القائمة الرئيسية

الصفحات

“أم حميدة”عملت بائعة و أشتهرت في دور الحماة.. أثارت غيرة ماري منيب وأصابت زوجها بالاكتئاب.. أهم المحطات في حياة الفنانة سعاد أحمد

نبذة مختصرة عن الفنانة سعاد أحمد 

“أم حميدة” التي أحبها الجمهور في دورها في فيلم “ابن حميدو” مع الفنان الكوميدي إسماعيل يس، واشتهرت بدور “الحماة” واستطاعت أن تقدمه بشكل مختلف، هذا بالإضافة إلي العديد من الشخصيات التي برعت في تجسيدها.

فلا أحد ينسي اشهر افيهات لها في الفيلم مع الفنان الراحل عبد الفتاح القصري 

- الفلوس اللى تخش جيب الاسد لا ممكن تطلع الا على جتته !

- حنفى !

- مفيش حنفى .. انا قلت كلمة .. وانتى عارفة ان كلمتى لا ممكن تنزل الارض ابدا !

- حنفى !

- خلاص هتنزل المرة دى !

وشاركت الفنانة سعاد أحمد في أهم أعمال زمن الفن الجميل، واستطاعت أن تلفت الأنظار إليها رغم أدوارها الثانوية لتصبح أيقونة في عالم الكوميديا.

وساهمت الفنانة سعاد أحمد الوسط الفني بالعديد من الأعمال الكوميدية التي كانت لها علامة السينما المصرية خمسينات وستينات القرن الماضي.

مولد ونشأة الفنانة سعاد أحمد 

ولدت الفنانة سعاد أحمد في ٢٩ مارس عام ١٩٠٧، بمنطقة الدرب الأصفر بالقاهرة وسط أسرة متوسطة، وكان والدها يعمل في مهنة النجارة وتوفى وهي فى الثالثة عشرة من عمرها.

الفنانة سعاد أحمد عملت بائعة 

بسبب رحيل والدها اضطرت الفنانة سعاد أحمد إلى الخروج للعمل لمساعدة اسرتها وعملت بائعة فى محل مانيفاتورة حتى تساعد والدتها التي كانت تعمل كـ “خياطة” للإنفاق على المنزل.

بداية موهبة الفنانة سعاد أحمد الفنية 

عشقت الفنانة سعاد أحمد الفن منذ طفولتها فكانت دائمًا تمر أمام المسارح المختلفة لرؤية الفنانين، وانطلقت مسيرتها الفنية من شارع عماد الدين حيث عملت لفترة كمونولوجست حتى شاهدها المخرج توجو مزراحى ذات مرة وأعجب بخفة دمها الشـ.ديدة وعرض عليها العمل بالسينما.

بداية مشوار الفنانة سعاد أحمد في السينما

 ترددت سعاد فى بداية الأمر ثم وافقت وكان ذلك العرض بمثابة تأشيرة دخول لعالم الفن والتمثيل، وكان ظهورها الأول على الشاشة من خلال فيلم “العز بهدلة” عام ١٩٣٧ مع الفنان شالوم لتتحول من مونولوجست فى شارع عماد الدين إلى ممثلة بارعة.

في عام ١٩٤٠ قدم المخرج توجو مزراحى الفنانة سعاد أحمد من جديد وشاركت في فيلم “ألف ليلة وليلة” للفنان على الكسار، ثم انطلقت مسيرتها الفنية الحقيقية التي استمرت على مدار ٢٨ عامًا.

سعاد أحمد أثارت غيرة ماري منيب 

 قدمت الفنانة سعاد أحمد الوسط الفني ما يزيد  عن ٥١ فيلمًا جسدت فى معظمها دور الحماة خفيفة الظل وأحيانا “النكدية” حتى أنها نافست الفنانة مارى منيب فى هذا الدور، مما آثار غيرتها.

أهم أعمال الفنانة سعاد أحمد في السينما 

رغم قلة أعمالها السينمائية وأدوارها الثانوية إلا أن الفنانة سعاد أحمد تركت بصمة واضحة في عالم الفن، وقدمت العديد من الأفلام التي لها بصمة في تاريخ السينما المصرية، منها: “الأنسة ماما، بين القصرين، العز بهدلة، شهر زاد، عنتر ولبلب، حماتك تحبك، زوج الأربعة، إسماعيل ياسين في الجيش، أحبك يا حسن، ابن حميدو، سمارة، لهاليبو” وغيرهم.

سعاد أحمد وصداقة مع إسماعيل يس 

جمعت الفنانة سعاد أحمد علاقة صداقة قوية مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين وقال عنها في إحدي حواراته النادرة: “سعاد كانت تلقائية بشكل مهول لدرجة إننا وإحنا بنمثل مشاهد فيلم ابن حميدو كانت بترتجل إفيهات مش مكتوبة في السيناريو وكان فطين عبد الوهاب بيبقى مبسوط جدًا من الإرتجال ده وكان بيطلب منها إنها ترتجل كمان وكمان لأنه كان شايف إنه فى صالح العمل الفنى وبيزيده كوميدية تلقائية بتُطفى عليه بهجه وسرور واللى هينعكس بالإيجاب الشديد على الجمهور وهوه ده اللى حصل بالضبط بعد عرض الفيلم”.

وفاة الفنانة سعاد أحمد 

رحـ.لت الفنانة سعاد أحمد، عن عالمنا يوم ٢ أغسطس من عام ١٩٦٢،وتسببت وفاتها فى حزن كبير لزوجها الفنان محمد شوقى الذى عاش فى عزلة تامة وأصيب بالاكتئاب لما يقرب من العام بعد رحيلها حتى استطاع زملاؤه أن يخرجوه منها بصعوبة شديدة.

 وصرح الفنان محمد شوقى فى إحدى البرامج الإذاعية حينما سألته المذيعة عن علاقته بزوجته الفنانة سعاد أحمد حيث قال: “سعاد كانت ولازالت حتة منى جمعنا الفن والحب والعشرة وكان من الصعب عليا إنها تفارقنى ولكن إرادة ربنا لا اعتراض عليها أبدًا و ربنا يصبرنى على فقدي لها وفقدت أحلى سنين من عمرى معاها”.

وأضاف: “مرت عليا فترة طويلة وماحدش من المخرجين عرض عليا فيها شغل وكانت سعاد دايمًا تهون عليا و تقولي أصبر وأكيد ربنا هيعدلها و ماتشيلش هم البيت والمصاريف لإن أنت متجوز ست مصرية جدعة تعرف ازاى تشيل جوزها فى المرة زى ما اتهنت معاه فى الحلوة”.

المصدر فن بوست 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع