القائمة الرئيسية

الصفحات

«صوفي ثروت» أم رياضة البنات فى مصر.. صديقة «هنومة» قدمت خمسة افلام واعتزلت بسبب السباحة.. معلومات عن الفنانة صفية ثروت

نبذة مختصرة عن الفنانة صفية ثروت 

تعد صاحبة الفضل فى نشر لعبة السباحة الإيقاعية فى مصر، وأول لاعبة باليه مائي مصرية لدرجة أنه تم تسميتها "إستر ويليامز مصر"؛ وذلك لأنها أنفقت كل أموالها لنشر تعليم رياضة السباحة الإيقاعية، قبل ان تدخل عالم الفن الذي عطل مسيرتها الرياضية قليلا لتترك بصمة فنية لدي جمهور السينما المصرية من خلال عدد قليل من الافلام السينمائية الهامة منها باب الحديد، بين الأطلال.

انها الفنانة صفية ثروت إحدى نجمات السينما في الظل، وفي هذا المقال سنلقي الضوء علي حياتها الفنية والخاصة، وسنذكر لكم اهم المعلومات عنها. 

مولد ونشأة ودراسة الفنانة صفية ثروت 

ولدت صوفي احمد ثروت المعروفة فنيا بإسم "صفية ثروت" في 16 يوليو عام ١٩٣٤، ونشأت فى عائلة أرستقراطية بالإسكندرية. 

درست صفية ثروت فى مدرسة سانت كلير، ثم التحقت بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث تخرجت منها عام ١٩٦٦.

صفية ثروت بطلة مصر في عمر 14 سنة

لم تكتف صفية ثروت فى حياتها بممارسة رياضة واحدة فقط ، بل برعت فى العديد من الألعاب الرياضية مثل: رياضة التنس، والإسكواش، والجمباز، والغطس، والسباحة، وسلاح الشيش، والبالية المائى، وكرة اليد، وكرة السلة، ومارست كل هذه الألعاب قبل ان تكمل 14 سنة. 

أحرزت صفية ثروت العديد من الميداليات والبطولات، حيث فازت ببطولة مصر فى السلم المتحرك عام 1946، وبطولة التنس عام 1950.

بداية مشوار صفية ثروت في السينما 

كانت البدايه الفنية للفنانة صفية ثروت عندما اكتشفها المخرج عزالدين ذوالفقار وقدمها للسينما في أول ظهور سينمائي لها عام 1949 من خلال فيلم "صاحبة الملاليم"  إخراج عزالدين ذوالفقار وبطولة الفنان محمد فوزي، كاميليا و شادية. 

استطاعت الفنانة صفية ثروت ان تترك بصمة واضحة لدي جمهور السينما عندما شاركت في فيلم باب الحديد / 1958 إخراج يوسف شاهين في دور«حلاوتهم» التي ترسلها زميلتها «هنومة» هند رستم بائعة الكازوزة بمحطة مصر لمقابلة المعتوه "قناوي" يوسف شاهين الذي يعشقها، فيطعن قناوي حلاوتهم ظنًا منه أنها هنومة، وذلك انتقامًا من الأخيرة لإهمالها له، وانجذابها "لأبو سريع الشيال" فريد شوقي.


بعدها شاركت صفية ثروت في فيلم بين الأطلال / 1959 من إخراج عزالدين ذوالفقار وبطولة فاتن حمامة وعماد حمدي عن رواية حملت اسم «اذكريني» ليوسف السباعي، انبهر الجمهور بأداء وجمال الفتاة الشابة التي أدت دور طالبة الآداب «منى» التي يدرّسها خريج كامبريدج "كمال" صلاح ذوالفقار مادة اللغة الانجليزية. 

بعد ذلك قدمت الفنانة  صفية ثروت فيلم رحلة إلى القمر / 1959 إخراج حمادة عبدالوهاب من بطولتها مع رشدي أباظة، حيث أدت دور «ستيلا» ابنة العالم كوزمو.

 وفيلم البنات والصيف / 1960 إخراج صلاح أبوسيف وعزالدين ذوالفقار وهو فيلم مكون من 3 قصص كتبها إحسن عبدالقدوس، وتظهر صفية ثروت في القصة الأولى في دور الصحفية «عفاف» التي تلجأ لها صديقتها "وفية" مريم فخرالدين مشتكية من ضعف شخصية زوجها "عمر" الذي قام بدوره الفنان عادل خيري. 

اعتزال صفية ثروت الفن و اتجاهها للسباحة 

بعد مشاركتها في فيلم البنات والصيف اعتزلت الفنانة صفية ثروت الفن وعادت إلى هوايتها الأصلية وهي السباحة.

 عملت صفية ثروت بعد تخرجها من الجامعة مدرسة للتاريخ ومدربة للسباحة، وأسست أول فريق مصري للسباحة الايقاعية (الباليه المائي)، ووصلت به لبطولة أفريقيا والدورات الاوليمبية ممثلاً لمصر.

شاركت صفية ثروت أسطورة التنس اسماعيل الشافعي في الفوز ببطولة الزوجي المختلط في التنس عام 1962، كما مارست كرة السلة كمحترفة، وأحرزت العديد من الميداليات،

صفية ثروت رائدة السباحة الإيقاعية في مصر 

كان للفنانه صفية ثروت الفضل في إدخال رياضة السباحة الإيقاعية في مصر، حيث ناضلت من أجل إدخال هذه الرياضة في مصر وتكوين فرق وصنع بطلات يمثلن مصر في بطولات إفريقيا و الأولمبياد. 

وقامت صفية ثروت بأكثر من عشرين جولة عالمية؛ لتعريف العالم بالفريق المصري للسباحة الإيقاعية، وقدمت في سبيل ذلك الكثير حيث كانت تقيم معسكرات التدريب في منزلها وعلى نفقتها الخاصة.

استطاعت صفية ثروت أن تصل بفتيات مصر إلى الأولمبياد وترى علم مصر يرفرف في الحمام الأوليمبي للمنافسات، حيث كان حلمها هو التواجد الأولمبي للفتاة المصرية في هذه اللعبة وإعطاء صورة مختلفة عن الفتاة المصرية والعربية بوجه عام، وفى ديسمبر 2004 حصلت على جائزة التميز الرياضى من اللجنة الأولمبية الدولية؛ لالتزامها بالرياضة مدى الحياة ولإنشائها و رعايتها السباحة الإيقاعية في مصر.

كما يرجع لها الفضل فى تأسيس الصفحة الرياضية بجريدة "الأهرام ويكلى" وعملت محررة بها. 

حياة الفنانة صفية ثروت الشخصية 

تزوجت الفنانة صفية ثروت من الدكتور علاء الصيفي رئيس الاتحاد العربي لاطباء الانف والاذن والحنجرة  الجدير بالذكر ان صفية ثروت لها شقيقة عملت بالفن وهي الفنانة سعاد ثروت التي شاركت الفنان منير مراد بطولة فيلم نهارك سعيد. 

وفاة الفنانة صفية ثروت 

رحلت الفنانة صفية ثروت عن عالمنا في 30 اغسطس عام 2009 عن عمر ناهز ال 75 عاما. 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع