القائمة الرئيسية

الصفحات

ترك الهندسه من اجل الفن.. خطأ طبي تسبب في وفاته وتعرض للاعـ.ـتقال 9 أيام.. محطات في حياة الفنان أحمد راتب

نبذة مختصرة عن الفنان أحمد راتب 

أحب الفن منذ صغره، فمارسه وهو طفل وحرص على دخول هذا العالم رغم دراسته لمجال آخر.

نجح في أن يجمع بين علم الهندسة والفن حيث حرص على ممارسة التمثيل على مسرح الطليعة وهو يدرس بكلية الهندسة، ولكنه بعد التخرج تفرغ تمامًا لحبه الأول وهو “الفن”.

استطاع بخفّة ظله وموهبته الفنية التي لا مثيل لها أن يخطف الأنظار، فأحبه الجمهور وحفظ أبرز الإفيهات التي كان يلقيها في أعماله ومن أبرزها: “أنا فنان بوهيمي يفعل ما يحلو له”، إنه الفنان أحمد راتب.

لم يمنح الحظ الفنان أحمد راتب فرصة البطولة المطلقة رغم تميزه في أداء ألوان التمثيل كافة، بداية من أدوار الكوميديا التي اشتهر بها في مرحلة الشباب، مرورا بأدوار الشر، وانتهاء بالتراجيديا التي أبكى بها ذات مرة فريق عمل مسلسل «الداعية»، وفق ما أوضح مخرج العمل محمد العدل، تعقيبا على ارتجال الفنان الراحل لأحد المشاهد، ليفاجأ ببكاء المصورين والعمال من وراء الكاميرا، ومع ذلك أفنى حياته في خدمة الرسالة الفنية فخلف من بعده ثراءً فنيا بلغ 450 عملا متنوعا ما بين سينمائي وتلفزيوني.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان أحمد راتب، وأهم المحطات والمواقف التي تعرض لها خلال حياته.

1- اسمه بالكامل أحمد كمال الدين راتب، من مواليد 23 يناير 1949، بحي السيدة زينب في القاهرة. 

2- عشق الفنان أحمد راتب التمثيل منذ طفولته، واشترك بفريق المسرح خلال فترة المدرسة، وأجاد التمثيل باللغة العربية الفصحى تأثرا بأبيه الذي كان يحب الشعر والأدب.

 3- التحق الفنان احمد راتب بكلية الهندسة، وانضم إلى فريق التمثيل، لكنه رسب في العام الثالث، فأصيب بالإحباط وقرر تركها، وحين صارح والده بنيته في ترك كلية الهندسة والاتجاه إلى التمثيل، لم يعارض الأب وطالبه بدراسة الفن في المعهد، وفي نفس الوقت لا يترك كلية الهندسة، وتقدم بعدها بأوراق اعتماده للمعهد العالي للفنون المسرحية، واستكمل بالتوازي دراسته بكلية الهندسة وحصل على درجة البكالوريوس منها.

4- تعرض الفنان أحمد راتب للاعتقال لمدة 9 أيام، في عام 1968، أثناء دراسته في كلية الهندسة، حين شارك في مظاهرة احتجاجية على النكسة، وقال في برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا»: «اعترضنا على الأحكام الصادرة ضد المتسببين في النكسة، وقولنا إزاي يعني اللي اتسببوا في النكسة ياخدوا أحكام صغيرة كده، صعب علينا وعملنا اعتصام، فجم على الفجر راحوا داخلين على المدرج خرزانات وخرجونا، وبقينا نخرج من المدرج نلاقي البوكس واقف بضهره على البوابة، وودونا القلعة، وقعدنا 9 أيام».

5- قضى الفنان أحمد راتب خدمته العسكرية بصحبة الفنان هاني شاكر في سلاح الشؤون المعنوية، فحينما تقدم لأداء الخدمة العسكرية في عام 1976، طلب أن يتم تجنيده بمؤهل الفنون المسرحية وليس بكالوريوس الهندسة، حتى لا يلتحق كضابط احتياط، فانعقدت لجنة من النيابة العسكرية لتتحقق من أمر حصوله على شهادتي المعهد العالي للفنون المسرحية، وهندسة الميكانيكا، فتم تجنيده بشهادة المعهد بناء على رغبته.  

  6- بدأ الفنان أحمد راتب احتراف الفن على مسرح الطليعة، وقدم أول عمل مسرحي له بعنوان «من أجل حفنة نساء» مع ثلاثي أضواء المسرح، وشاهده الفنان عادل إمام مع فرقة «الثلاثي»، وأثنى على أدائه للكوميديا بشكل تلقائي، وبعد 4 أعوام من أول لقاء، استعان به في دور من 4 مشاهد بفيلم «قاتل ما قتلش حد»، عام 1979.

7- أول ظهور تليفزيوني للفنان أحمد راتب كان من خلال مسلسل بعنوان «فجر»، وآخر فيلم سينمائي شارك به كان «جواب اعتقال» مع الفنان محمد رمضان، والذي عُرض بعد وفاته. 

                                                                    

8- شارك الفنان أحمد راتب على مدار تاريخه الفني فيما يقرب من 450 عملا، ما بين أفلام سينمائية أشهرها: «بخيت وعديله، طيور الظلام، واحدة بواحدة، فل الفل، جحيم تحت الأرض، التجربة الدنماركية، صايع بحر، معلش إحنا بنتبهدل، السفارة في العمارة، عمارة يعقوبيان»، ومسلسلات تليفزيونية منها: «سارة، أولاد الليل، أم كلثوم، طائر الحب، لحظات حرجة، الباشا، العودة إلى الحياة، مع سبق الإصرار»، ومسرحيات أبرزها: «الزعيم» مع الفنان عادل إمام، و«سك على بناتك» مع الفنان الراحل فؤاد المهندس.

                                                                       

9- في عام 1978 تزوج الفنان أحمد راتب من ابنة خاله "فيرا يوسف"، وأنجب منها ثلاث بنات: لمياء، ولبنى، ولميس، ، لذا أُطلق عليه في الوسط الفني لقب "أبو البنات"، وخلال فترة الحمل الأخير لزوجته عرفا بالوسائل الطبية المحدودة وقتها أنه سيستقبل توأم "ولد وبنت"، واختارا إطلاق اسم يوسف على الولد واسم لمياء على البنت، لكن فوجئا بأنهما بنتان، فاختار للطفلة الثالثه اسم لميس، ليصبح راتب "أبو البنات".

10- قال الفنان عادل إمام، إن الفنان أحمد راتب مشهور بأنفه الكبير، وفي أحد المشاهد، ضربه الفنان مصطفى متولي فكُسرت أنفه، وقتها قال الفنان أحمد راتب لـ عادل إمام: "متسبنيش يا عادل"، فطلب من مدير المستشفى إحضار أفضل دكتور تجميل في مصر، وطلب أحمد راتب منهم ألا يغيروا شكل أنفه.

11- توفي الفنان أحمد راتب في 14 ديسمبر 2016، عن عمر ناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة، وسرد محمد حسن، مخرج مسرحية «بلد السلطان» التي كان يقوم ببطولتها أحمد راتب، أسباب وفاة الفنان الراحل قائلا: «أحمد أصيب بمياه على الرئة قبل ثلاثة أشهر، وهو ما جعله يذهب للطبيب الذي منحه دواء من أجل التخلص من المياه الزائدة على الرئة»، متابعا: «الطبيب نسي أن يخبر راتب بموعد التوقف عن تناول الدواء، ما جعله يستمر في تناوله، الأمر الذي أثّر على مياه الجسم بأكملها، وبالتالي على الكلى وكذلك العظام، ثم دخل في غيبوبة ومات إكلينيكا».

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع