القائمة الرئيسية

الصفحات

تعـ ـرض لمحـ ـاولة قـ ـتل .. و عاش 15 عام من حياته ملازمًا للإكتئاب بسبب «زكية زكريا» .. محطات فى حياة إبراهيم نصر


نبذة مختصرة عن الفنان ابراهيم نصر

 رائد برامج الكاميرا الخفية في مصر والوطن العربي، وصاحب أشهر "إيفيهات" كوميدية تبادلها الجمهور على مدار 15 عامًا، وهي الفترة التي قدم خلالها برامج الكاميرا الخفية، التي أبرزت حجم موهبته التمثيلية في استعراض العديد من الشخصيات في كل موسم رمضاني، ومن أشهر تلك الشخصيات كانت "زكية زكريا"، التي من شدة نجاحها تحولت إلى عمل سينمائي بعنوان "زكية زكريا في البرلمان"، ومسرحية باسم "زكية زكريا والعصابة المفترية".

مولد ونشأة الفنان إبراهيم نصر

في اليوم الثامن عشر من شهر أغسطس عام 1950 ولد الفنان “إبراهيم نصر النخيلي” ، بحي شبرا محافظة القاهرة، وإلتحق بكلية الآداب وتخرج منها بالليسانس.

بدايته و أهم أعماله الفنية 

بدايته الفنية كانت في أدوار صغيرة في الأفلام والمسرحيات والمسلسلات في السبعينيات قبل أن تزيد مساحتها في الثمانينيات بأدوار ذات مساحة أكبر مثل دوره في مسرحية “أهلا يا دكتور”، ومسلسل “كابتن جودة” وكلاهما مع سمير غانم .

زادت كثافة نشاطه الفني في الثمانينيات وكان أبرز أعماله دوره في مسلسل “رأفت الهجان” ومشاركته في فوازير رمضان مع إيمان الطوخي 

له العديد من الأعمال الفنية في السينما ، التي حصد عنها عددا كبيرا من التكريمات، ومن أهم أدواره السينمائية كان "جعيدي" في فيلم "شمس الزناتي" مع عادل إمام ، ودور الخال في فيلم "أكس لارج" مع أحمد حلمي ، بالإضافة إلى دور "لولو" في فيلم إمرأة واحدة لا تكفي مع أحمد زكي  وغيرها الكثير.

رائد الكاميرا الخفيه في الوطن العربي

مشوار فني طويل أبرز فيه موهبته الفنية، ولكن لم تظهر بشكل عام إلا عند ما خاض تجربة الكاميرا الخفية.

والتي قد نجحت بشكل غير عادي وواصل تقديمها إلي الجمهور ما يقرب من 15 عام، وقدم في تلك الفترة العديد من الشخصيات.

ولعل أبرزهم وأكثر سمعًا علي أذهاننا هي شخصية زكريا زكية، والتي قد  إشتهر بها كثيرًا، لدرجة أنها تحولت إلي عمل مسرحي بإسم “زكية زكريا  والعصابة المفترية”.

وأيضًا إلي عمل سينمائي بإسم “زكية زكريا في البرلمان”، وأصبح بذلك رائد  الكاميرا الخفية في الوطن العربي بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص .

موهبة متعددة الشخصيات

لم تنطلق موهبة إبراهيم نصر إلا بعدما قدم برنامج “الكاميرا الخفية”، والتي  جعلته واحدًا من أبرز مقدمي برامج المقالب في مصر، وقد بدأت قصة عمل  البرنامج في عام 1991، حينما إقترح رئيس القناة الثانية أنذاك “عبد المنعم  غالي”، علي إبراهيم نصر بأن القناة بحاجة إلي عمل فكاهي صغير للمشاهدين.

فعرض عليه الأخير فكرة الكاميرا الخفية، وبعد القليل من التردد وافق،  وكان أول برنامج يقوم بتصويره هو برنامج “إنسي الدنيا”، 

حققت الحلقة الأولى من البرنامج نجاحا واسعا، دفع المعلنين لوضع إعلاناتهم في البرنامج، الأمر الذي لم يرق لرئيس القناة الثانية لأن الإعلانات سوف تعطل عرض خريطة البرامج في مواعيدها، 

ما دعا طارق نور، صاحب شركة إعلانات حينذاك، إلى عقد اتفاق مع النجم الكوميدي على صناعة الجزء الأول من الكاميرا الخفية في العام التالي، 

وعن ذلك قال "نصر" في لقائه مع "صاحبة السعادة": "طارق نور قالي إن برنامجي عمله مشكلة، لأن محدش كان بيشوف البرنامج بتاعه وقتها".

وتوالت الكاميرا  الخفية بإختلاف إسم البرنامج فقط، مثل “غباشي النقراشي”.

إصابته بإكتئاب لمدة ١٥ سنة

علي الرغم من النجاح الواسع الذي حققه من الكاميرا الخفية، إلا أنه قد تعب  كثيرًا حتي يظهر إلي المشاهد تلك الفقرة الضاحكة، وعن ذلك قال:

“وقتها كانت نجوميتى فعلا، وحسيت وقتها إني ممثل له قيمة وقوى وموجود،  والناس بتستناني كل يوم لمدة 15 سنة بلا توقف”، مضيفا: “كنت بذاكر للكاميرا  الخفية طوال 9 أشهر، ولحد ما يتعمل ويتذاع في رمضان، وحصل ده لمدة 15 سنة  كانوا بالنسبة لي أكتر فترة أصبت فيها باكتئاب شديد.

لأني كنت باحط إيدي على قلبي طول السنة، لحد ما يتعرض البرنامج وأشوف  ردود فعل الناس من بلكونة بيتي القديم في شارع شامبليون بوسط البلد، ورغم  أن الناس كانت بتكسر القهاوي ضحك، لكني دايما كنت شايف إني ممكن أقدم حاجة  أحسن”.

تعـ ـرض لمحـ ـاولة قـ ـتل

من أكثر وأخـ ـطر المواقف التي تعرض لها في الفترة التي قد م فيها برنامجه،  هي حلقة تصوير مع أحد الجز ارين، وكان حينها يقد م شخصية “زكية زكريا”،  وكانت أحـ ـداث الحلقة تدور حول زكية التي تدخل هي وزوجها إلي محل الجز ارة  ويشتروا كميات كبيرة من اللحـ ـم.

وبعد ذلك يتذكر زوجها بأنه قد نسي الأموال بالمنزل، ويستأذن كي يحضرها  ويعود ويأخذ اللحـ ـم معه ويترك زوجه في محل الجـ ـزارة، حتي تصرح الأخيـ  ـرة بعد مـ ـرور وقت كثير بأن زوجها لن يعود وأنه يفعل ذلك بشكل متكرر مع الجـزارين 

وبعد ما بسمع الجزار تلك الكلمات، يمسك زكية ويد فعها إلي ثلاجة اللـ  ـحوم، وأخرجها ثانية وبيده سـ ـيف كاد أن يقـ ـتل إبراهيم نصر به، إلا أنه  أفصـ ـح عن شخصيته في اللحـ ـظات الأخـ ـيرة. 

غياب طويل ثم عودة ونجاح كبير

غـاب الفنان إبراهيم نصر لأكثر من 10 أعوام عن الأضواء منذ مطلع الألفيـ ـنات ثم عاد عام 2011 للمشاركة في فيلم “إكـ ـس لارج” مع الفنان أحمد حلمي وحقق دوره نجاحًا كبيرًا

وكان من أشهر إيفـ ـيهاته “العمـ ـر عدي ولا لمـ ـحته، ابقوا افتكروني لو سمحـ ـتوا.. آه يا اندال، اديكوا مشيتوا وروحتوا”

وفاة الفنان إبراهيم نصر

توفي الفنان إبراهيم نصر في 12 مايو عام 2020 لير حل تاركًا إر ثًا اعتـ ـبره الكثيرون أحد أعظم ما أنتج الفن المصري في مجال البرامج الكوميدية وبرامج المقـ ـالب

ويتـ ـم اعتبار ابراهيم نصر الأب الروحـ ـي لجميع برامج المقـ ـالب والكاميرا الخـ ـفية

ولم يمـ ـهل القدر إبراهيم نصر لمشـ ـاهدة آخـر أعماله الفنية حيــث انتهى من تصوير جميع مشاهده فى فيلم “صاحب المقام” قبل وفـ ـاته لكنها رحل قبل مشاهدته الفيلم فى دور العرض

وجسـ ـد “نصر” في الفيلم شخصية أب يبحـ ـث عن نجله المفـ ـقود الذي كان يحاول السـ ـفر إلى إيطاليا في زورق صيد

المصدر أخبارك نت / التحرير

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع