتي بشاب فلسطيني يُدعى بسام ، و هو من عائلة متواضعة و لكنها أحبته كثيراً  و لم ترى سواه ، لكن بعد مدة هجرها و أحب فتاة أخرى ، كانت الصدمة قوية على أمينة و لم تتحملها خاصةً أنه كتب لها يقول : أنها فتاة مغرورة و أنانية و سريعة الغضب و شرسة ومتحررة أكثر من اللازم ، و أنه أختار فتاة أكثر تعقلاً و أخلاقاً ، غضبت أمينة و لم تتحمل شدة الصدمة و الجرح الذي سببه لها بسام و رغبت بالانتقام منه والثأر لكبريائها المجروح.

سفر أمينة المفتي الى النمسا لاستكمال دراستها 

بعد الصدمة العاطفية التي تلقتها أمينة المفتي من أول حب في حياتها جاءت نتائجها في الثانوية العامة متوسطة ، ما جعلها تفكر في السفر إلى أوروبا لمواصلة دراستها الجامعية و نسيان بسام أيضاً ، و قد كان هذا تقليدا تتبعه الكثير من العائلات الثرية في الأردن ، و قد اختارت لها عائلتها النمسا للدراسة ، التحقت أمينة بجامعة فيينا في عامها 19 عام و قُبلت بالقسم الداخلي المخصص لإقامة الطالبات المغتربات ، و هناك بدأت أمينة أحلامها بالحرية والتحرر والحب ، فلا تقاليد ولا أسرة و لا مجتمع يراقبها و يتحكم فيها و يقيدها.

في القسم الداخلي شاركت أمينة المفتي الغرفة فتاة تدرس الطب في السنة النهائية أسمها جولي باتريك من جنوب أفريقيا ، كانت جولي خبيرة بالحياة الأوروبية فكانت المعلمة بالنسبة لأمينة في أمور الحياة والخطيئة و الانحطاط ، فقد علمتها التدخين و حذرتها من إقامة العلاقات مع الشباب و خطورة الحمل و الإجهاض ، و طبعاً قدمت الفتاة لها بديلاً آمناً و هو الشـ ـذوذ ، و قد أدمنته أمينة و رأته كحرية من قيود مجتمعها المحافظ.

أكملت أمينة المفتي دراستها في فيينا و حصلت على بكالوريوس علم النفس الطبي وعادت إلى وطنها عام 1961م مكرهة فقد تعودت على الحرية والخطيئة والاستقلال والذي طبعاً لن تجده في الأردن ، و في غمرة حزنها و كٱبتها بعد عودتها إلى وطنها ومجتمعها الذي تكرهه تذكرت حبيبها الأول بسام ، فسعت للبحث عنه طويلاً حتى وجدته ، و تلقت صدمتها الثانية فقد تزوج فتاته الفقيرة فزاد حقدها عليه فكيف يفضل فتاة فقيرة عليها هي ؟ فلم تجد حلاً لوحدتها و صدمتها سوى العودة إلى فيينا بحجة إكمال دراستها في الدكتوراه ، و عزمت على عدم العودة إلى الشرق أبداً.

وقوع أمينة في حب موشيه الطيار الاسرائيلي 

كانت أمينة المفتي في سن 24 عام عندما عادت إلى فيينا من جديد و هي محطمة القلب و كارهة لكل ما هو شرقي ، فبدأت تعيش حياة الاستقلالية مثل فتيات أوروبا في العمل والاعتماد على النفس رغم أن والدها كان يرسل لها مصروفها الذي يكفيها ، لكنها بحثت عن عمل فوجدته في ورشة صغيرة للعب الأطفال ، و هناك ساقت لها الأقدار فتاة يهودية تُدعى سارة بيراد شاركتها العمل والسكن ، فالتصقت بها أمينة و أصبحت لا تفارقها، و تجاهلت رغبة أسرتها في تزويجها من أبن عمها التاجر الثري.

في أحد الأيام زارت أمينة المفتي صديقتها سارة في منزلهم في وستندورف ، و هناك تعرفت على أخ سارة موشيه ، كان شقيق سارة الأكبر وسيماً و كان طياراً عسكرياً برتبة نقيب ، كان يكبرها بسبع سنوات، افتتنت أمينة بموشيه و أحبته وسلمت نفسها له ، و خلال خمس سنوات من العلاقة ساعدها موشيه من خلال علاقاته في الحصول على شهادة دكتوراه مزورة في علم النفس المرضي.

عادت أمينة المفتي إلي وطنها عام 1966 م ليستقبلها أهلها بحفاوة و طالبوها بالموافقة على الزواج من أبن عمها ، لكنها طلبت مهلة حتى تفتتح مشفاها الخاص في عمان ، و فعلاً بدأت في الإجراءات ، لكن السلطات الصحية في عمان شككت في صحة شهادة أمينة و طلبوا منها تقديم تصديقات جديدة من جامعة فيينا حتى يمنحوها التصريحات اللازمة ، وخوفاً من يكتشف أمرها عادت إلى فيينا وقلبها يملئه الخوف والكره لبلدها.

في فيينا عادت أمينة المفتي إلى موشيه وهي غير مكترثة لهزيمة بلدها عام 1967 م بل شمتت في بلدها و كل العرب بدون حرج أو خجل ، في ديسمبر من نفس العام عرض عليها موشيه الزواج فوافقت بحماس ، و لكنه اشترط عليها أن يتم الزواج في المعبد اليهودي وفق الطقوس اليهودية ، فوافقت واعتنقت اليهودية و تم زواجها من موشيه في معبد شيمودت و غيرت أسمها إلى آني موشيه براد ، و أقامت مع زوجها في فيينا ، لكنها عاشت في خوف من انكشاف أمرها و وصول أخبارها لأهلها أو إلى المخابرات العربية التي كانت تحاول حماية الشباب العربي من الوقوع في مستنقع الصهيونية.

ظلت أمينة المفتي تعيش الخوف في فيينا خاصةً من عائلتها التي تبحث عنها ، و في عام 1972 قرأت أمينة إعلان في احدى الصحف تطلب فيه إسرائيل متطوعين من يهود أوروبا للالتحاق بجيش الدفاع مقابل مرتبات و مزايا مغرية ، فرأت أنه الحل الأمثل لمعاناتها و خوفها الدائم ، ففي إسرائيل تكون بأمان و لن تصل اليها أسرتها ، فكان عليها أن تقنع موشيه بفكرة الهجرة، و رغم معارضته في البداية بسبب حالة الحرب التي تهدد إسرائيل لكنه وافق بعد الحاحها المتكرر ، و قدم موشيه أوراقه للسفارة الإسرائيلية، و في نوفمبر عام 1972م سافرت أمينة مع زوجها إلى إسرائيل.

استقطاب أمينة المفتي للعمل لصالح اسرائيل

 بعد وصول أمينة المفتي إلي إسرائيل بأيام قليلة استدعيت إلى احدى الجهات الأمنية حيث تم سؤالها مئات الأسئلة عن نشأتها في الأردن و عن عائلتها و وظائف أقاربها و كيفية تعرفها على موشيه و زواجها منه ؟ فأجابت بسرد طويل ، كما سُئلت عن ماذا تمثله لها إسرائيل وعن مشاعرها تجاه الأردن و فلسطين ؟ فتحدثت أنها تكره العرب و لا تعترف بالقضية الفلسطينية .

إسقاط طائرة موشيه بنيران المدفعية السورية  

أثنت الجهات الأمنية الإسرائيلية على أمينة و أُعيدت إلى منزلها و وعدوها بتوفير عمل مناسب لها ، أما موشيه فقد تقلد رتبة رائد طيار في سلاح الجو الصهيوني ، و في عام 1973 م طار بطائرته (سكاي هوك ) باتجاه الجبهة السورية ، فأسقطت طائرته من قبل المدفعية السورية في أول جولة استطلاعية له و أُعتبر مفقوداً لأن سوريا لم تعلن عن أسره بل أعلنت أن الطائرة انفجرت في الجو وهو بداخلها.

لم تصدق أمينة المفتي الخبر و زاد كرهها للعرب و تمنت لو تنتقم لزوجها فقد صارت وحيدة بين أناس لا تعرفهم و لا تعرف لغتهم و لا عاداتهم ، وحاولت أن تنسى أنها من دفعت نفسها للهاوية واختارت الهجرة إلى إسرائيل ، و بعد شهر ونصف على الحادثة تكلمت وقالت : أنها تشك في البيان السوري و أن موشيه ما زال حياً متخفياً ، و طلبت من السلطات الإسرائيلية الأذن بالسفر إلى بيروت و دمشق لتقصي أخبار زوجها.

سافرت أمينة المفتي بجواز سفرها الإسرائيلي إلى فيينا و ألتقت بأسرة موشيه و بقيت عندهم عدة أيام ثم سافرت إلى بيروت بجواز سفرها الأردني ، و في أحد الفنادق بشارع الحمراء التقت بسيدة لبنانية أردنية الأصل تُدعى خديجة زهران ، تملك محلاً لبيع الملابس الجاهزة ، فاشترت منها ملابس بمبلغ كبير للتقرب منها ، و دلتها خديجة على شقة صغيرة بحي عين الرمانة و منه بدأت أمينة البحث عن زوجها وجمع الأخبار من الفلسطينيين الذين يقيمون بكثرة في ذلك الحي ، و بعد عدة رحلات بين بيروت و دمشق فشلت أمينة في الوصول إلى زوجها و تأكدت أن زوجها قُتل ، فغادرت إلى فيينا حزينة .

في شقتها في فيينا استيقظت أمينة المفتي علي اتصال هاتفي من تل أبيب و في اليوم التالي استقبلت 3 ضباط صهاينة مهمتهم إنهاء إجراءات الإرث الخاص بها دون مشاكل مع أسرة زوجها أو الجهات الرسمية النمساوية أو الصهيونية ، كان ميراثها نصف مليون دولار مع شقة فيينا و ضمانات حماية و أمن فوق العادة.

بداية تدريب أمينة المفتي 

كان المطلوب منها التعاون معهم لقاء كل ذلك و تنفيذ ما يُطلب منها ، فهي كنز بالنسبة لهم ، فهي عربية فقدت وطنها و أهلها وتعيش وحيدة و خائفة و لا مأوى لها سوى إسرائيل ، فلا بد من استغلالها و هي في قمة الوحدة والخوف والانهيار ، لم يكن من الصعب إخضاع أمينة المفتي فهي بلا وطن ولا أهل وتكره العرب جميعاً خاصةً بعد مقتل زوجها ، فأقام لها الضباط دورات تدريبية في فيينا لمدة شهر ، تعلمت أساليب التجسس والتصوير و التشفير والتقاط الأخبار و كيفية الالتزام والتمييز بين الأسلحة وتحميض الأفلام و الهرب من المراقبة ، استخدام الأسلحة ، تقوية الذاكرة و تخزين المعلومات والأرقام ، و قد ساعدها ذكاءها وحقدها على التعلم بسرعة من أجل الانتقام لزوجها.

غادرت أمينة المفتي فيينا إلى بيروت و كانت مهمتها تقصي أخبار رجال المنظمات الفلسطينية و رجال المقاومة والتحري عن مراكز إقامة المقاومة و الطرق التي يسلكها المقاتلون ، فاستأجرت شقة في بيروت في احدى بنايات حي الروشة ، و هو أحد أجمل مناطق بيروت ، و سرعان ما تعرفت على مانويل عساف ، موظف الاتصالات الذي وجدت فيه صيداً سهلاً للوصول إلى أرقام هواتف وعناوين القادة الفلسطينيين ، و منحته جسدها في المقابل ، وعن طريقه تعرفت على رئيسه في العمل مارون الحايك الذي كان يسعى خلف نزواته ومنحته جسدها أيضاً ، و في غمرة نشوته أجاب عن كل أسئلتها و اطلعها على أرقام الهواتف السرية للمنظمات الفلسطينية و زعماء الجبهات وعناوين أقامتهم بحي الريحانة الشهير.

بداية العمل الجاد لأمينة المفتي

أرسلت أمينة المفتي المعلومات لرؤسائها عبر عملاء لهم في بيروت لتأتيها الأوامر بالتحرك في منتصف عام 1973 م و طُلب منها الحصول على القوائم الأسماء السرية لرجال المخابرات الفلسطينية في أوروبا ، و لن يُتاح لها ذلك إلا من خلال مكتب الرئيس عرفات شخصياً أو مكتب رئيس المخابرات علي حسن سلامة المُطارد في كل أنحاء العالم ، و هو مخطط عملية ميونخ التي قُتل فيها 11 رياضياً إسرائيلياً ، كان حسن سلامة أحد مساعدي الرئيس عرفات و المختص بحراسته ، ثم أوكل له الرئيس عرفات رئاسة الأمن و المخابرات التابعة لمنظمة فتح و قوات الحرس الداخلي ، و لأن المخابرات الصهيونية كانت تجهل صورته فقد فشلت في اقتفاء أثره و اغتياله ، و كان المطلوب من أمينة المفتي الوصول إلى مخبئه والحصول على قوائم أسماء قيادات و عملاء المخابرات الفلسطينية في أوروبا بهدف تفكيكها و عزلها.

تعرف أمينة المفتي على الرئيس ياسر عرفات

كانت هذه مهمة أمينة المفتي في بيروت ، و بعد عدة لقاءات حميمة مع مارون الحايك لم تجد لديه المعلومات التي توصلها لهدفها ، ففكرت في مغادرة بيروت إلى تل أبيب ، لكنها وجدت خطة بديلة و انتقلت إلى شقة أخرى بكورنيش المزرعة ، و هي منطقة شعبية يرتادها قاطنو المخيمات الفلسطينية في بيروت ، وهناك تعرفت على ممرضة فلسطينية تُدعى شميسة ، تعمل بعيادة صامد بمخيم صبرا ، فقدمتها إلى مدير العيادة الذي أوضح لها أن الكثير من الأطباء من حول العالم يشاركون في علاج الفلسطينيين كمتطوعين ، فعرضت خدماتها و اطلعته على شهادتها المزورة ، فطلب منها الانتظار حتى يخبر رؤسائه.

كان الرئيس ياسر عرفات يقابل المتطوعين في شتى المؤسسات الفلسطينية و يستعرض معهم المخيمات الفلسطينية و ملاجئ الأيتام و مؤسسات الهلال الأحمر ، و من هنا وجدت أمينة المفتي فرصة ذهبية للاحتكاك بالفلسطينيين والتجسس عليهم على أوسع نطاق.

في مساء 22 يوليو 1973 م دق جرس الهاتف بشقة أمينة المفتي ، كان مارون الحايك على الخط و أخبر أمينة بوجود حسن سلامة في فندق الكورال بيتش ، فذهبت أمينة إلى هناك و جلست قرب حمام السباحة حيث كان حسن سلامة يسبح ، و راحت تراقبه بحذر ، حتى رسمت في صورته في خيالها ، و داومت على زيارة الكورال بيتش لمدة أسبوعين فاعتاد على رؤيتها ، حتى دفعته للتعرف عليها في سبتمبر 1973م.

بواسطة معرفتها لحسن سلامة أصبحت أمينة المفتي محل ثقة الفلسطينيين و علاقاتها بالقادة طالت حتى ياسر عرفات ، و انخرطت في صفوف المقاومة لتضمد الجروح ، و كانت تزور مخيمات اللاجئين في الجنوب تصحبها مجموعة من الأطباء المتطوعين كتذكرة أمان لدخول كل الأماكن المحظورة.

كانت أمينة المفتي تلتقط بعيونها كل الصور و تحفظها في عقلها و تسمع كل شيء وتسجله ، و حفظت مئات الأسماء و رسمت خرائط في عقلها بدقة مستغلة ثقة الفلسطينيين بها ، وهكذا عملت أمينة دون أن يتفطن لها أحد أو يُكشف أمرها ، و قد زارت الرئيس عرفات في مكتبه ثلاث مرات لتطلعه على النواقص في الجنوب اللبناني ، و أهتم الرئيس عرفات بكلامها و أصبحت مقربة منه و مكتبه مفتوح لها دائماً.

بعد معايشتها للخطر الدائم أدركت أمينة المفتي أنها بحاجة إلى تدريب أكثر فعادت إلى فيينا ثم إلى إسرائيل و طلبت تعلم المزيد ،

سافرت أمينة المفتي من تل أبيب إلى فيينا و تم تدريبها على استعمال أحدث ما ابتكره العلم في أجهزة اللاسلكي، ومع حصولها على تدريب أكثر رأى الأغلبية أنها جديرة بالعمل في بيروت ،و بدأت في إرسال الرسائل بالبث اللاسلكي من بيروت إلى تل أبيب و التي استقبلت الرسائل بفرح واطمئنان فهي واضحة بلا أخطاء و تحتوي معلومات مهمة ، و بينما بدأت أمينة العمل حتى بدأت الحرب و عبر المصريون خط بارليف و عمت الفرحة كل الدول العربية و كذلك بيروت ، فانهارت أمينة من الصدمة ، ظلت أمينة في بيروت كطبيبة عربية تجوب لبنان وتتجسس للموساد .

صدمة أمينة المفتي بعد انتصار حرب أكتوبر

زاد استبسال المقاومة الفلسطينية بعد انتصار الجيوش العربية و عاد حسن سلامة إلى اوروبا لترتيب خطط جديدة ، أما أمينة المفتي فقد غادرت بيروت متجهة إلى صور ومعها جهاز اللاسلكي حيث عملت على إرسال رسائلها يومياً ، و اندفعت أمينة بجرأة أكثر إلى العمل حاملةً جهاز اللاسلكي بحقيبتها في تجوالها بالجنوب اللبناني طوال معركة أكتوبر 1973 م متنقلة بين المستشفيات الميدانية والمواقع العسكرية ،

انتهت حرب أكتوبر بوقف اطلاق النار ، لكن الفلسطينيين واصلوا النضال ، و توالت العمليات القتالية على الصهاينة و كثرت الضغوط و الأوامر على أمينة المفتي ، فاضطرت إلى الانتقال إلى الجنوب اللبناني و استأجرت شقة بمنطقة الشجرة في صور على مسافة 20 كلم من الحدود الفلسطينية .

اتخذت أمينة المفتي من شقتها مركزاً لاستكشاف تحركات الفلسطينيين و اتصلت بضابط فلسطيني أسمه أبو ناصر و حاولت الحصول منه على معلومات ، لكن الضابط المحنك استطاع أن يضللها و ساد التوتر في الموساد ، فمنذ صدور الأوامر لأمينة باستدراج أبو ناصر كانت رسائلها تصل مشوهة ، كأن الضابط الفلسطيني يتعمد ذلك و أن أمينة وقعت تحت دائرة الشك أو انكشفت فعلاً.

بعد أن أصبحت الرسائل التي ترسلها أمينة المفتي إلى تل أبيب تصل مشوهة و غير واضحة و خوف الصهاينة من انكشاف أمرها ، صدرت الأوامر لها بالتوقف عن العمل و مغادرة صور إلى مدينة بيروت ، لكن أمينة لم تستجب للأوامر بالتوقف عن العمل بل ظلت تعمل تحت الخطر و قررت تجنيد مارون الحايك و تجبره على تسجيل مكالمات سرية بين القادة الفلسطينيين عن طريق الغرفة السرية في السنترال المركزي ، وعن طريق التهديد نجحت أمينة في تجنيد مارون الحايك ، و قد كان لتجنيده فائدة كبيرة لإسرائيل فالتجسس على مكالمات القادة الفلسطينيين و كشف مخططاتهم .

تزايد الشكوك حول أمينة المفتي

عندما طلبت أمينة المفتي الأذن بمغادرة بيروت إلى تل أبيب ، طُلب منها أن تجد حلاً لدخول شقة علي سلامة و محاولة الحصول على القوائم السرية لرجال مخابراته في أوروبا ، و على ذلك انتهزت أمينة فرصة التقائها بحسن سلامة في فندق الكورال بيتش كالمعتاد و سألته في خطأ فادح و بتسرع غير معهود منها عن أولاده ؟ فاندهش حسن و الذي لم يحدثها سابقاً عن أولاده و عائلته أبداً ! وب حاسه الأمني شك فيها و قرر البحث في ماضيها.

طلب علي سلامة حصر كل الطبيبات العربيات المتطوعات في فلسطين ولبنان ، كانت القائمة أمام حسن سلامة بعد ثلاثة أيام تضم 37 طبيبة 4 منهن درسن في النمسا ، و كانت أمينة المفتي من بينهن ، أمر حسن بوضع الطبيبات تحت المراقبة الصارمة طوال 24 ساعة.

كشف حقيقة أمينة المفتي و اعتقالها

أحست أمينة المفتي بالخطر فأبرقت إلى تل أبيب ، فأمروها بالهرب والتخلص من اللاسلكي ، لكن المخابرات الفلسطينية كانت أسرع وألقت القبض عليها ، تم تفتيش شقتها بدقة من قبل فريق خاص لكنه فشل في العثور على أدلة ، فقد قامت أمينة بإخفائها كلها ، قبعت أمينة في زنزانتها بباطن الأرض ، بينما كانت المخابرات الفلسطينية تواصل البحث و التأكد من حقيقة الفتاة العربية التي أُبلغ عنها، و بواسطة خطاب مزور أصدرته السفارة الأردنية في فيينا لإدارة مكاتب الزواج من أجانب تمكنت المخابرات الفلسطينية من الوصول إلى شقة أمينة في فيينا و انكشفت حقيقة أمينة و زواجها المُحرّم و خيانتها ، فقد عثروا في الشقة على مذكرات أمينة و فيها تفاصيل عملها في بيروت ، بعد انكشاف أمينة و مخططاتها أقترح حسن سلامة خطة جديدة لكي تعترف أمينة بكل المعلومات التي تملكها ،

والخطة هي أن يتم خداع أمينة المفتي و إيهامها بأن زوجها موشيه كان أسيراً عند السوريين و قد أًطلق سراحه منذ أيام ضمن فريق أسرى في عملية تبادل نُشرت في الصحف ، كان الغرض من هذه الخطة هو تحسيس الجاسوسة أمينة بالذنب لتحس بالندم على ما ارتكبته فتعترف بلا إكراه أو تعذيب ، فسربوا اليها احدى الصحف و قد تصدرت في صفحتها الأولى صورة لزوجها الأسير وسط زملائه قبل مغادرته الأسر في سوريا إلى فلسطين برفقة الصليب الأحمر ، و طبعاً هذه النسخة من الجريدة كانت نسخة واحدة فقط ، فهي صُنعت من أجل إيهام و تضليل أمينة فقط.

التحقيق مع أمينة المفتي

بحثت عنه طويلاً ما زال حياً يُرزق ، و في 8 سبتمبر1975 م و بعد تسعة أيام من اعتقالها اقتيدت إلى مكتب أبو داوود حيث تم استجوابها ، كان أبو داوود ضابطاً فلسطينياً أتبع طريقة المهادنة في الاستجواب ليشعر المجرم بالذنب فيعترف بسرعة ، لكن أمينة المدربة على أساليب الاستجواب استطاعت مواجهة كل الأسئلة ، واجها أبو داوود بمذكراتها فأنكرت و قالت : أنها مريضة بالوهم و أحلام اليقظة و تخيلت أنها مثل الجاسوسة ماتا هاري ، و كذا رغبتها في الانتقام من العرب لأنهم قتلوا زوجها و كذلك شعورها بالغربة والوحدة ، و لأن أسلوب المهادنة لم ينفع فقد لجأ أبو داوود إلى العنف معها ، لكنها خططت وعرفت أن الأدلة هشة وغير كافية لإدانتها ، كما أنه لم يتم القبض على أي فرد من شبكتها ، بعدها حدثت المفاجئة فقد تدخلت السلطات اللبنانية وأجبرت الفلسطينيين على الإفراج عنها للتحقيق معها ، خرجت أمينة منتصرة و تسلمتها السلطات اللبنانية وتم تبرئتها ، و خيّرتها بين البقاء في بيروت وبين المغادرة ، ففضلت المغادرة إلى فيينا.

قبل سفر أمينة المفتي إلي فيينا نجح أبو اياد في التدخل لدى وزير الداخلية اللبناني وأعاد أمينة للجانب الفلسطيني للتحقيق معها لثلاثة أيام ، قبل نهاية الأيام الثلاثة نجح رجال حركة فتح بخطة إقناعها بأن زوجها موشيه كان عميلاً للموساد مكلفاً باستدراجها لليهودية وتجنيدها ، فانهارت واعترفت بكل شيء ، تم القبض على مارون الحا و أًدين مارون ب3 سنوات ، و سلما إلى لبنان ، أما أمينة فقد امتنع الفلسطينيون عن تسليمها إلى لبنان و لم يستجيبوا لضغوطات وزير الداخلية اللبناني لمحاكمتها ، بل تركوها في كهف السعرانة الذي تم التحقيق معها بداخله مقيدة يقتلها الخوف والرعب.

الافراج عن أمينة المفتي في صفقة لتبادل الأسرى

كانت صدمة الموساد كبيرة بخبر القاء القبض على أمينة المفتي و بدأ التخطيط لاستعادتها ، فقد كانت استراتيجية الموساد هي العمل على استعادة العملاء لرفع معنويات العملاء الآخرين.

كان رأي الرئيس عرفات أن يتم مبادلتها ببعض الشخصيات المسجونة عن الصهاينة.

في فبراير 1980م تم نقل أمينة المفتي إلى قبرص و تم مبادلتها مع اثنين من أسرى المقاومة ، وعند وصولها إلى تل أبيب و اكتشافها أنها خُدعت و أن زوجها لا زال مفقوداً ، انهارت وأًخضعت للعلاج النفسي ، انتهت مسؤولية الموساد تجاه أمينة بعد استجوابها و منحها 60 الف شيكل مكافأة ، و أمنوا لها الحماية و سبل العيش.

قبعت أمينة المفتي في منزلها وحيدة و حاولت الاتصال بأختها الموجودة في إيطاليا لكن أختها أنكرتها مثل كل عائلتها، عانت أمينة بعدها من الاضطراب والوحدة و لم تشعر بالطمأنينة أبداً.

أخر ظهور للجاسوسة أمينة المفتي 

عام 1982م افتتحت أمينة المفتي عيادة خاصة في المستوطنة، و في عام 1984م نشرت مجلة بمحانية العسكرية الصهيونية خبراً صغيرا يقول : أن وزير الدفاع اصدر قراراً بصرف معاش دائم لأمينة ، كما تصدرت لوحة الشرف بمدخل مبنى الموساد ، و هي لوحة لأمهر عملاء الموساد.

نهاية غامضة للجاسوسة أمينة المفتي

أما عن نهاية أمينة المفتي، فلا أحد يعلم، وهل مازالت على قيد الحياة أم أنها ماتت منتحرة، فهناك عدة روايات، أولها أنها حصلت على وثيقة سفر أمريكية باسم جديد وتعيش بتكساس حيث تملك مزرعة واسعة و تزوجت من بحار أسباني و لم تنجب ، أما الرواية الثانية فتقول أنها أجرت تعديل لوجهها بمعرفة الموساد وتعيش بجنوب أفريقيا منذ 1985م باسم مزيف و تعمل في الاستيراد والتصدير ، و أنجبت ولداً من ضابط روماني اسمته موشيه ، و الرواية الثالثة ، تقول أنها انتحرت بحقنة داخل حجرتها بقسم الأمراض العصبية بمستشفى تل هاشومير ، و هو أكبر مشفى للصهاينة.

المصدر kabbos

كتاب أخطر الجاسوسات في التاريخ 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع