القائمة الرئيسية

الصفحات

15 معلومة عن “بمبة كشر” أشهر راقصة في تاريخ مصر ! .. ابنة عائلة ثرية وتزوجت 7 مرات «صور»


نبذة مختصرة عن بمبة كشر

" يا بمبة كشر يا لوز مقشر" ، مطلع أحد أبيات المدح التي قيلت لواحدة من أشهر الراقصات اللاتي عرفتهم مصر في القرن العشرين . 

في ربع القرن الماضي كان للراقصات في مصر وضع خاص، حتى أن بنات العائلات الكبيرة أمثال بمبة كشر، توجهن للرقص لزيادة الوجاهة الاجتماعية آنذاك. 


إضافة إلى كونها راقصة، تمتَّعت كشر بشخصية قوية، أعجب بها الرجال وطالما حلموا أن تمنحهم نظرة، حيث كانت مثالًا للجمال آنذاك. 


ولـ”ست الكل” اللقب التي اشتهرت به بمبة كشر من قبل الرجال أجمعين، رحلة غريبة في عالم العلاقات، فتزوجت حوالي 7 مرات، من الأعيان وكبار البلد وحتى من خدمها، إذ كان من بينهم سائق حنطورها.

الزيجات الـ7 لـ بمبة كشر هي الرسمية والمشّهر بها، لكن يشار إلى أنها تزوجت في السر أكثر من مرة، حتى من طرائف القدر أنها تزوجت أمير ووالده!. 

مكانة هذه السيدة ومساهتمها في إعلاء شأن الفن المصري، حتم على صناع السينما عمل فيلم باسمها يحكي السيرة الذاتية لـ”ست الكل” بمبة كشر ، وأنتجه الفنان الراحل عماد حمدي عام 1974 ولعبت دورها زوجته في ذلك الوقت الفنانة نادية الجندي. 

في  المقال التالي أغرب 15 معلومة عن ملكة جمال عصرها “ست الكل” بمبة كشر:

1- اسمها بمبة أحمد مصطفى كشر.. ولدت عام 1860 لعائلة أعيان، فجدها السلطان مصطفى كشر، وأبوها من أشهر قارئي القرآن الكريم في عصره، وامها من نسل أعيان المماليك، ويصل نسبها للأشراف. 

2- توفى والدها وهي في الـ 14 من عمرها، وتزوجت أمها من القارئ الخاص للخديوي توفيق الشيخ إسماعيل شاه.

3- قاطعت هي واخوتها أمهم وانتقلوا للعيش في أحد المنازل بالموسكي، بجوار الراقصة التركية “سلم”. 

4 - راودها الشغف للرقص في عامها الـ 12.. لكنها لم تتجه إليه إلا بعد وفاة أبيها عام 1884، اكتشفتها جارتها “الست سلم”. 

5- شجعتها “سلم” على ذلك باصطحابها في جميع حفلاتها فأعجب بآدائها الأعيان وكبار الشخصيات. 

6 - كانت المنافسة الأولى للراقصة والمغنية “شفيقة القبطية”.. حيث تشابها شكلًا وموضوعًا، وكثيرًا ما اشتعلت نار الغيرة بينهم.

7- اعتادت شفيقة الرقص بالشمعدان فوق رأسها، فرقصت بمبة بصواني الذهب. 

8- أخذت بمبة كشر لقب “ست الكل” قبل السيدة أم كلثوم، لقبها به العديد من رجال الدولة والمعجبين، الذين تمنو لها “الرضا ترضى” .

ست الكل "بمبة كشر"

9- تزوجت بمبة كشر 7 مرات منهم الأعيان ومنهم الخدم. الأولى من شخص من عامة الشعب كان سائق حنطورها ، وكان يمتلك حماراً تمتطيه بمبة كشر في الذهاب الى حفلاتها و كان يقوده لها عرضت عليه الزواج فوافق فورًا ، و بعد فترة تم الطلاق ،

 لتتزوج من الفنان "سيد الصفتي"و تزوجت بعده من توفيق النحاس ابن شهبندر التجار و أنجبت منه إبنيها حسن و خديجة. 

 تم الطلاق بعد ذلك لإصرار عائلة زوجها ان تترك عالم الفن لتتزوج رابع أزواجها أحد أعيان الوجه القبلي الذي أعطاها مهراً ستين فدان. 

لتتزوج بعده من خامس أزواجها الذي غمرها بالهدايا الثمينة و الذهب الا انها لم تشعر نحوه بعاطفة فطلبت الطلاق و تزوجت بعدها من عازف القانون في فرقتها الموسيقية و اختتمت رحلتها مع الزواج بالزواج من أحد أعيان القاهرة في ذلك الوقت.

10- اشتهرت بالحنطور المُحلى بالذهب، وأحصنته الكثيرة، الذي اشتراه لها زوجها الخامس خصيصًا من أوروبا، وكتب عليه اسمها بالذهب الخالص، كما استأجر لها رجالًا يجرون أمامها ليفتحوا الطريق مرددين: “يا بمبة كشر .. يا لوز مقشر“ 

11- أول من أنشأت حفلات الزار في مصر، وصارت رائدة وعلامة مميزة له، كما أنها أحبت كل جديد في الفن، وشجعت السينما في بداية دخولها مصر. 

12- هي مؤسسة أول مهرجان فني في مصر، حيث كانت تنظم مهرجانًا سنويًا أطلقت عليه “حفلات الزار”، و جذبت فكرتها الوجهاء وكبار الأعيان والسياسين من مصر وجميع أنحاء العالم العربي. 

13- رغم شهرتها الواسعة لم تنل بمبة كشر حظاً وافراً في السينما حيث ظهرت في أول افلام السينما الصامتة بعنوان "ليلى" عام ١٩٢٧ ، ثم شاركت بدور والدة عزيزة امير في فيلم "بنت النيل" 1929 من تأليف محمد عبد القدوس ، وهي في أواخر عامها الـ 60 ، وباعت كل مجوهراتها من أجل السينما. 

عزيزه امير \ احمد علام من فيلم بنت النيل 1929

14- في أواخر أيام بمبة كشر إشتد عليها المرض و رحلت عن عالمنا عام ١٩٣٠.

15- خلَّدت السنيما المصرية ذكراها بفيلم شهير يحمل اسمها، جسدت خلاله الفنانة نادية الجندي شخصية بمبة كشر.

المصدر وصلة فيد

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع