القائمة الرئيسية

الصفحات

«الثعلب» أجبر مدير المـ ــخابرات الإســ ـرائيلية على الأستقاله وقامت بنعيه المــ ـخابرات المصرية.. معلومات عن الفنان سمير الإسكندراني

 

نبذة مختصرة عن الفنان سمير الإسكندراني 

يعد واحدًا من أشهر نجوم الغناء في السنوات الماضية، وقدّم على مدار مشواره الفني، الذي استمر نحو نصف قرن، عددًا كبيرًا من الأغنيات الوطنية والعاطفية، فضلا عن مجموعة من الأغاني بلغات أجنبية مختلفة، بخلاف غناء عدد من تترات المسلسلات الدرامية. 

إنه الفنان سمير الإسكندراني الذي يعد واحد من الفنانين أصحاب المواهب غير العادية والتي لا تتناسب مع المساحة التي ظهر بها في الساحة الفنية حيث لم تستفد الدراما من موهبته وظلت اغانية هي الأشهر.

لذا في السطور القادمة سنذكر لكم اهم المحطات الفنية والخاصة في حياة ومسيرة الفنان سمير الإسكندراني.

مولد ونشأة الفنان سمير الإسكندراني 

- الفنان سمير الإسكندراني ولد في 8 فبراير عام 1938 في شارع الغورية بالقاهرة اسمه الحقيقي سمير فؤاد الإسكندراني. 

- والده كان يعمل تاجر للأثاث وكان محبا للفن وصديق لمجموعة كبيرة من الشعراء والملحنين، في مرحلة الشباب أنتقل سمير الإسكندراني مع أسرته للعيش في شارع عبد العزيز وهناك تعرف على تقاليد وعادات يونانية وإيطالية بسبب وجود أجانب وقتها في مصر. 

الفنان سمير الإسكندراني يتقن خمس لغات 

- درس الفنان سمير الإسكندراني في كلية الفنون الجميلة وتعلم بها اللغة الإيطالية وأستمر سمير في تعلم اللغة الإيطالية بعد الغاء المادة من الكلية. 

- في ستينيات القرن الماضي، أمام ميكروفون الإذاعة قدّم سمير الإسكندراني نشرات باللغة الإيطالية ضمن البرنامج الإيطالي، بالإضافة إلى اتقانه خمس لغات. 

- قام المستشار الإيطالي في مصر بدعوة سمير الإسكندراني إلى بعثة دراسية في إيطاليا وهناك ذهب لأستكمال دراستة في إيطاليا بمدينة بيروجيا عام 1958 وكان يبلغ من العمر وقتها 20 عام. 

قصة سمير الإسكندراني مع المخابرات 

- تعرف سمير الإسكندراني وهو في إيطاليا على شاب يدعي سليم، جذب انتباه الشاب أن سمير مصري ويجيد التحدث بأستخدام 5 لغات فعرض عليه تجـ ــنيدة في مقابل راتب كبير جدا، أبدي سمير الاسكندراني موافقته وأخبر سليم أنه من أصول يهـ ــودية وبدأ التدرب على التراسل والكتابة بالحبر السري لكنه بعد عودته إلى مصر توجه سمير إلى مبني المخــ ـابرات وقام بالإبلاغ وفي حينها قابل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وتم الأتفاق بينهما على أن يستمر سمير في لعب الدور حيث تمكن خلال تلك الفترة أن يكون عميل مزدوج وكشف العديد من الخطط التي كانت تدبر لمصر، منها محاولة إغـــ تيال المشير عبد الحكيم عامر بعد فترة أمتدت لعام، كما كشف مكان أتصال الجا سوس مويس جود وتم القبض عليه هو وشبكة التجـ ــسس كاملة وقد أدي نجاح مهمة سمير في الإيقاع بالشبكة إلى استقالة مدير المخــــ ــابرات الاسر ـــرائيلية في ذلك الوقت. 

- كانت الضربة قوية بعد إنكشاف أمر سمير الاسكندراني أمام المخـ ــابرات الإســ ـرائيلة فقرروا الإنتقام منه عن طريق قتل أخيه سامي الذي كان يعيش في النمسا لكن المخابرات المصرية قد أرسلت أفضل رجالها لأعادة سامي من النمسا قبل كشف الشبكة. 

مسيرة الفنان سمير الإسكندراني الفنية 

- قدم الفنان سمير الإسكندرني عدة أغاني بعدة لغات قاربت نحو 200 أغنية، من أبرز أغنياته «اللي عاش حبك يعلم، يارب بلدي وحبايبي، يا نخلتين في العلالي، جاني وشايل كام وردة»، كما شارك بغناء تترات عدة مسلسلات منها ( ملحمة الحب والرحيل عام 1986، الطاحونة عام 1984، الوليمة عام 1979 ). 

حياة الفنان سمير الإسكندراني الشخصية

- تزوج الفنان سمير الإسكندرني مرتين، الأولي من سيدة من خارج الوسط الفني، والثانية من زوجة أجنبية، ولديه ثلاثة من الأبناء فتاتان من الزوجة الأولي وابن وحيد من الزوجة الثانية ويعيش بالخارج. 

وفاة الفنان سمير الإسكندراني ونعي المخابرات له

- رحل عن عالمنا الفنان سمير الإسكندراني في 13 أغسطس عام 2020 عن عمر ناهز ال 82 بعد صراع مع المرض. 

 كما قامت المخـــ ابرات المصرية بنعية قائلة إنا لله وأن إلية راجعون المـــ خابرات العامة المصرية تنعي ببالغ الأسي الفنان سمير الإسكندراني الذي قدم لوطنه خدمات جليلة جعلته نموذجا فريدا في الجمع بين الفن الهادف وبين البطولة والتضحية من أجل الوطن رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته. 

- خرج جثمان الفقيد سمير الإسكندراني من مسجد السيدة نفسية وحضر لأداء الصلاة عليه شقيقة سامر وبنات سمير نيفين ونجوي.

المصدر لقطة فنية 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع