القائمة الرئيسية

الصفحات

دخلت الفن بالصدفة بعد حـبـــس والدها.. تبنتها عزيزة أمير وتزوجت 5 مرات.. محطات في حياة أميرة أمير حماة نيللي كريم

نبذة مختصرة عن الفنانة أميرة أمير 

بـ عيون جذابة وملامح مميزة، خطفت الأنظار إليها من أول ظهور ها على الشاشة، فجمالها جعل البعض يشبهها بنجمات هوليوود .

اشتهرت بابنها الأبنة الكبرى للفنانة عزيزة أمير رائدة السينما المصرية، إلا أنها اتضحت فيما بعد أنها مجرد شائعات.

مشوار فني قصير ، وذلك بسبب زواجها وسفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذ التقرير سنقدم لكم اهم المعلومات عن الفنانة أميرة أمير.

مولد ونشأة الفنانة أميرة أمير 

سعدية أبو العلا عبدالرحمن” هو الاسم الحقيقي لأميرة أمير. ولدت في 8 مايو عام 1924، في حي مصر الجديدة بمحافظة القاهرة، والدها كان جزار معروف بل من أكبر تجار اللحوم « مازال محله موجود في مصر الجديدة» ولكن ارتكب جريمة غيرت من مسار حياة ابنته. 

حبس والد أميرة أمير غير مسار حياتها 

ففي أحد الأيام وعندما زار مفتش التموين “جزارة” أبيها، وجد أن تسعيرة اللحمة أغلى من الثمن المقرر لها، وحدثت مشاجرة بينه وبين أبو العلا والد أميرة الذي سرعان ما دافع عن نفسه، وانتهت المشاجرة بمقتل مفتش التموين. 

حُكم على والد أميرة أمير بالسجن لمدة سبع سنوات عقوبة بتهمة ضرب أفضى إلي موت جريمة القتل التي ارتكبها، الأمر الذي غير مصير ابنته الكبرى سعدية. 

أميرة أمير دخلت الفن بالصدفة 

بعد ان دخل والدها السجن، كان لزامًا على أميرة أن تبحث عن عمل لتكفي حاجات أمها وأخوتها التسعة. 

وبالصدفة، دلتها صديقتها على أن الممثلة المعروفة عزيزة أمير تبحث عن ممثلات جدد للعمل معها في فيلمها الجديد، ولم تفوت اميرة أمير تلك الفرصة وذهبت لتقدم في الاختبار.

ومن بين فتيات كثر، ولملامحها الجميلة المميزة، وطلتها التي تنم عن ولادة نجمة جديدة في عالم السينما، اختارها المخرج نيازي مصطفى لأول فيلم لها، لتقف أمام الفنانة القديرة عزيزة أمير في دور ابنتها في فيلم “ابنتي”.

أميرة أمير ليست ابنة عزيزة أمير

بعد موافقة الفنانة عزيزة أمير على أن تنسب هذا الدور لسعدية، فكرت هي والمخرج ان تغير إسمها لإسم فني، واختاروا لها إسم “أميرة أمير”.

وكدعاية للفيلم، استطاع مدير الدعاية من أن يروج لان هذه الفنانة الشابة هي الأبنة الكبرى لعزيزة أمير، والتي لم تجد غضاضة من تلك الشائعة في سبيل الدعاية لفيلمها التي تقوم ببطولته وإنتاجه وتبنتها فنياًّ.

وفي الفيلم قامت عزيزة أمير بدور الأم ناهد، وأميرة أمير قامت بدور ابنتها هدى وعرض الفيلم في شهر إبريل عام 1944.

وأعجبت أميرة أمير بهذه الحكاية، فأكدت لكل من يسألها، أنها بالفعل ابنة عزيزة أمير، حتى ضجت عزيزة وصرخت وأعلنت إنها لم تنجب بنات.

أهم أعمال الفنانة أميرة أمير 

لم يتجاوز الرصيد الفني لأميرة أمير سوى 13 فيلم، رغم قصر هذا المشوار، إلى أن وجهها ظل محفور في أذهان الجماهير لوقت طويل.

ومن أفلامها الـ13 فيلم “تحت سماء المدينة” و “المستهترة”، “جحيم الغيرة، “عودة طاقية الإخفاء” “المغني المجهول”، الدنيا بخير، “قصة غرام”، “ابنتي”، و”حنان”.

الفنانة أميرة أمير تزوجت 5 مرات 

أعجب المخرج كمال سليم بأميرة أمير، فأسند إليها دورين مهمين في فيلميه “حنان” و”ليلة الجمعة"عام 1944، ثم تزوجها وجعلها بطلة فيلمه “قصة غرام” عام 1945، ومات كمال سليم فجأة، فأكمل تلميذة محمد عبد الجواد إخراج الفيلم.

 وتزوج أميرة أمير أيضًا، وأخرج لها فيلمين هما: “الدنيا بخير ” مع إبراهيم حمودة وعودة طاقية الإخفاء مع “بشارة واكيم”، وحدث خلاف بينهما فطلقها محمد عبد الجواد وتزوج من الراقصة حكمت فهمي. 

تزوجت أميرة أمير للمرة الثالثة من المطرب اللبناني غرام شيبا عام 1947 وأنجبت منه ابنتها «عصامة»، ثم انفصلت عنه في عام 1949، لرفضها الهجرة معه إلى الأرجنتين وترك أسرتها.

الفنانة أميرة أمير مع ابنتها عصامة 

بعد ذلك سافرت الفنانة أميرة أمير إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فتعرفت هناك على مهاجر أرمني من أصل مصري اسمه مدحت خلفا فتزوجته، واستمرت معه ثلاث سنوات فساعدها لكي تعمل في التلفزيون الأمريكي لفترة، ولكنها انفصلت عنه لرغبتها في العودة إلى مصر، ولم يسفر هذا الزواج عن أي أبناء، وعادت أميرة إلى مصر في منتصف الخمسينات. 

بعد عودتها إلى مصر، شاركت أميرة أمير في فيلم “جحيم الغيرة” مع كمال الشناوي ثم تعاقدت مع فرقة موسيقية للسفر في رحلة فنية إلى بعض الدول الأوربية.

 استغرفت الرحلة ثلاثة أشهر عملت أميرة خلالها في برامج التلفزيون ثم عادت بعد ذلك وقررت البقاء نهائيا في مصر.

أميرة أمير قدمت برامج في التلفزيون المصري 

مع بداية التلفزيون المصري في ستينيات القرن الماضي، اشتركت أميرة أمير في تقديم البرامج من خلاله.

حيث قدمت أميرة أمير برنامجي “وراء الستار” و”البيانو الأبيض” ثم تزوجت من ضابط بالجيش برتبة مقدم في ذلك الوقت وهو إبراهيم فايز صبري للمرة الخامسة، وانجبت منه بهاء و ابنتها اميرة. 

أميرة أمير حماة نيللي كريم 

الفنانة أميرة أمير هي والدة بهاء صبري طليق الفنانة نيللي كريم والزوج الأول لها ووالد ابنيها يوسف وكريم، حيث تزوج نيللي كريم و كانت لا تزال فتاة صغيرة في عمر 17 سنة.

وفاة الفنانة أميرة أمير 

توفيت الفنانة أميرة أمير في لبنان عام 1968 عن عمر يناهز 44 عام، حيث أصيبت بالتهاب رئوي ونقلت للمستشفى، وكان برفقتها حين ذاك زوجها الخامس اللواء إبراهيم فايز صبري، وهو من عاد بجثمانها لدفنها في مصر. 

المصدر اعلام دوت كوم/ فن بوست

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع