القائمة الرئيسية

الصفحات

تخرجت من الجامعة الأمريكية وعملت بائعة، اعتزلت الفن مرتين و تزوّجت 3 مرات وأنجبت بعد 15سنة.. محطات في حياة مها أبو عوف

نبذة مختصرة عن الفنانة مها أبو عوف 

فنانة موهوبة لها طلّة مميزة وأسلوب راق فهي المرأة الارستقراطية، تنوعت أدوارها من الفتاة الارستقراطية إلى السيدة البسيطة فهي واحدة من الفنانات اللاتي تربين داخل أسرة فنية عريقة.

إنها الفنانة الراحلة مها أبو عوف، التي استطاعت أن تبدع في عالم الفن وتترك بصمتها رغم ابتعادها لفترات طويلة، أحب الكثير طلّتها على الشاشة ولكن معظمنا لا يعرف عن حياتها أي شئ. 

لذا في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة مها أبو عوف، وأهم المواقف التي مرت بها خلال حياتها الخاصة والفنية. 

مولد ونشأة الفنانة مها أبو عوف 

إسمها الحقيقي مها أحمد شفيق أبو عوف، واشتهرت فنيًا باسم “مها أبو عوف”، ولدت في 28 نوفمبر عام 1956، لأب تعود أصوله إلى الصعيد وبالتحديد من محافظة المنيا، ويقال إن أصول والدتها سورية تركية.

مها أبو عوف تخرجت من الجامعة الأمريكية 

درست الفنانة مها أبو عوف في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتربت داخل بيت فني، فوالدها هو الموسيقار الشهير أحمد شفيق أبو عوف، وشقيقها هو الفنان الراحل عزت أبو عوف.

مها أبو عوف نجمة الفور إم

بدأت الفنانة مها أبو عوف ممارسة الفن وعرفها الجمهور بالغناء، وذلك برفقة إخوتها من خلال فرقة “الفور إم” وهي الفرقة التي أسسها شقيقها الفنان الراحل عزت أبو عوف في نهاية السبعينات.

وساهمت هذه الفرقة في شهرة عزت أبو عوف وشقيقاته الأربعة “مها”، و”منى و”منال” و”ميرفت”، حيث حققت حينها نجاحًا باهرًا، ولكنها انحلت بعد زواج البنات.

وكشفت الفنانة مها أبو عوف، خلال لقاء تليفزيوني لها عن قصّة فرقة “الفور إم” التي كانت عضوة فيها ضمن شقيقاتها الثلاثة وشقيقها عزت أبو عوف.

وذكرت مها أن صاحب فكرة كورال فرقة “الفور إم” هي والدتها، رغم رفض والدها الصعيدي لفكرة ممارسة الفن، مشيرة إلى أنهم ظلوا مستمرين في عمل البروفات الخاصة لمدة ستة أشهر، دون علم والدهم.

وأكدت مها أن انتشار خبر تكوّن الفرقة بالجرائد تحت عنوان “مفاجأة الموسم عزت أبو عوف وشقيقاته الأربعة”، كان صدمة ومفاجأة كبيرة لوالدهم.

وقالت مها: “يوم نزول الخبر فى الجورنال كان فيه زلزال فى البيت ونطينا من السراير، بعد بعد ما اقتنع بابا وعرف إننا بنقدم فن راقي انتهى الزعل”.

وأشهر الأغاني التي قدموها خلال عملهم بالفرقة كانت:”دبدوبة التخينة”، ”مغنواتي” ، ”لا عاجبك كده ولا كده” "الولا ده" و”جنون الديسكو”، بالإضافة إلى"الليلة الكبيرة".

بائعة ومذيعة وممثلة.. مراحل بحياة مها أبو عوف

رغم بدايتها الفنية ومعرفة الجمهور لها من خلال فرقة “الفور إم” إلا أن الفنانة مها أبو عوف كانت قد بدأت ممارسة الفن من خلال التمثيل حيث شاركت بدور صغير في أحد المسلسلات ثم انضمت للفور إم.

وبعد أن انحلّت فرقة “الفور إم” قررت مها أبو عوف التوجه إلى التليفزيون، حيث عملت مذيعة تقدم عدة برامج أبرزها كان فقرة للتمارين الرياضية.

وقررت الفنانة مها أبو عوف، بعد فترة احتراف مجال التمثيل فظهرت على شاشة السينما من خلال فيلم “لا تظلموا النساء” بجانب تحية كاريوكا.

وأكدت مها أبو عوف، "أول أجر حصلت عليه كان 150 جنيها، وكان مبلغا كبيرا للغاية، واشتريت به ملابس كثيرة".

ومن بعدها توالت عليها العروض الفنية وظلّت مها أبو عوف تعمل بمجالا التمثيل استطاعت أن تمتعنا بأعمال مميزة.

 مها أبو عوف اعتزلت التمثيل مرتين

فبعد وفاة زوجها الأول عمر خورشيد دخلت مها أبو عوف في نوبة اكتئاب شديدة جعلتها تبتعد عن الساحة الفنية لسنوات، خاصة بعد أن فقدت أيضًا جنينها بسبب الحزن الشديد.

ولم تكن هذه المرة الأخيرة التي تبتعد فيها مها عن الفن، حيث كررت هذه التجربة واعتزلت التمثيل ولكن في هذه المرّة ظلّت بعيده عن الساحة الفنية لمدة أطول وصلت لـ10 سنوات ولكنها عادت بأدوار مميزة.

مها أبو عوف عملت بائعة 

وما لا يعرفه الكثيرون أن الفنانة مها أبو عوف رغم نشأتها داخل أسرة ميسورة إلا أنها عملها وهي بنت 14 سنة في مهن مختلفة أبرزها كان بائعة زهور وذلك حتى لا تطلب المال من والدها.

حياة مها أبو عوف الشخصية 

تزوّجت الفنانة مها أبو عوف 3 مرات طوال حياتها، حيث كان الزواج الأول من حب عمرها عازف الجيتار الشهير عمر خورشيد عام 1981، ولكنه توفى بعد شهور من الزواج.

وتحدثت الفنانة مها أبو عوف، في لقاء إذاعي لها عن قصّة حبها بعازف الجيتار المصري الراحل عمر خورشيد، التي لم يكن أحد يعلم بها إلا بعد زواجهما.

وقالت الفنانة مها أبو عوف عن زوجها الأول عازف الجيتار عمر خورشيد: “عمر كان قمر من جميع النواحي، راجل ودمه خفيف وبيحب الحياة جدًا”.

وكشفت مها، أن شقيقها عزت أبو عوف كان رافضًا لإتمام هذه الزيجة رغم الصداقة القوية التي كانت تربطه بعمر خورشيد، وذلك بسبب فارق السن بينها وبين عمر إلا أن الأخير استطاع إقناع شقيقها ووالدها.

وتزوّجت مها أبو عوف، للمرة الثانية من خارج الوسط الفني وأنجبت ابنها الوحيد “شريف” بعد 15 عام وثم انفصلت عن والد ابنها، ثم تزوّجت للمرة الثالثة والأخيرة من عمر المنزلاوي وظلّت معه حتى وفاتها.

إنجاب مها أبو عوف لابنها الوحيد بعد 15 سنة

بعد أن فقدت الفنانة مها أبو عوف لجنينها من زوجها الأول عمر خورشيد بسبب حزنها الشديد عليه، تزوّجت للمرة الثانية وظلّت لمدة 15 سنة تحاول الإنجاب.

وحكت الفنانة مها أبو عوف خلال لقاءات تليفزيونية عن قصّة إنجابها لابنها الوحيد بعد 15 سنة بقولها: “قعدت 15 سنة بحاول أخلف وروحت بلاد كتير أوي وعملت كل حاجة”.

وتابعت مها أبو عوف: “اتعذبت كتير جدًا في موضوع الحمل الكاذب وطلع مرض خطير، الدكاترة فى أمريكا قالولي انسي خالص موضوع الحمل، وهنضطر نشيلك الرحم عشان ميجلكيش الحمل الكاذب”

واستكملت مها: “فرفضت، ونزلت مصر وقولت خلاص سلمت امري لربنا وفكرت اتبنى، في يوم تعبت أوي فقولت لعزت، فقالي لازم تكشفي وفعلا روحت المستشفى والدكاترة طلبوا مني بعض التحاليل”.

واختتمت مها أبو عوف: “وكانت المفاجأة إني حامل، جالي انهيار من الفرحة وركبت العربية و روحت عشان أبلغ منى أختي، ومن الفرحة نسيت بناتها فى المستشفى”.

أهم أعمال الفنانة مها أبو عوف 

شاركت مها أبوعوف في العديد من الأعمال الفنية مثل المسلسل الشهير «راجل وست ستات» مع النجم أشرف عبدالباقي ومسلسل «الخواحة عبد القادر» مع الفنان يحيى الفخراني و«هربانة منها» مع النجمة ياسمين عبدالعزيز، ومن أشهر أعمالها التليفزيونية: «ساحرة الجنوب، يتربي في عزو، أرض جو، بالحجم العائلي، نسر الصعيد، ليه لأ، كله بالحب، اتنين في الصندوق، زي القمر، الدايرة».

يذكر أن  آخر أعمال الفنانة مها أبوعوف كان من خلال مسلسل "الحرير المخملي"، والذي عرض في شهر رمضان سنة ٢٠٢١ مع الفنان مصطفى فهمى.

وفي السينما قدمت الفنانة مها أبو عوف العديد من الأعمال السينمائية الناجحة من أشهرها الصعاليك، أحلي الأوقات ، معلش إحنا بنتبهدل، أمير البحار ، غش الزوجيه ،الحفلة.

وفاة الفنانة مها أبو عوف 

رحلت الفنانة مها أبو عوف عن عالمنا، في 6 يناير سنة 2022 عن عمر يناهز 65 عاما بعد صراع مع مرض السرطان.

المصدر فن بوست 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع