القائمة الرئيسية

الصفحات

اسمه “محمد” عمل مفتشًا بالملاهي وترك دراسته من أجل الفن.. نجله عمل بالتمثيل وحقيقة دفنه حيًّا.. محطات في حياة صلاح قابيل

نبذة مختصرة عن الفنان صلاح قابيل 

لعب كافة الأدوار باحترافية شديد، فأبدع في أدوار الضابط وتاجر المخدرات، وابن البلد والأرستقراطي السياسى ورجل المخابرات والمجرم.

إنه الفنان صلاح قابيل، الذي بدأ مشواره الفني من خلال خشبة المسرح، واستطاع بموهبته أن يظهر لأول مرة على الشاشة بأدوار البطولة.

طالته العديد من الشائعات بعد وفاته، لذا في هذا المقال سنذكر لكم حقيقة شائعات صلاح قابيل بجانب أبرز المعلومات عن حياته الخاصة والفنية.

مولد ونشأة الفنان صلاح قابيل 

محمد صلاح الدين أحمد إبراهيم قابيل، واشتهر فنيًا باسم “صلاح قابيل”، ولد في 27 يونيو 1931 بقرية العزيزية مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية.

التحق بكلية الحقوق وظلّ يدرس فيها لمدة 3 سنوات فقط ثم تركها من أجل التمثيل، حيث التحق بمعهد التمثيل وبالتحديد بعد وفاة والده.

حياة الفنان صلاح قابيل الشخصية 

تزوّج الفنان صلاح قابيل مرّة واحدة فقط من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها 4 أبناء منهم 3 بنات هن: “آمال”، و”دنيا”، و”صفاء” وولد يدعى “عمرو”.

الفنان الراحل صلاح قابيل مع إبنه عمرو 

نجل الفنان صلاح قابيل عمل بالتمثيل 

يذكر أن عمرو، نجل الفنان صلاح قابيل دخل إلى عالم التمثيل بعد رحيل والده بفترة حيث كان عاشقًا للتمثيل منذ طفولته إلا أن صلاح قابيل كان رافضًا تمامًا أن يدخل نجله إلى عالم التمثيل.

وبعد وفاة الفنان صلاح قابيل مارس نجله التمثيل، فشارك في فيلم “365 يوم سعادة”، كما شارك في مسلسل فوق مستوى الشبهات وعرفة البحر وخاتم سليمان.

صلاح قابيل و نجله الفنان عمرو صلاح قابيل 

بداية مشوار الفنان صلاح قابيل في التمثيل 

كان الفنان صلاح قابيل محبًا للفن منذ طفولته ورغم ذلك لم يخطر على باله أنه سيصبح ممثلًا، فبدأ ممارسة التمثيل وهو طالب بالمدرسة حيث صعد خشبة المسرح المدرسي.

كما صعد خشبة المسرح الجامعي بكلية الحقوق التي لحبه للفن قرر أن يتركها وهو بالسنة الثالثة بعد وفاة والده من أجل أن يدرس التمثيل وهذا ما حدث بالفعل فبعد رحيل الوالد قرر صلاح أن يلتحق بمعهد التمثيل.

وخلال فترة دراسته بالمعهد عمل الفنان صلاح قابيل في مسارح الهواة، حتى شاهده مخرج الروائع حسن الإمام وأعجب بموهبته ورشحه للمشاركة فى فيلم “زقاق المدق” في دور “عباس الحلو”.

صلاح قابيل عمل مفتشا في الملاهي 

وما لا يعرفه الكثيرون أن الفنان صلاح قابيل قبل دخوله لعالم الفن كان قد عمل مفتشًا في الملاهي ودور عرض السينما والمحلات الكبري بالفنادق ببلدية القاهرة.

وبعد اتهامه بالإهمال نُقل للعمل بمرور القاهرة، حيث تم تكليفه بالشباك المخصص للسيدات فقط، ومن أبرز المواقف الطريفة التي حدثت له في أول يوم عمل كان تسلّمه أول رخصة كانت تخصّ الفنانة فاتن حمامة.

وحكى الراحل صلاح قابيل في حوار قديم هذا الموقف بقوله: “بمجرد أن تسلمت وظيفتي الجديدة في فرع مرور القاهرة، أول رخصة جاءت امامي كانت تخص سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة”.

وتابع صلاح: “وكانت باعته واحدة لأن مش معقولة هتسيب تصويرها وشغلها وتيجي عشان الرخصة، فطبعًا مضيت ولكن كانت المشكلة ان رئيسي كان عاوز يشوف فاتن حمامة وكان عنده إصرار إنها تيجي”.

واختتم صلاح: “وأنا كده كده كنت بتلكك فهددته باستقالتي لأن يا إما يكون ليا شخصيتي في الشغل يا لا، فاضطر أنه يمضي وقال لي خلاص”.

وبالفعل ترك الفنان صلاح قابيل وظيفته بعد أن تم تأسيس مسرح التليفزيون سبب قانون منع الجمع بين وظيفتين ففضّل التمثيل على وظيفته الحكومية.

واستطاع الفنان صلاح قابيل أن يبدع على شاشة السينما والتليفزيون كما أبدع على خشبة المسرح، فشارك بأعمال مميزة في تاريخ الفن المصري.

أهم أعمال الفنان صلاح قابيل في السينما 

الفنان "صلاح قابيل" واحد من الممثلين الكبار فى تاريخ الدراما والسينما العربية ومن القلائل اللى تركوا بصمة فى اى دور يعمله مهما كان دور بسيط ومشاهده قليلة، من أهم أدواره في السينما فيلم زقاق المدق، بين القصرين، الراقصة والسياسي، الهلفوت، شهد الملكة، دائرة الأنتقام، الحرافيش، بطل من ورق، نحن لا نزرع الشوك، ليلة القبض على فاطمه.

أهم أعمال الفنان صلاح قابيل في التلفزيون

قدم الفنان صلاح قابيل أعمالا متميزه تركت بصمة لدى المشاهد في التلفزيون مثل مسلسل دموع في عيون وقحه، ضمير ابله حكمت، على أبواب المدينة، الحب وأشياء أخرى، بالإضافة إلى الجزء الرابع من مسلسل ليالي الحلميه، 

يذكر أن الفنان صلاح قابيل كان قد أشترك في مسلسل ذئاب الجبل في دور البطولة حيث تم إسناد دور علوان أبو البكري له، وادي أكثر من مشهد في المسلسل ولكن القدر لم يمهله لاستكمال دوره وتوفي اثناء تصوير المسلسل، ليحل بدلا منه الفنان الراحل عبدالله غيث الذي رحل أيضا قبل استكمال مشاهده في المسلسل.

دفن حيًّا وتزوّج فنانة شهيرة ورحل بالسكر.. شائعات لاحقت صلاح قابيل

تعد الشائعات من الأمور التي تلاحق المشاهير وبالتحديد الفنانين سواء وهم على قيد الحياة أو بعد رحيلهم، ولعل أبرز الفنانين الذين طالتهم الشائعات بعد رحيله عن عالمنا كان الفنان صلاح قابيل.

فقد انتشرت شائعات وبالتحديد بعد وفاته، عن زواجه من الفنانة الراحلة وداد حمدي، إلا أن نجله الفنان عمرو صلاح قابيل خرج أكثر من مرّ لينفي هذه الشائعة.

وقال عمرو قابيل نجل الفنان الراحل صلاح قابيل عن زواج والده من الفنانة وداد حمدي: “الفنانة وداد حمدى كانت زميلة للوالد ولم يتزوجا مطلقا، كما أن شقيقها نفى ذلك أكثر من مرة، وأتعجب من مصدر هذه الشائعة”.

وتابع عمرو: “ولدي لم يتزوّج إلا مرة واحدة فقط في حياته من أم أولاده في بداية حياته الفنية، فأبي رأى والدتى عندما جاء هو وأسرته من منيا القمح ليسكنوا فى مصر القديمة”.

واستكمل عمر: “وكانت والدتي جارته ونشأت بينهما قصة حب وطلبها للزواج، وتزوجها عام 1961 قبل شهرته، ولم يتزوج طوال حياته غيرها وأنجب منها 4 أبناء أنا وشقيقاتي الثلاثة آمال ودنيا وصفاء”.

ولم تكن هذه الشائعة الوحيدة التي لاحقت صلاح قابيل، فقد أشيع أنه رحل بمرض السكر بل وأنه دفن حيًا، إلا أن الفنان عمرو صلاح قابيل نفى هذه الشائعات.

وقال الفنان عمرو قابيل في لقاء تليفزيوني: “والدي لم يكن مريضًا بالسكر أو أي مرض مزمن كما أشيع عنه بأنه توفي بسبب غيبوبة سكر”.

عمرو صلاح قابيل 

وفاة الفنان صلاح قابيل 

وأوضح عمرو: “لكن يوم 1 ديسمبر عام 1992، سلم علينا ونزل للتصوير، وبعد ساعات عرفت أنه عاد للبيت متعبا يشكو من ازدياد آلام الصداع الذى كان يعانى منه قبلها بأيام، وارتفع ضغطه”.

وتابع عمرو: “ثم سقط وتم نقله للمستشفى فى حالة حرجة، وأصيب أبي بنزيف في المخ أدى إلى غيبوبة، وعندما ذهبت للمستشفى ورأيته عرفت أنها النهاية لتدهور حالته، وبعدها توفى فى 3 ديسمبر 1992”.

أما عن دفنه حيًّا، قال عمرو قابيل: “القصة دي غريبة أوي، كل واحد في عيلتنا سمعها لوحده ومكنش عايز يقول للتاني خوفًا من أن والدتي تعرف، وعدينا الموضوع لحد ما لاقينا الشائعات كترت أوي”.

واستكمل عمرو نجل صلاح قابيل: “اتقالت كمان بكذا طريقة، ناس قالت إن البعض سمع أصوات في القبر، وناس تانية قالت لقوه ماشي في الشارع، وناس تالتة قالوا لقيناه ميت على سلم المقبرة”.

اختتم عمرو: “الشائعة دي للأسف لسه موجودة حتى الآن، بقراها كتير أوي لكنها مش حقيقية تماما، وأنا كدبتها كتير، ولكن برضه للأسف مازالت الشائعة يتم تداولها”.

المصدر فن بوست 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع