القائمة الرئيسية

الصفحات

اسمها «فاطمة» اكتشفتها بديعة مصابني ودفعت يوسف وهبي للإدمان والقصر الملكي تسبب في وفاتها.. معلومات عن الراقصة ببا عز الدين

مولد ونشأة الراقصة ببا عز الدين 

 الفنانة والراقصة ببا عز الدين من أصول لبنانية ولدت في 7 أكتوبر عام 1916 أسمها الحقيقي فاطمة هانم عز الدين، عارضت عائلتها بالشام عملها بالرقص فجاءت إلى مصر. 

عند حضورها الي مصر عملت في البداية في فرقة أمين عطا الله في الأسكندرية الذى آمن بقدراتها وجمالها، وكان يناديها باسم بيبى التي تحولت بعد ذلك إلى ببا وأطلق عليها اسم “ببا عز الدين”، وقدمها إلى الراقصة بديعة مصابنى التي كانت قد اعتزلت الرقص.

ببا عز الدين اكتشفتها بديعة مصابني 

 طلبت منها الراقصة بديعة مصابني الحضور للقاهرة للعمل معها كراقصة في الكازينو الذي تمتلكة، وتبنتها وقدمتها على مسرحها بدعاية كبرى حول اكتشاف وجه جديد، وبالفعل عملت ببا عزالدين في كازينو بديعة حتي صارت أشهر راقصات الكازينو، وبعدها تصبح راقصة شارع عماد الدين الأولى. 

بعد أن ذاع صيتها ونافست بديعة مصابني قامت الراقصة ببا عز الدين بإفتتاح صالة في شارع عماد الدين لتجذب الأنظار إليه ويتجمع حولها نجوم الفن والسياسية وأثرياء البلد أتجهت أنظار المنتجين إليها بعد أن حققت شهرة كبيرة من خلال الرقص. 

كما كونت الراقصة ببا عز الدين فرقة في كازينو مونت كارلو بالشاطبى بالإسكندرية وقدمت استعراضات مسرحية منها:" اشمعنى، غلطة، خذ بالك، خذ بايدى، بكرة نشوف، ياسخطة، ليالى شهرزاد، ليلة حظ، بلاد نمنم، إيد على إيد، البركة في الله، في الحفظ والصون، وغيرها. 

بداية ببا عز الدين في السينما 

 دخلت الراقصة ببا عز الدين عالم السينما عام 1936 من خلال فيلم كله إلا كده لكنها لم تحقق النجاح المرجو فتوقفت فترة حتي اكتشفها الفنان أنور وجدى وقدمها للسينما في فيلم " كدب في كدب"الذي حقق نجاح ملحوظ.. مما جعلها تستمر في السينما حتى بلغ رصيدها الفني نحو 9 أفلام. 

 أفلام الراقصة ببا عز الدين في السينما 

أفلام الراقصة ببا عز الدين هي.. ليالي الأنس، كدب في كدب، جحا والسبع بنات، أحلاهم، جمال ودلال، البية المزيف، كله الإ كدا، عنتر ولبلب، أنت فين والحب فين. 

حياة الراقصة ببا عز الدين الشخصيه 

برغم حياة الفنانة والراقصة ببا عز الدين القصيرة لكنها لم تخلو أبدا من المغامرات تزوجت مرة وأحدة من ألفريد أنطوان عيسي وهو أبن أخت بديعة مصابني وأستطاعت بعد أن هربت بديعة مصابني إلى لبنان بسبب الضرائب أن تشتري كازينو بديعة وقامت بإستقدام شقيقتين لها من لبنان وهما عديلة وشوشو وقدما معا عروضهما الراقصة. 

ازمات في حياة الراقصة ببا عز الدين 

أنطلقت الأحاديث والمغامرات عن ببا عز الدين خاصة بعد أنفصالها عن زوجها حيث قامت أحدي الصحف وقتها بنشر تفاصيل عن شاب يدعي عباس عرفي يعمل في مامورية الأوقاف تعرف عليها وقام بإختلاس مبلغ 9 الأف جنية من أجل أن يصرف عليها وقامت النيابة بتفيش بيتها ولم يعثروا على الأموال وتم حبس الشاب. 

ببا عز الدين دفعت يوسف وهبي للإدمان 

كانت للفنانه ببا عز الدين مغامرة أيضاً مع الفنان الراحل يوسف وهبي فقد سلبته عقله وقام بالإنفاق عليها حتي أفلس تماما وأدمن الكوكايين ووصل الحال بيوسف وهبي بعد أفلاسه أن قام شقيقة بتخصيص 160 قرشا يوميا لينفق يوسف على زوجتة بيته. 

وفاة الراقصة ببا عز الدين 

رحلت ببا عز الدين في عز شبابها في حادث سير مدبر عن طريق الخطا في 5 فبراير عام 1952 عن عمر ناهز ال 36 عام وفي أثناء عودتها من إحدي الحفلات التي كانت تحييها في الإسكندرية، أنقلبت سيارتها ولقيت مصرعها في مكان الحادث

القصر الملكي تسبب في وفاة ببا عز الدين 

 لكنها لم تكن المقصود بالحادثة فنظرا لتشابه سيارتها مع سيارة السياسي عزيز فهمي من حيث اللون وأيضا الماركة، وهو السياسي الوفدي المعارض للملك فاروق ليكون حظها العاثر في تشابة السيارتين وما عزز الواقعة أكثر هي وفاة عزيز فهمي بعدها بإسبوع بنفس سيناريو وفاة ببا عز الدين.

الراقصة ببا عز الدين و زوجة عادل امام 

حقيقة علاقتها بزوجة عادل امام 

ترددت أنباء موخرا مفادها أن الراقصة ببا عز الدين هي والدة هالة الشلقاني زوجة الزعيم عادل أمام وهو ما نفته الأسرة جملة وتفصيلا حيث أن والدتها سيدة ارستقراطية من خارج الوسط الفني.

المصدر لقطة فنية 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع