القائمة الرئيسية

الصفحات

فنانة بدرجة كاتبة تركت التدريس من أجل الفن، بدايتها كانت في المسرح وشجعتها نجمة إبراهيم لدراسة التمثيل، تزوجت صحفي ولها نشاط سياسي.. محطات في حياة نعيمة وصفي

نبذة مختصرة عن الفنانة نعيمة وصفي 

 بصوت رصين وأداء متميز استطاعت الفنانة القديرة نعيمة وصفى أن تلفت لها الأنظار من خلال الشاشة الفضية منذ يومها الأول في عالم السينما والمسرح، ووقفت إلى كبار نجوم الخمسينات من القرن الماضي.

ورغم أنها لم تحصل يومًا على دور البطولة، إلا أن الأدوار الثانية التي اعتادت على تأديتها كانت ركيزة أساسية من أي عمل فني تشارك فيه، فهي الجدة الأرستقراطية، والأم الحنون في أغلب الأدوار، إلى جانب أشهر أدوارها في فيلم “رصيف نمرة 5” عندما جسدت دور الفتاة الخرساء.

ولم يكن الفن شغفها وعملها الوحيد، فهي المعلمة ومربية الأجيال التي عملت في فصول محو الأمية وشاعرة وكاتبة من جانب آخر، وإليكم في هذا التقرير أهم المعلومات عن الفنانة نعيمة وصفي.

مولد ونشأة الفنانة نعيمة وصفي 

أسمها بالكامل نعيمة محمد وصفى نذير، من مواليد 10 فبراير عام 1923، بمحافظة أسيوط.

نعيمة وصفي كاتبة و مُعلمة

منذ نعومة أظافرها أحبت الفنانة نعيمة وصفي الشعر والأدب ، وبرعت في كتابة القصص القصيرة والقصائد الشعرية، الشغف الذي جعلها تلتحق بمدرسة المعلمات وتتخرج منها لتعمل في مجال التدريس، والذي لم تستمر فيه طويلًا حيث حملت لها الأقدار طريقًا آخر.

بداية مشوار نعيمة وصفي في الفن 

بسبب موهبة الفنانة نعيمة وصفي في الكتابة والأدب جعلها تتردد دائمًا على مسارح القاهرة، والذي كان بداية طريقها ودخولها لعالم الفن، وكانت الصدفة البحتة هي سبب دخولها هذا المجال حين قابلت لفنانة نجمة إبراهيم، والتي رأت فيها مشروع فنانة واقنعتها بضرورة التحاقها بالمعهد العالى للفنون المسرحية.

التحقت الفنانة نعيمة وصفي بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه عام 1947، لتأتي بدايتها الفنية من المسرح الحديث الذي أنشأه الفنان زكي طليمات، وبعدها انتقلت إلى العمل في المسرح القومى والذى قدمت على خشبته العديد من المسرحيات الناجحة.

أهم أعمال الفنانة نعيمة وصفي 

بدأت الفنانة نعيمة وصفي مشوارها السينمائى من خلال فيلم “زمن العجايب”، ثم قدمت ما يزيد عن 30 فيلم أبرزهم ” وإسلاماه، رصيف نمرة 5، حسن ونعيمة، الطريق المسدود، بين ايديك، السمان والخريف، الخرساء، حبيبى دائما، ريا وسكينة، المتوحشة”.

قدمت الفنانة نعيمة وصفي للتلفزيون 5 أعمال درامية هم “لحظة أختيار، مبروك جالك ولد، حكاية الدكتور مسعود، الحب في الخريف، حكاية ميزو”.

كما شاركت الفنانة نعيمة وصفي في عدد من الأعمال المسرحية مثل "جلفدان هانم، شئ في صدري، أم رتيبة”.

وأيضا قدمت أعمالا عديدة من المسرح العالمي في إذاعة البرنامج الثاني.

أبرز المحطات الفنية في حياة نعيمة وصفي 

عملت الفنانة القديرة نعيمة وصفي فى التليفزيون والسينما وقدمت أدوارًا حفرت في الأذهان أشهرهم دور الزوجة المغلوبة على أمرها فى فيلم “واإسلاماه” التى قامت فى النهاية بقتل شجرة الدر ضربًا بالقبقاب، وكذلك دور الجدة التركية فى فيلم “حبيبى دائما” لنور الشريف وبوسى.

وكان أشهر أدوار الفنانة نعيمة وصفي دور الخرساء في فيلم “رصيف نمرة 5” والذي يعد واحدًا من أشهر أفلام الخمسينات، وكان من بطولة فريد شوقي، وهدى سلطان، وزكى رستم، ومحمود المليجى، وفاخر فاخر، ومن قصة أحمد مصطفى، وإخراج نيازي مصطفي.

كما جسدت الفنانة نعيمة وصفي شخصية أم حسن في فيلم “حسن ونعيمة” والذي كان من بطولة سعاد حسني، ومحرم فؤاد، وداد حمدي، ومحمد توفيق، وليلى فهمي، ومحمود السباع، من تأليف عبد الرحمن الخميسى، وإخراج حسن إبراهيم.

كذلك قدمت الفنانة “نعيمة وصفي” دور” زعيمة منظمة المرأة الحرة” في فيلم “باب الحديد”، من بطولة وإخراج يوسف شاهين.

وأيضا دورها البارز في فيلم بين السما و الارض من إخراج صلاح أبو سيف.

نعيمة وصفي كان لها نشاط سياسي 

كانت الفنانة نعيمة وصفي لها نشاط سياسي حيث كانت أمين المرأة في الاتحاد الاشتراكي عن العاصمة، كما كانت تكتب مقالا أسبوعيا في جريدة روزاليوسف، فضلا عن نشاطها الاجتماعي حيث ساهمت في محو أمية العديد من الفتيات.

حصلت الفنانة نعيمة وصفي على جائزة أفضل ممثلة دور ثان من جمعية الفيلم عن دورها فى فيلم “حبيبي دائمًا”، ولم تكن تلك هي الجائزة الوحيدة التى حصلت عليها بل حصلت كذلك على جائزة الدولة التشجيعية عن مجمل أعمالها المسرحية.

حياة الفنانة نعيمة وصفي الشخصية 

تزوجت الفنانة نعيمة وصفي من الصحفي عبد الحميد سرايا، وذلك بعد قصة حب، وأنجبت 3 أبناء هم “خالد، منى، محمد”.

من حبها في زوجها قامت برثائه بعد وفاته في قصيدة شعر موجعة لم تحب ذكرها أبدا.

وفاة الفنانة نعيمة وصفي 

رحلت الفنانة نعيمة وصفي عن عالمنا 7 أغسطس عام 1983، عن عمر ناهز 60 عاما.

المصدر فن بوست 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع