القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة سقوط الجاسـ ـوسة انشراح موسى و زوجها إبراهيم شاهين..تسببوا في مقـ ـتل أشهر جنرالات الجيش المصري في القرن العشرين


أنشراح علي موسى تعود جذورها إلى محافظة المنيا والمولودة عام 1937م، والأم لثلاثة أولاد هم : نبيل ومحمد وعادل تعود قصة أنشراح إلى عام 1966م، عندما انقلبت حياتها آنذاك رأسًا على عقب بعد حبس زوجها إبراهيم سعيد شاهين المولود في مدينة العريش عام 1929، والذي كان يعمل بمكتب مديرية العريش حيث تم حبسه في قضية رشوة لمدة ثلاثة شهور . 

فبعد خروج إبراهيم شاهين من السجن وقتذاك لم يجد عملاً، واستمر على تلك الحال حتى قامت إسرائـ ـيل بأحتـ ـلال سيناء في يونيو 1967م، حيث وجده "الموسـ ـاد" مؤهلا  لخيـ ـانة بلده والعمل لصالح إسرائـ ـيل ووافق على التعاون معها .

وحصل إبراهيم شاهين منهم في ذلك الوقت على أجولة مليئة بالأرز وبعض الدولارات. وبدأ تدريبه في منطقة بئر سبع على بث الشائعات وإطلاق النكات السياسية التي تسخر من القيادة المصرية، فضلاً عن تدريبه على كيفية الحصول على معلومات أمنية .

واستطاعت المخابرات الإسرائـ ـيلة بالتعاون مع الصليب الأحمر في 19 نوفمبر 1967م أن ينقلا انشراح وإبراهيم إلى القاهرة حيث منحتهما الحكومة المصرية سكنًا مجانيًا مؤقتًا بحي المطرية، وأعيد إلى عمله مجددًا .

وبعد ذلك انتقل إبراهيم شاهين إلى حي الأميرية، ومن هنا بدأ يعمل على جمع المعلومات وكانت زوجته انشراح تساعده بتهيئة الجو الأمني والكتابة هي الأخرى بالحبر السري، واتخذا من نشاطهما في تجارة الملابس والأدوات الكهربائية ستارًا لعملهما وحتى يكون ذلك مبررًا لثرائهما .

في عام 1968م سافر الزوجان إبراهيم و أنشراح إلى لبنان ومنها توجها إلى روما حيث التقيا هناك بمندوب "الموسـ ـاد" الذي سلمهما وثيقتي سفر إسرائـ ـيلة باسم موسى عمر ودينا عمر. وتوجها إلى إسرائـ ـيل حيث خضعا لدورات تدريبية مكثفة في تحديد أنواع الطائرات والأسلحة والتصوير الفوتوغرافي وجمع المعلومات. وتم منح إبراهيم رتبة عقيد في الجيش الإسرائـ ـيلي، فيما منحت انشراح رتبة ملازم أول .

وبعد نزولها بفترة إلى مصر توسعت تجارتهما وانتقلا إلى مصر الجديدة وتعرفا على أصدقاء من الجيش وطيارين ثم بدأ أولادهما الثلاثة للعمل معهم كجواسـ ـيس يجلبون المعلومات من زملائهم أبناء الضباط في المدرسة والشارع .

في عام 1972م، سافرت انشراح لروما وتقابلت هناك مع أبو يعقوب أحد ضباط "الموسـ ـاد" وطلبت منه الاعتزال بعد أن شاهدت تنفيذ الإعـ ـدام في جواسـ ـيس في التليفزيون فوعدها بعرض الأمر على الرئاسة في تل أبيـ ـب، ثم تراجعت عن قرارها .

وبعد حرب أكتوبر 1973 سافر إبراهيم إلى أثينا ومنها إلى إسرائـ ـيل، وفي مبنى المخابرات الإسرائـ ـيلة سألوه عن الأحداث التي تمت خلال الحـ ـرب. وسلموه بعد ذلك أحدث جهاز إرسال لاسلكي في العالم يتعدى ثمنه مائة ألف دولار، فقد كان لهم مخاوف من الفريق سعد الدين الشاذلي الذي كان يريد تصعيد الحـ ـرب .

وتم تدريب إبراهيم لثلاثة أيام على كيفية استخدام الجهاز وعندما تخوف من حمله للقاهرة عرضوا عليه أن يذهب إلى الكيلو 108 طريق القاهرة السويس وهناك سيجد فنطاس مياه مثقوب وغير صالح للاستخدام. وخلفه جدار أسمنتي مهدم وعليه أن يحفر في منتصفه لمسافة نصف المتر ليجد الجهاز مدفونًا. ووعدته إسرائـ ـيل أن تمنحه مكافأة مليون دولار إذا أرسل لهم عن ميعاد حـ ـرب قادمة .

وأثناء وجود انشراح بإسرائـ ـيل وقتذاك، استطاعت المخابرات المصرية التقاط ذبذبات الجهاز بواسطة اختراع  سوفـ ـيتي اسمه صائد الموجات. وكان إبراهيم يقوم وقتها بالإرسال من شقة قديمة بالأميرية، ومشط رجال المخابرات المصرية تلك المنطقة بالكامل بحثاً عن الجاسـ ـوس، ومع محاولة الإرسال ثانية أمكن الوصول إلى مكانه .

في فجر يوم الخامس من أغسطس عام 1974 كانت قوة من جهاز المخابرات تقف على رأس إبراهيم النائم في سريره واصطحبوه إلى جهاز المخابرات وبقت قوة من رجال المخابرات في المنزل مع أولاده الثلاثة تنتظر وصول انشراح .

وفي 24 من الشهر ذاته، وصلت انشراح على موسى إلى القاهرة وعندما فتحت الباب وجدت من يمسك بحقيبة يدها ويخرج منها مفتاحين لجهاز اللاسلكي .

وفي 25 نوفمبر من العام نفسه صدر الحكم بإعـ ـدام انشراح على موسي و وزوجها إبراهيم شاهين و السـ ـجن خمس سنوات لابنهما نبيل وتحويل عادل ومحمد إلى محكمة الأحداث .

وفي 16 يناير 1977م تم تنفيذ حكم  الإعـ ـدام في إبراهيم، أما انشراح فقد فقد قدمت التماس بعد الحكم بإعـ ـدامها للرئيس السادات وتم تأجيل تنفيذ الحكم بأمر شخصي منه ثم صدر عفو رئاسي عنها في اتفاقية تبادل أسـ ـري، وتمكنت من دخول إسرائـ ـيل مع أولادها، حيث حصلت على الجنسية الإسرائـ ـيلية واعتنقوا الديانة اليهودية .

 وبدلوا اسم شاهين والدهم إلى بن ديفيد وانشراح إلى دينا وعادل إلى راضي ونبيل إلى يوسي ومحمد إلى حاييم. وهناك لم تجد أنشراح علي موسى سوى الحمامات العامة لتعمل بها في مدينة يافا وبعد ذلك عاملة نظافة ثم طاهية في المطاعم .

فى 2006 طلبت إنشراح من الحكومة المصرية السماح لها بالرجوع والحصول على العفو لرغبتها تقضية ما بقى من عمرها والدفن فى أرض مصر .. ورفض طلبها . 

في شهر نوفمبر سنة 2021 توفيت الجاسـ ـوسة الإسرائـ ـيلة دينا بن ديفيد او (انشراح على موسى) عن عمر يناهز 84 عاما بمدينة تل أبيـ ـب الإسرائـ ـيلة بعد صراع طويل مع مرض الأكتـ ـئاب. 

تسببت انشراح موسى، الجاسـ ـوسة المصرية التي كانت تعمل لحساب إسرائـ ـيل ، في قـ ـتل

الفريق عبد المنعم رياض، بعدما كشفت للجيش الإسرائـ ـيلي عن موقع وموعد وصوله إلى الجبهة المصرية يوم 9 مارس 1969.

وتعرض عبد المنعم رياض، أثناء وجوده في الخطوط الأمامية للجبهة أثناء حـ ـرب الاستنزاف لهجوم مدفعي إسرائـ ـيلي مفاجئ وإطلاق النيران والقذائف، حتى أُصيب، وفارق الحياة قبل نقله إلى المستشفى.

وقد جسدت الدراما التليفزيونية قصة العائلة المسمـ ـومة فى مسلسل " السقوط فى بئر سبع " عام 1994 بطولة سعيد صالح وإسعاد يونس .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. الله المنتقم الجبار ...ينتقم من تلك العاهرة التي كانت سببا فى فقدان أحد أبرز رجال مصر فى عام 1969

    ردحذف

إرسال تعليق

recent
التنقل السريع