القائمة الرئيسية

الصفحات

أول فنان تنعاه المخابرات المصرية .. أسنانه كانت سبب وفاته محطات فى حياة الراحـل ” محمود عبد العزيز”

نبذة مختصرة عن الفنان محمود عبد العزيز

 الفنان محمود عبد العزيز.. صاحب ملامح تجمع بين الفهلوة وخفة الظل ، لم يتمكن أحد منافسته في أدواره. فهو الساحر والمزجانجي صانع البهجة والشيخ حسني الكفيف الذي يدّعي الرؤية.  محمود عبد العزيز الذي رفض العمل في مجال تخصصه وفضل مجال التمثيل .

مولد ونشأة محمود عبد العزيز

 ولد محمود عبد العزيز محمود  وهذا هو إسمه في 4 يونيو عام 1946 في حي الورديان غرب الإسكندرية ، وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة .

دراسة الفنان محمود عبد العزيز

تعلّم  محمود عبد العزيز في مدارس الحي والتحق بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ومن هنا بدأ هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بالكلية. نجح الفنان محمود عبد العزيز في الحصول على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل.

عمله في قسم النحل وسفره للخارج 

تخرج محمود عبدالعزيز فى كلية الزراعة، وتم تعيينه في معهد البحوث قسم النحل ، وبعد فترة من الملل في العمل في تربية النحل بالمعهد بعدما تم نقله إلى الإسكندرية، فكر محمود عبدالعزيز في الهجرة إلى أمريكا، فعارضه والده، ونصحه بعض أصدقائه بالسفر فقط ثم العودة، فهاجر وفي جيبه 20 دولارًا أمريكية فقط، بسبب معارضة والده للفكرة، فرفض أن يساعد بأى أموال، يقول الفنان الراحل: "كان معي صديقي" رشدي"، وكانت أول محطة لنا في الرحلة هي اليونان، وكنا ننوي أن نكمل إلى إيطاليا، لكن تعرفت في الباخرة على شاب كان زميلاً لي في كلية الزراعة، فاقترح عليَّ أن أكمل معه إلى النمسا، وفرش لي البحر بطحينة و قال لي إن له أخًا مقيمًا في فيينا، وإنه سيرحب بنا ويكرمنا، ويجعل أيامنا هناك كلها حلاوة".

وبعدما وصلا إلى النمسا، اكتشف محمود عبد العزيز أن صديقه لا يعرف عنوان شقيقه، وبعد رحلة من المعاناة في شوارع وعدم توفر مكان للنوم والإقامة عمل بائع للجرائد ، لكنه لم يتحمل تلك المعاناة وعاد إلى مصر مرة أخرى.

أول ظهور للفنان محمود عبد العزيز 

 أول ظهور للفنان محمود عبد العزيز في مسيرته الفنية كان من خلال مسلسل “الدوامة” في بداية السبعينيات، حين أسند له المخرج “نور الدمرداش” دورا في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي .

بداية انطلاقة محمود عبد العزيز 

 أما عن تجربته في السينما فظهر لأول مرة في فيلم “الحفيد” أحد كلاسيكيات السينما المصرية 1974، وبدأ رحلة بطولته في فيلم “حتى آخر العمر” في عام 1975. 

في خلال 6 سنوات قام محمود عبد العزيز بأدوار البطولة في 25 فيلما سينمائيا، وأثناء هذه الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات ، مثل البنت الحلوة الكدابة ، المتوحشة ، شفيقة و متولي ، البنات عايزه ايه ، طائر الليل الحزين ، كفاني يا قلب .

أهم أعمال الفنان محمود عبد العزيز

 في عام 1982 بدأ الفنان محمود عبد العزيز  التنويع في أدواره فقدم فيلم “العار” وقام بتمثيل دور الأب في “العذراء والشعر الأبيض”، وقدم شخصيات في وكالة البلح ، السادة المرتشون ، تزوير في اوراق رسمية ، ولكن شيئا ما يبقى .

 وصل الفنان محمود عبد العزيز لقمة النضج الفني في منتصف الثمانينيات تقريبا قدم الكثير من الأدوار الهامة في حياته الفنية وخاصة في السينما مثل فيلم الكيف الذي حقق نجاحاً كبيراً ، وايضا عفواً أيها القانون ، إعدام ميت ، جري الوحوش ، السادة الرجال ، في عام 1987 قدم فيلماً من أهم أفلامه وهو البريء ، واختلفت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية .


رأفت الهجان أهم أدوار محمود عبد العزيز

 في منتصف الثمانينيات  قدم الفنان محمود عبد العزيز  واحد من الأدوار الهامة في حياته الفنية ، وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني “رأفت الهجان” وهو من ملف المخابرات المصرية ، وبعدها قدم مسلسل "البشاير" مع الفنانة مديحة كامل ونال شهرة واسعة أيضا .



آخر أعمال محمود عبد العزيز في السينما

بلغ عدد أفلام الفنان محمود عبد العزيز نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة ، وكان له نقلات فنية في السينما مثل الكيت كات ، الساحر ، وكان اخر أعماله السينمائية فيلم ابراهيم الابيض مع الفنان احمد السقا .

آخر أعمال محمود عبد العزيز في التلفزيون

في عام 2004 قدم  الفنان محمود عبد العزيز للشاشة الصغيرة المسلسل التلفزيوني "محمود المصري" والذي جسد فيه شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدؤوا رحلتهم مع النجاح من الإسكندرية ، ثم قدم ابو هيبة في جبل الحلال ، باب الخلق ، وكان اخر أعماله رأس الغول .



الفنان الوحيد الذي تنعاه المخابرات المصرية

لعل المصداقية التي امتاز بها محمود عبد العزيز جعلته الفنان المفضل للأجهزة الاستخباراتية ليقوم بأدوار البطولة في أعمالها الفنية. مثل تجسيد دور ضابط مخابرات مصري في فيلم "فخ الجواسيس" ، و الجاسوس في فيلم “إعدام ميت” و عميل المخابرات المصرية في مسلسل “رأفت الهجان”. نجاح محمود عبد العزيز في تجسيد الأدوار الوطنية في الأعمال المخابراتية، جعلت المخابرات العامة المصرية تقوم بلافتة لأول مرة في التاريخ. حيث قامت المخابرات بحجز مساحة إعلانية في إحدى الصحف القومية لنشر نعي خاص للفنان محمود عبد العزيز فور وفاته، تقديرا منها وتكريما للراحل محمود عبد العزيز .


حياة الفنان محمود عبد العزيز الشخصيه


تزوج الفنان محمود عبد العزيز خلال حياته مرتين، الزوجة الأولى هي السيدة جيلان زويد وهي من خارج الوسط الفني وانجب منها أبنائه، محمد محمود عبد العزيز الذي استكمل مسيرة والده وعمل في مجال التمثيل والإنتاج أيضاً، النجم الشاب كريم محمود عبد العزيز الذي تألق في الأعمال الفنية المتنوعة، ولكنه بعد 20 عام من الزواج المستقر انفصل عنها ولم يكشف أي منهما عن أسباب الانفصال،




ثم تزوج بعد ذلك من المذيعة بوسي شلبي والتي استمرت معه حتى وافته المنية.



جوائز حصل عليها محمود عبد العزيز


حصل الفنان محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية من أهمها:

جائزة أحسن ممثل عن أفلام "الكيت كات"، "القبطان"، "الساحر" من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.
جائزة أحسن ممثل عن فيلم "سوق المتعة" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
جائزة أحسن ممثل عن فيلم "الكيت كات" من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي .


تفاصيل خطيرة حول مرض محمود عبد العزيز

أوضح عماد أديب في مقال سابق له نشرته جريدة الوطن ، أنه  بدأت معاناة محمود عبد العزيز مع ألم الأسنان، وهو ما تم تشخيصه في البداية على كونه تسوسا حادا في الأسنان والضروس ويحتاج إلى جراحة، وبالفعل أجرى محمود عبد العزيز الجراحة في فرنسا، إلا أن خطأ وقع في استكمالها، تسبب في دخول فيروسات إلى أعلى الفك ومنها إلى مؤخرة الرأس.

وكشف عماد أديب عن حجم المعاناة التي كان يعانيها محمود عبد العزيز من ردود فعل الجراحة، وذلك حينما كان يشاهده في باريس، وكانت تخرج منه عبارات اليأس من الشفاء بسبب هذه الآلام كما كان يتعاطى كمية كبيرة من المسكنات.


بعدها اكتشف الأطباء بعض الأورام قيل إنها محدودة، ليبدأ محمود عبد العزيز رحلة جديدة في فرنسا من أجل العلاج بالكيمياوي، ليستمر الأمر لقرابة 20 جلسة علاج، عاد بعدها إلى مصر ولكن الآلام عاودته.


وفي مصر أكدت الأشعة أن السرطان انتقل إلى خمسة أماكن رئيسية منها الكبد والرئة والعمود الفقري والمخ، ما جعل الأطباء في مستشفى "الصفا" يبلغون ولديه محمد وكريم بأن الحالة ميؤوس منها وأن الأمر مسألة وقت حسبما أكد أديب.


وبحثا عن آخر أمل للشفاء تم إرسال تقرير خاص بالحالة إلى أهم استشاريي الأورام في باريس، لكنه أكد لهم صحة تشخيص الأطباء في مصر وأنه لا يوجد بروتوكول علاجي يمكن له أن ينقذه.

اضراب محمود عبد العزيز عن الطعام

المعلومات الخاصة بالمرض تم إخفاؤها عن محمود عبد العزيز الذي تمكّن منه المرض وأثّر على حالته النفسية، ما جعله يمضي آخر 8 أسابيع رافضا للطعام وصار يتناول الغذاء عبر المحاليل.

وأشار الإعلامي المصري عماد اديب إلى أن محمود عبد العزيز شعر بقرب لقاء ربه، ما جعله يكثر من قراءة ما يحفظ من القرآن، ويتوجه بالدعاء إلي الله .

وفاة الفنان محمود عبد العزيز

توفي الفنان محمود عبد العزيز في يوم 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما في الساعة الثانية عشر ودفن بمقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذي تربى فيه .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع