القائمة الرئيسية

الصفحات

جسدت كل المهن في السينما .. رفضت خلع الحجاب ونجلها مضيف طيران .. محطات فى حياة الفنانة أمل ابراهيم


نبذة مختصرة عن الفنانة أمل ابراهيم

بـطلتها خفيفة الظل أحيانا ، والخائنة أحيانا أخرى، لفتت أمل إبراهيم منذ بدايتها الفنية الأنظار إلى موهبتها المميزة بدءاً من السهرات التلفزيونية نهاية بأفلام تركت بصمة في تاريخ السينما المصرية.

ورغم أدوارها الصغير التي اعتادت أن تجسدها في كل أعمالها، إلى أنها تركت بصمتها في الأعمال التي شاركت فيها كبار الفنانين، والتي تفوقت على آداءهم أحيانا وحصدت جوائز اكثر منهم في احد الأعمال 


شخصيات متنوعة قد مـ ـتها الفنانة أمل إبراهيم في رحلتها الفنية فهي الخاد مة .

كما في فيلم البنات عايزة إيه وفتـ ـاة الليـ ـل في فيلم درب الهوى والزوجة الخا ئنة في فيلم القطار وغيرها من الشخصيات .

مولد أمل ابراهيم و بدايتها الفنية

اسمها الحقيقي عبلة محجوب إبراهيم ، ولدت في 12 يناير عام 194 ، وبدأت حياتها الفنية منذ الصغر.

بدأت أمل إبراهيم مشوارها الفني في سبعينيات القرن الماضي، واشتهرت بأدوارها الثانوية الصغيرة التي بدأتها في السهرات التلفزيونية والمسرح، انتقالا إلى السينما في وقت لاحق.

مدرسة المشاغبين بدايتها الحقيقية

كانت بدايتها الحقيقية من خلال السينما حيث شاركت في عام 1973 في الفيلم الكوميدي «مدرسة المشاغبين»، لتتوالى بعدها الأعمال الفنية، فلم تترك شخصية إلا وقامت بتجسيدها، وفي نفس العام قامت بفيلم "بدور" .

اشتهرت “إبراهيم” بالأدوار الصغيرة الثانوية، لكن معظم أدوارها ظلت راسخة في تاريخ الفن المصري. 

امل ابراهيم جسدت كل الأدوار 

جسدت العديد من الشخصيات ما بين الكوميديا والشر، فقامت بدور الخادمة الشقية، و الزوجة الثانية، ودور الخائنة، وغيرها من الأدوار المختلفة التي ميزها بساطة وتلقائية موهبتها.

40 عام من العطاء الفني، قدمت فيها الفنانة أمل إبراهيم أكثر من 240 عمل فني مثلت فيهم أمام كبار الفنانين امثال فريد شوقى، عادل إمام، نور الشريف، يحيى الفخرانى، محمود ياسين، محمد صبحى. 

أهم أعمال أمل ابراهيم في السينما و التلفزيون

وأهم أدوارها التلفزيونية كانت من خلال تجسيدها شخصية “نبقة” بمسلسل “زيزينيا”، وشخصية جواهر الدجالة بـ”عائلة الحاج متولى”، وهنية فى “العصيان”.

شاركت أيضا في مسلسلات مثل “ريا وسكينة”، و “البخيل وأنا”، “يوميات ونيس”، “عباس الأبيض في اليوم الاسود”، وكان آخر المسلسلات التي شاركت فيها “الفاضي يعمل إيه” عام 2008.


الكيت كات علامة مضيئة في تاريخها الفني

ويعد فيلم “الكيت كات” من أهم الأدوار التي أدتها “ أمل إبراهيم” أمام الفنان الكبير محمود عبدالعزيز، وأفلام أخرى مثل “فيلم هندى”، “أمهات فى المنفى”، “صراع الزوجات”، “عفوا أيها القانون”، “سلام يا صاحبى”.

أهم أعمال أمل ابراهيم في المسرح

وقفت أمل، بجانب كبار النجوم وعلى خشبة المسرح، قدمت عدة أعمال، أبرزها: «خد بالك من عيالك، ومليونير بالعافية، وإيه اللي حصل في شهر العسل، وشقلباظ، والورثة، وضحك ولعب وهزار.

وعيال تجنن» بجانب مسرحية «لعبة الست» والتي شاركت فيها مع الفنانين محمد صبحي وسيمون، وقدمت فيها شخصية «سنية جنح».



آخر أعمال الفنانة أمل ابراهيم 

 آخر أعمال الفنانة أمل ابراهيم السينمائية منذ ثمان أعوام في فيلم “البرنسيسة” مع النجمة علا غانم، عام 2013، ثم اختـ ـفت عن الساحة الفنية والأضواء، وظهرت بعدها بسنة بالحجاب هذه المرة.

حياة أمل ابراهيم الشخصيه

تزوجت “إبراهيم” مرة واحدة من خارج الوسط الفني، ولكن الموت حال دون سعادتها، حيث توفى زوجها وهي ولا تزال حامل في ابنها الأول.

وبعد اعتزالها تعيش الفنانة مع ابنها الوحيد “محمد”، والذي يعمل مضيف جوي في شركة مصر للطيران. 

الفنانة أمل ابراهيم مع ابنها الوحيد محمد

أهم أدوارها في ايام الغضب

رغم إنها عُرفت بأدوارها الصغيرة، إلا أن موهبة أمل فرضت نفسها على الساحة الفنية، الأمر الذي جعل المخرج منير راضي يمنحها أحد أهم أدوارها في فيلم “أيام الغضب” عام 1989.


ومثلت إبراهيم في هذا الفيلم أمام الفنان نور الشريف والفنانتين يسرا وإلهام شاهين، ورغم صغر دورها إلى أنها تعتبر هذا العمل من أهم محطاتها الفنية. 

ولم يتعدى دور”إبراهيم” في هذا الفيلم الـ5 مشاهد، إلا إنها حصدت 6 جوائز دولية عن دورها فيه، وهي عدد أكبر من الجوائز التي حصدها أبطال العمل نفسهم.

اعتزال الفنانة أمل ابراهيم

في بداية الألفينات، ارتدت الفنان أمل إبراهيم الحجاب، وقامت بتمثيل العديد من الأدوار السينمائية والتلفزيونية وهى ترتديه، قبل أن تقرر الاعتزال نهائيًا عن التمثيل بعد آخر أدوارها في فيلم “البرنسيسة” عام 2013.

وفي أحد تصريحاتها للإعلام، قالت الفنانة أنه يُعرض عليها الكثير من الأعمال، لكنها تراها لا تناسب شخصيتها ولا وضعها بعد ارتداء الحجاب، وفضلت الابتعاد عن الفن لحفظها لهذا المبدأ. 

المصدر فن بوست

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع