القائمة الرئيسية

الصفحات

أحب 7 نساء وتزوج خمس مرات وفضّل الفن على أسرته وبكى ليلة زواج هدى سلطان .. محطات في حياة فريد شوقي


نبذة مختصرة عن الفنان فريد شوقي

فريد شوقي؛ أحد أعمدة الفن المصري وعمالقته صعد سلم الشهرة في قفزات بفضل مهاراته وقدراته الفنية العالية فريد شوقي. 

عرف بألقاب ملك الترسو ، وحش الشاشة,الملك كلها ألقاب خصصها الجمهور للنجم المفضل فـريد شـوقي الذي استطاع أن يظل متوهجا لما يقرب من النصف قرن. أشتهر بأدوار الفتوة والبطل القوي نظراً لما كان يتمتع به من قوة جسدية أهلته للعب تلك الأدوار 

شغف فريد شوقي بالفن منذ صباه فترك وظيفته الحكومية من أجله ثم فضلّه على أسرته مكرساً نصف عقد من عمره للفن. 

وتعد حياة الفنان فريد شوقي الفنية والشخصية مليئة بالمواقف والكواليس التي سنتعرف على أبرزها في هذا التقرير. 


مولد ونشأة الفنان فريد شوقي

ولد الفنان فريد شوقي في 30 من يوليو عام 1920 في حي البغالة بالسيدة زينب، ونشأ في حي الحلمية الجديدة، حيث انتقلت إليه الأسرة بالقاهرة.

التحق فريد شوقي بمدرسة الهندسة التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، ثم عمل في مجال الهندسة لمدة ثماني سنوات. 

بداية مشوار الفنان فريد شوقي

أحب فريد شوقي الفن منذ صغره وكان والده مشجعاً له في هذا المجال. واتباعاً لشغفه الأول التحق شوقي بالمعهد العالي للفنون المسرحية. 

كان شوقي ضمن طلبة الدفعة الأولى لمعهد الفنون التي تخرجت عام 1947، لكنه بدأ مسيرته قبلها بعام من خلال فيلم “ملاك الرحمة”.

اشتهر فريد شوقي بأدوار الشر في بداياته

توالت مشاركات الفنان فريد شوقي واشتهر في بداياته بتجسيد أدوار الشـ.ـر، فظهر بدور اللـ.ـص والبلـ.ـطجي والمـ.ـلاكم. وفي أحد تصريحاته، شرح شوقي سبب اتجاهه إلى هذا النوع من الأدوار أن هذا اللون من الأدوار كان ينقص السينما آنذاك مشيراً إلى أن أدوار الشـ.ـر تتطلب براعة ودراية كبيرة كما أن تحول الإنسان عن طبيعته الهادئة إلى الشـ.ـريرة ليس بالأمر السهل أبداً مؤكداً أنها أتعبته نفسياً. 

فريد شوقي مؤلف 

لم يكتف الفنان فريد شوقي بالتمثيل إنما اتجه إلى التأليف أيضاً وألف العديد من الأعمال التلفزيونية منها “عم حمزة”، “صابر يا عم صابر”، “البخيل وأنا”، “رصيف نمرة 5″، “الفتوة”، “شاويش نص الليل”.

يمتلك الفنان المصري فريد شوقي بمسيرة فنية حافلة قدم خلالها 360 فيلماً سينمائياً وحاز على أكثر من 92 جائزة أبرزها وسام الفنون الذي منحه إياه جمال عبد الناصر. 

ويعتبر فريد شوقي أن الفن مهنة عظيمة، ويعدّها إرشاداً اجتماعياً، مضيفاً أن المقال والخطاب يمكن أن يُنسى بينما السينما باقية. 


حياة الفنان فريد شوقي الشخصية

لم تكن حياة الفنان فريد شوقي الشخصية أقل زحماً من الفنية، فقـ.ـد كان في  حياة حياة “وحش الشاشة” 7 قصص حب وتزوج بـ 5 نساء وأنجب 5 بنات كما تبنى أخرى.

أول قصة حب في حياة الفنان فريد شوقي كانت مع جارته “حسنية” إلا أن لم تزوجها حيث كان لا يزال في بداية حياته. 

أما أول زيجاته فكانت من فنانة مغمورة عندما كان في الـ 18 من عمره، لكن هذه الزيجة انتهت سريعاً قبل أن ينجب أطفالاً. 

وبعدها تعلق فريد شوقي بمحامية وهـ.ـدد بالانتـ.ـحار اذا لم توافق على الزواج منه، لكن زيجته منها لم تستمر أيضاً. 

وتزوج فريد شوقي للمرة الثالثة من طالبة في معهد الفنون تدعى “زينب عبد الهادي” وأنجب منها ابنته الكبرى منى. ثم قرر شوقي ترك وظيفته الحكومية والتفرغ للفن وهو ما رفضته زوجته إذ خيرته بين الاستمرار في وظيفته أو الاستقالة والطلاق فتخـ.ـلّى عنها لشدة حبه للفن.

وقع فريد شوقي بعدها في حب “سنية” وهي راقصة أحبته وأرادت أن توقعه في شباكها فظلّت تطـ.ـارده في كل مكان، حتى حـ.ـذره منها المخرج يوسف وهبي ونصحه بالابتعاد عنها من أجل مستقبله الفني وهو ما فعله شوقي بالفعل. 

تعد الزيجة الرابعة هي الأشهر بين زيجات فريد شوقي، حيث تزوج من الفنانة هدى سلطان التي سـ.ـرقت قلبه من أول نظرة وأنجب منها مها وناهد وتبنى نبيلة.

وبعد سفره إلى تركيا وتحقيقه نجومية كبيرة هناك، انتشرت شا ئعات بأنه يعيش وسط الجميلات هناك فطلبت منه هدى أن يعود إلى مصر، لمكنه رفض العودة متحججاً ببرودة الجو، فسافرت هي إليه وتحققت من صحة هذه الشا ئعات وطلبت منه أن يعود معها، فتحجج بوجود عقود يجب إنهاؤها فقررت هدى الانفصا ل عنه. 

بكاء فريد شوقي بعد زواج هدي سلطان

وقد حاول فريد شوقي أن يعيد هدى عن قرارها بالطلاق لكنه وافق بعد إصرارها، وقد بكى فريد شوقي ليلة زواجها من حسن عبد السلام بعده. 

هدي سلطان و زوجها المخرج حسن عبد السلام

قصة حبه السابعة والأخيرة عاشها مع إحدى معجباته “سهير ترك”، فتزوج منها وأنجب منها عبير ورانيا فريد شوقي. 

وصف سعاد حسني بـ “الكسولة”

ومن أبرز التصريحات التي أطـ.ـلقها فريد شوقي وصفه للفنانة فاتن حمامة بأنها نجمة لآخر مدى، مهما ظهرت نجمات أخريات.

كما قال عن سعاد حسني إنها ممثلة توافرت فيها كل مواصفات النجومية، وحضورها على الشاشة لم يحدث من قبل مضيفاً أنها كسولة بعض الشيء. 

وفاة الفنان فريد شوقي 

توفي الفنان فريد شوقي في السابع والعشرين من يوليو عام 1998 بعد أن منح التمثيل 60 عاماً من عمره،



و ترك للفن رصيداً بلغ نحو 400 فيلم سينمائي والعديد من المسرحيات والاعمال التلفزيونية، وليبقى حتى بعد رحيله وحش الشاشة.

المصدر فن بوست

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع