القائمة الرئيسية

الصفحات

تم منعها من دخول السعودية وارتدت الحجاب .. تزوجت 7 مرات أحدهم يصغرها ب 20 سنة .. وغيرت إسمها حتى تعود للفن .. محطات فى حياة نفرتيتي السينما المصرية"سوسن بدر"

نبذة مختصرة عن الفنانة سوسن بدر

 ممثلة من العيار الثقيل، تجمع بين الآداء الراقي والمميز والملامح التي تعتبر صورة حية للفراعنة المصريين. لهذا تم تلقيبها بنفرتيتي السينما المصرية

استطاعت أن تثبت وجودها بين عمالقة الفن المصري، من خلال قدرتها على تقمص الشخصيات وإجادتها للأدوار المركبة التي لازمتها منذ ظهورها، 

وهي في المعتاد مقلة في الظهور في البرامج، لهذا يجد الجمهور صعوبة في معرفة معلومات عنها رغم حياتها الشخصية المثيرة للجدل. إليكم محطات من حياة الأيقونة الفرعونية سوسن بدر.

مولد ونشأة الفنانة سوسن بدر

اسمها بالكامل هو سوزان أحمد بدرالدين أبوطالب والشهيرة بالاسم الفني “سوسن بدر”. ولدت في القاهرة. وهي تنتمي لمواليد برج القوس حيث جاءت إلى الحياة في يوم الرابع عشر من شهر ديسمبر عام 1957. 

والدتها فنانه معروفة

اجتازت مراحلها الدراسية بنجاح وتفوق، حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة، وبعدها التحقت بدايةً بكلية العلوم، ولكن سرعان ما تركتها لتتبع شغفها وحلمها، والذي كان جزء كبير من سببه انتمائها لأسرة فنية، فهي ابنة الفنانة “آمال سالم” التي اشتهرت بدور الخالة أمونة في مسرحية "ريا وسكينة" . فقررت أن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. 


اكتشفها شادي عبدالسلام

أول من اكتشف الفنانة سوسن بدر هو المخرج الراحل شادي عبد السلام وهو صاحب تلقيبها بـ” الهاربة من المعبد” ، حيث رشحها المخرج شادي عبدالسلام لأداء دور نفرتيتي في فيلم اخناتون ، ولكن المخرج شادي عبدالسلام رحل قبل ان يخرج الفيلم للنور.

عملت بالفن أثناء دراستها

تخرجت سوسن بدر من المعهد  العالي للفنون المسرحية في عام 1979، وخلال فترة دراستها فيه شاركت بأدوار ثانوية وصغيرة في عدد من الأعمال الفنية التلفزيونية والسينمائية مثل فيلم “رجل اسمه عباس” ومسلسل “صرخة بريء” والمسلسل التاريخي “على هامش السيرة”، ومسلسل “أحلام الفتى الطائر” وأيضاً مسلسل “هي والمستحيل”، كما ظهرت في فيلم “آسفة أرفض هذا الطلاق”.

 نور الشريف قدمها للسينما

لا يخفى على أحد أن ثنائية نور الشريف وسوسن بدر هي واحدة من أنجح الثنائيات في تاريخ الدراما المصرية، بل أنه هو من اكتشفها في البداية. فتحكي سوسن عن ذلك بقولها: “كنت طالبة في المعهد العالي للفنون المسرحية، ورشحني الأستاذ نور الشريف للمخرج حسين كمال لتجسيد دوري في فيلم “حبيبي دائما”، وكان أول عمل سينمائي، وكان معنا مجموعة جديدة كان أغلبهم من ترشيح نور، كما أن أول عمل مسرحي لي من إخراج نور “سهرة مع الضحك” من تأليف علي سالم، ثم عملنا سويا عدد من الأعمال “عمر بن عبدالعزيز”، “العطار والسبع بنات”، “عمرو بن العاص”، وأخيرا “الدالي””.” 

أهم أعمال سوسن بدر في السينما

من أبرز أعمال الفنانة سوسن بدر السينمائية «سلام ياصاحبي، ساعه ونص، الشوق، احكي يا شهرزاد»، حب البنات، كارت أحمر، شمس الزناتي، ديل السمكة، الفرح".

أهم أعمال سوسن بدر في التلفزيون

وومن ابرز مسلسلاتها: « "ضمير أبلة حكمت ،عايزة اتجوز، احزان مريم، احلام الفتي الطائر، طريقي، الدالي، حديث الصباح والمساء ، أبو العروسة ،جراند اوتيل" ، السرايا، يونس ولد فضة، البرنسيسة، الحلال والحرام، أهو ده اللي صار، الرحايا» 

كما شاركت الفنانة سوسن بدر في عدد من المسرحيات مثل الصعايدة وصلوا ، عائلة الفك المفترس ، صفقة بمليون دولار ، زكي في الوزارة وغيرها .

تم منعها من دخول السعودية

في عام 1980 كانت سوسن بدر على موعد مع أول مشاركة مهمة لها، حيث شاركت في فيلم بعنوان “موت أميرة”. وهو فيلم وثائقي بريطاني كان من إنتاج شركة “أسوسيتيد تيليفجن”، وقامت فيه سوسن بتمثيل شخصية الأميرة السعودية مشاعل بنت فهد آل سعود، ما آثار الضجة بتلك الفترة خصوصًا بالمملكة العربية السعودية التي كان رد فعلها عنيفاً على هذا العمل ، منعتها السعودية من الدخول إليها .

غيرت إسمها بعد منعها من التمثيل

 بعد أن منعت السعودية سوسن بدر من دخول اراضيها تم منعها من الظهور على شاشة التلفزيون المصري الذي جعل اسمها من المحرمات، وقد حاربها المخرجون بعد ذلك مدعومين من الدولة، حتى اقترح عليها المخرج شادي عبد السلام أن تختفي قليلاً ثم تغير اسمها الفني بدلًا من اسمها الأصلي وهو ما فعلته بالفعل لتتحول من “سوزان بدر الدين” إلى “سوسن بدر”. 

قامت بارتداء الحجاب وخلعته

من أغرب المحطات في حياة الفنانة سوسن بدر هو ارتداء الحجاب؛ حيث شعرت بشيء من الخوف عندما عاصرت زلزال 1992 وهو ما دفعها للتأمل في الدين وانتهى تأملها بقرار الحجاب، ولكن قررت التخلي عنه بعد عامين ، بعدما قالت أنها لا تعرف الكثير عن أمور الدين .

طباع سوسن بدر التي لا يعرفها أحد

تحدث المقربون من سوسن عن طباعها التي لا تختلف عن أي مصرية، ولهذا استطاعت إجادة دورها في مسلسل “أبو العروسة” والذي لم يختلف الدور عن طباعها كثيراً. فهي اجتماعية للغاية وتحترم قواعد الأسرة والبيت، وتقدم كل شيء في بيتها مثل أي امرأة تحترم زوجها وتقدر حقوق أسرتها، وإنه بمجرد انتهائها من أداء شخصية ما في عمل فني، تخلع الملابس وتمسح المكياج وترتدي البنطلون والشبشب وتذهب لشراء مستلزمات البيت كأي مواطنة مصرية. وهي تجيد الطهي أيضاً، ومن هوايتها أن تقدم الوجبات لأبنائها وأحفادها، حيث أنها لا تفضل الأكل من أيدي المساعدات، وأنها لا تشعر بالأمان إلى حين تطهو بنفسها، لذلك تجد أحفادها وأطفالها يحبونها كثيراً. 


الهاربة من المعبد ذات الشعر الأبيض

اعتادت سوسن بدر على الظهور مؤخراً بالشعر الأبيض سواء كانت في أعمالها، أو في الحملة التوعوية التي شاركت فيها لمكافحة سرطان الثدي متقمصة دور نفرتيتي، أو حتى في جلسات التصوير التي اعتادت تنفيذها مؤخراً، ولقد كشفت سوسن بنفسها عن عن سر ظهورها بشعرها الأبيض فقالت: 


“زمان لما كنت صغيرة كان فيه جرأة في تصرفاتي وكأن السنوات لم تمر عليّ في هذه المنطقة، ولكن أصبحت فكرة عدم التقيد بفكرة واحدة والسنين تعطيني خبرة وعمق، ولو الواحد استغل هذا بشكل حقيقي سنكسر الملل في حياتي، ولم أخف من الظهور بقصة شعري وظهوري بشعري الأبيض مؤخرًا، وعلى قدر ما تعطي تسامح وحب سيمنحك الأخرين على نفس القدر، فأنا الحمد لله لدي قدر كبير من التسامح في حياتي مع نفسي ومع الأخرين، والحياة بالحب والتسامح أجمل وأروع، والحمدلله ليس لي علاقات سيئة في حياتي”. 

تزوجت 7 مرات أحدهم يصغرها ب 20 سنة

تزوجت الفنانة سوسن بدر للمرة الأولى، من أستاذها أسامة أبو طالب، ودام زواجهما 5 سنوات، أنجبت خلالها ابنتها الوحيدة "ياسمين"، ثم انفصلا بسبب انشغالها في العمل.

 

ثم تزوجت الفنانة سوسن بدر من طبيب شهير ودام الزواج 4 سنوات، ثم انفصلا.

 

تزوجت للمرة الثالثة من رجل أعمال مقيم في الخارج، ولم يدم الزواج أكثر من 4 أشهر فقط بسبب وفاته.

 


تزوجت للمرة الرابعة من السيناريست محسن زايد عام 2001، الذي توفي بعد أقل من شهر على زواجهما.

 

ارتبطت الفنانة سوسن بدر بعد ذلك، بالمخرج باسم محفوظ، نجل المؤلف محفوظ عبد الرحمن.

 


ارتبطت سوسن بدر  بشاب يصغرها بـأكثر من 20 عاما هو فريد المرشدي، ابن المنتجة ناهد فريد شوقي وحفيد فريد شوقي ، وقد عارضت ناهد فريد شوقي هذه الزيجة ورفضتها نظراً لفارق السن بين ابنها والفنانه سوسن بدر ، ولكن تم الزواج رغما عنها ، ولم يستمر طويلاً حيث انفصلا بعد أربعة سنوات.


تزوجت الفنانة سوسن بدر بعد ذلك، من الشاعر سامح آل على، الذي يصغرها بنحو 10 أعوام، حيث تعرفا على بعضهما أثناء عرض مسرحية لها.

إتهام ابنتها الوحيدة في قضية "عبدة الشيطان"

انجبت سوسن بدر ابنة واحدة هي “ياسمين أسامة”، والتي كانت هي الأأخرى مثار جدل حين تم اتهامها عندما كانت في عمر السادسة عشر في قضية “عبدة الشيطان” الشهيرة، وتمت  براءتها من القضية بعد فترة ،  وقد اختفت ابنتها تماماً بعد تلك الواقعة وتزوجت وانجبت أحفاد سوسن بدر  .


سوسن بدر الجدة ومشاكل الأحفاد

الفنانة سوسن بدر تتحدث عن احفادها بحب دائماً، فقد صرحت في لقاء صحفي أنها تتعرض للعديد من المواقف من أحفادها ولكنها تحبهم جداً، علي الرغم من حركتهم الزائدة والتي تسبب لها بعض المضايقات، الا أنها تفعل كل شيء من أجل سعادتهم وراحتهم هم وأبنائها، وهذا ما تعلمناه من الأهل منذ الصغر حب الأحفاد. 

وتابعت سوسن بدر معترفة بأن حفيدها هو من يعلمها التكنولوجيا ويضبط لها الموبايل، ويعيد لها الأرقام إذا فقدتها ويتعامل مع التطبيقات أفضل منها، وهذا ما يجعلها متعلقة أكثر بهؤلاء الأطفال الذين أصبحوا أكثر ذكاء من الأجيال الكبرى، وهي تساعدهم علي التطور وتنمية النفس من خلال مشاهدة البرامج التعليمية علي يوتيوب. 


آداؤها في مسلسل “طريقي” لم يكن صدفة

اعترفت سوسن بدر في لقاء تليفزيوني بأن ما ساعدها على تأدية دور مصابة الزهايمر في مسلسل “طريقي” بشكل طبيعي ومختلف هو معايشتها لحالة والدتها وإلمامها بالتفاصيل الصغيرة والأعراض الكاملة


فمن المعروف أن والدتها الفنانة آمال سالم أصيبت بمرض الزهايمر، وتابعت قائلة: “والدتي أصيبت بالزهايمر لفترة طويلة، ووقتها لم يكن هذا المرض معروف بنسبة كبيرة”.

المصدر فن بوست

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع