القائمة الرئيسية

الصفحات

تزوجت ١٤مرة ، واتهمت بقلب نظام الحكم .. "قصتها مع السادات" ولماذا سجنت اكثر من مرة ، طردها احد ازواجها من منزلها "بملابس النوم" و تبنت طفلة قبل رحيلها محطات فى حياة تحية كاريوكا

نبذة مختصرة عن الفنانة تحية كاريوكا

تعتبر  تحية كاريوكا من الشخصيات الفنية الثرية التي تجد في سيرتها الكثير من المواقف والحكايات في الوسط الفني وعالم السياسة، وهي فنانة خاضت غمار السياسة من أجل الوطن، وقال عنها زملاؤها صاحبة "أطيب قلب"، كما قال عنها يوسف شاهين إنها " أعظم مجنونة في العالم"

دخلت  تحية كاريوكا مجال الفن من باب الرقص الشرقي، ومن خلاله استطاعت أن تقدم أداء شرقيا مختلفا عما كان يقدم في جيلها، ومن الرقص الشرقي انتقلت إلى السينما واستطاعت أن تضع بصمة مازالت مستمرة حتى الآن. 

مولد ونشأة الفنانة تحية كاريوكا

اسمها الحقيقي " بدوية محمد كريم النيداني " ولدت في مدينة الاسماعيلية في 22 فبراير عام 1919 ميلادية ، وسبب تسميتها ب "بدوية " نسبة للسيد البدوي أحد الأولياء بمدينة طنطا فكان والدها يتبارك به فأطلق عليها هذا الاسم ، أحبت الرقص والتمثيل منذ طفولتها وبعد انفصال والديها عاشت تحية كاريوكا مع أبيها وجدتها لكن نظرا لحبها للفن وتعلقها به عاملها شقيقها بقسوة وصلت لحد ضربها وتقييدها ، فهربت منه واتجهت الي القاهرة .


سبب تسميتها بإسم تحية كاريوكا


عندما وصلت القاهرة  تبنتها المغنية والراقصه السورية سعاد محاسن ، ولكن سرعان ما تركتها وسافرت مع زوجها الي سوريا ، ثم احتضنتها بديعة مصابني بعد أن اكتشفت موهبتها في الرقص ، طلبت تحية أن يكون لها أسلوبها الخاص في الرقص فكان لها مع مصمم الرقصات الأسباني إيزاك ديكسون لقاء حيث قالت له أنها تريد أن يكون لها رقصة خاصة بها بالفعل استوحي رقصة الكاريوكي من من التراث الشعبي البرازيلي وتم عرضها في أحد الأفلام الأمريكية بدور السينما المصرية "فيلم الطريق إلى ريو"، وبالفعل اشتهرت بها بعد تقديمها ، وأخذ رواد كازينو بديعة يهتفون باسم كاريوكا ومن هنا أصبحت تحية أول راقصة مصرية يطلق عليها اسم رقصة تؤديها، أما اسم تحية فأطلقت عليها بديعة هذا الاسم لتعرف بعدها في كافة الأوساط باسم "تحية كاريوكا" .



بداية ظهورها في السينما


 اتجهت تحية كاريوكا الي السينما وبداية ظهورها الأول كان في فيلم " الدكتور فرحات" عام 1935، وفي عام 1939 شاركت في فيلم " أجنحة الصحراء"، أول إنتاج وإخراج لأحمد سالم وبطولة حسين صدقي.
ولكن شهرتها الحقيقية بدأت عندما قدمت فيلم " أحب الغلط" 1942 . 

سفر تحية كاريوكا إلي امريكا


 سافرت تحية كاريوكا إلى هوليوود من أجل تحسين لغتها الإنجليزية ، وتعاقدت مع شركة فوكس من عام 1945 لمدة 5 سنوات، وخلال تلك الفترة تزوجت من ضابط أمريكي يهودي يُدعى ليفي ، وانتقلت معه إلى لوس أنجلوس الأمريكية، وأثار ذلك جدلًا في مصر رغم تأكيد الفنانة تحية كاريوكا أن الضابط الأمريكي أشهر إسلامه ،
وبعد عام في أمريكا انفصلت تحية عن زوجها وساعدها الفنان سليمان نجيب وشقيقه حسني ، في العودة إلى مصر لأنها لم تكن تملك مبلغ تذكرة السفر، كاشفةً لهما أنها انفصلت عن زوجها . 



عملها مع اسماعيل يس

بعد عودتها إلى مصر مرة أخرى عملت الفنانة تحية كاريوكا في مسرح إسماعيل يس ، كما شاركت في العديد من الاعمال السينمائية مثل منديل الحلو ، لعبة الست ، ماقدرش ، شاطئ الغرام ، فيروز هانم .



اعتزال تحية كاريوكا الرقص وأهم أعمالها


في منتصف الخمسينات أعلنت الفنانة تحية كاريوكا إعتزالها الرقص الشرقي والتفرغ للسينما ، " فشاركت كاريوكا في أكثر من 125 فيلما حملت بصمتها الفريدة مثل 
"   شباب امرأة .. الفتوة .. سمارة .. صاحبة العصمة .. خان الخليلي ..  آه يا بلد اه .. إم العروسة   السقا مات .. السكرية  .. الطريق .. السراب .. خلي بالك من زوزو .. وداعا بونابرت .. الصبر في الملاحات .اسكندرية كمان وكمان"
وفي استفتاء النقاد عام 1996 تم اختيار 10 افلام للفنانة تحية كاريوكا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهم 
 " شباب امرأة .. الفتوة .. احنا التلامذة .. وا اسلاماه .. أم العروسة .. خلي بالك من زوزو .. الكرنك .. زائر الفجر .. السقا مات .. للحب قصة اخيرة . 



أهم أعمال تحية كاريوكا في التلفزيون و المسرح


قدمت تحية كاريوكا العديد من الأعمال الدرامية في التليفزيون مثل صابر يا عم صابر ،حكايات هو و هي ، مخلوق إسمه المرأة .
وبالنسبة للمسرح فقد قامت الفنانة تحية كاريوكا بتأسيس فرقة مسرحية مع الفنان فايز حلاوة ، وقدمت المسرح السياسي الذي حمل إسمها ومن أبرز مسرحياتها " روبابيكيا .. البغل في الابريق .. حارة الشرفا .. يحيا الوفد .. شفيقة القبطية . 



  تحية كاريوكا تطرد الملك من الكازينو     

            
كان معروفا عن تحية كاريوكا جرأتها الشديدة فلم تتردد في أن تخرج الملك فاروق عندما وجدتة جالسا في كازينو الأوبرج وقالت له بطريقتها الساخرة  مكانك مش هنا جلالتك ، بل يجب أن يكون في قصر الملك" .. وتوقع الكثيرون أن يغضب الملك منها لكنه انصرف على الفور وسط استغراب المحيطين به دون أن يوقع عليها أي عقوبة  . 
وكانت تحية كاريوكا دائما تقف للملك فاروق بالمرصاد أمام نزواته ومعاكساته للفنانين . 


     

إتهام تحية كاريوكا بقلب نظام الحكم


بعد أن حققت تحية كاريوكا شهرتها في القاهرة تزوجت من الضابط مصطفي كمال صدقي ولم تمر أشهر قليلة بعد الزواج حتى وجدت ضباط من البوليس الحربي يكسرون باب شقتها بعنف ووقفت تحية في مكانها والضباط يبحثون في كل مكان عن أي اسلحة أو منشورات ضد نظام الحكم وبالفعل تم العثور على بعض المنشورات ولم تتردد تحية في أن تذهب معهم إلى القسم . 
ورغم أنها انكرت معرفتها وعلمها بما تم ضبطه في شقتها وتأكيد الزوج كلامها فأن ذلك لم يمنع السلطات وقتئذ من الزج بتحية داخل السجن للمرة الأولى في حياتها وقضت به 100 يوم قادت خلالها حركات التمرد ورفعت صوتها محتجة على ظروف السجن اللا إنسانية . كما كانت أيضا تقف في تظاهرات الطلبة مؤيدة لهم وتشارك في حملات الهلال الأحمر . 


  سجنها عبد الناصر بتهمة الشيوعية

 لم تختلف ولم تتلون تحية كاريوكا كما يفعل بعض السياسين لكنها كانت واضحة جريئة بعد إنتهاء فترة الملكية ، حيث انتقدت أداء حكومة ما بعد ثورة 23 يوليو 52 وقالت للضباط الأحرار "أنتم لاتختلفون عن الملك والملكية" فحبسها الرئيس عبد الناصر بتهمة الأنضمام لخلية شيوعية .



وفي الخمسينات قامت تحية كاريوكا بحماية اليساري صلاح حافظ في منزلها .

أخفت السادات في منزل أختها فسجنها بعد ذلك

كان للفنانة تحية كاريوكا  شهير مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات عندما اخفتة فترة في منزل شقيقتها لمدة عامين بعد مقتل أمين عثمان ، وكانت سلطات الاستعمار البريطاني تبحث عنه دون جدوى ، ولكن السادات سجنها بعد ذلك عندما أنتقدته بعد اتفاقية كامب ديفيد .

تحية كاريوكا وحسني مبارك

- قالت لحسنى مبارك وهى على كرسى متحرك :
"يا ريس في ناس بتنام من غير عشا" 
فكان رده : "أن كل حاجة ولها حل" 
فقالت له : "أنا مافهمش في كلامك التخين ده ما تسيبش حد من غير عشا.. خد من كل مسلسل بيتعمل 1000 جنيه أو ألفين وإديهم للفقراء"


تحية كاريوكا تزوجت 14 مرة

      
الفنانة تحية كاريوكا صاحبة أكبر عدد من الزيجات فى تاريخ السينما المصرية حيث تزوجت 14 مرة طوال حياتها 

تزوجت تحية كاريوكا للمرة الأولى من انطوان عيسى ابن شقيقة الراقصة الأشهر وقتها بديعة مصابنى، وذلك فى عام 1939 واستمرت الزيجة عام واحد فقط لتنفصل عنه عام 1940

- أما الزيجة الثانية لها كانت من محمد سلطان باشا، الذى كان يعد أكبر أثرياء مصر، وذلك فى نفس العام الذى انفصلت فيها عن زوجها الأول انطوان، واستمرت معه 6 أشهر فقط قبل أن ينفصلا بعد أن طلب منها الابتعاد عن الرقص.

- تزوجت تحية كاريوكا للمرة الثالثة من ضابط أمريكى يدعى ليفى أشهر إسلامه بعد الزواج واصطحبها معه إلى الولايات المتحدة، ولكنهما لم يستمر سوياً فترة طويلة.

- وفى المرة الرابعة تزوجت الفنانة تحية كاريوكا من المخرج فطين عبد الوهاب وانفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة عليها.


- بعد ذلك تزوجت تحية كاريوكا لخامس مرة من الفنان أحمد سالم الذى انفصل عن زوجته أمينة البارودى من أجل الزواج من تحية التى أحبته بجنون وسافرت معه فى رحلة إلى فلسطين قبل قيام الدولة العبرية وهناك ترددت شائعات قوية عن وجود علاقة بين أحمد سالم وأسمهان فانفصلت كاريوكا عنه قبل العودة إلى القاهرة.


- تزوجت تحية كاريوكا للمرة السادسة من طيار الملك فاروق الخاص حسين عاكف ولكنهما انفصلا بعد شهرين فقط.

- وجاء دور الفنان رشدى أباظة الذى تزوجته تحية كاريوكا وأصبح سابع أزواجها، وسافرت معه إلى لبنان وهناك ضبطته فى أحد ملاهى شارع الحمراء المعروف فى وضع حميم مع الفرنسية آنى بارينه ومن دون مقدمات أو مراعاة لأى قواعد أو أصول، جرت المرأة الفرنسية من شعرها وضربتها بقسوة وطلبت منه الطلاق فى الليلة نفسها، حسب ما نشرت عدد من وسائل الإعلام حول هذه الواقعة.

تحية كاريوكا و زوجها رشدي اباظه


- بعد طلاقها من رشدى أباظة وبعد إنهاء أشهر العدة تزوجت تحية كاريوكا لثامن مرة، من أحد ضباط الملك، البكباشى (المقدم) مصطفى كمال صدقى الذى اعتقل بعد قيام الثورة العام 1952 فانفصلت عنه.

-  الزوج التاسع لتحية كاريوكا كان الشاب عبد المنعم الخادم وكان مشهوراً بوسامته وثرائه وتهافت النساء عليه واستمرت على ذمته خمس سنوات وكان أطول زيجة لها حتى ذلك الوقت ولكنها انفصلت عنه عندما بدأ بدوره مطالبتها باعتزال الرقص وكان ذلك العام 1956.

- وبعد ذلك التقت تحية كاريوكا البكباشى طبيب حسن حسين وتزوجته لكنها انفصلت عنه عندما علمت أن هناك علاقة بينه وبين المطربة اللبنانية الصاعدة وقتئذ صباح، ومن شدة حبها وصدمتها بزوجها ابتلعت كمية كبيرة من الحبوب بقصد الانتحار وتم إنقاذها بصعوبة. يومها أضربت عن الزواج لثلاث سنوات حتى العام 1959.

-تزوجت تحية كاريوكا للمرة الحادية عشر من المطرب الصاعد محرم فؤاد ولكنها لم تستمر معه أكثر من 6 أشهر.

تحية كاريوكا و زوجها محرم فؤاد


-أما الزوج الثانى عشر لتحية كاريوكا، فكان أحمد ذو الفقار صبرى الذى تزوجته لمدة عام فقط.

-كان زوج الفنانة تحية كاريوكا الثالث عشر الكاتب المسرحى الراحل فايز حلاوة وبقيت معه 18 سنة وانتهى زواجهما بمشاكل وخلافات وصلت إلى القضاء ، فايز حلاوة الذي طعنها وتزوج من أخرى وهي الاعلامية فريال صالح، ولم يكتف حلاوة بذلك، بل طردها من شقتها  بملابس النوم ، ولم تجد  تحية كاريوكا مأوى لها سوى شقة خصصتها لها إحدى الأميرات الكويتيات بسعي من الفنانة الراحلة فاتن حمامة.

تحية كاريوكا و زوجها فايز حلاوة



بعدها تزوجت الفنانة تحية كاريوكا للمرة الأخيرة من المخرج حسن عبد السلام حتى وفاتها .

اعتزال تحية كاريوكا الفن وأدائها فريضة الحج


قررت الفنانة تحية كاريوكا الاعتزال والبعد عن الوسط الفني، حيث عانت في أواخر أيامها من تداعيات أمراض الشيخوخة لذلك أصرت على أداء فريضة الحج وهناك كانت الصدفة التي تنتظرها.



لمحت تحية كاريوكا الشيخ محمد متولي الشعراوي، فحاولت الوصول إليه بين الزحام حتى استطاعت وعاتبته لأنه لم يرد بينما كانت هي تنادي عليه وعرفته بنفسها حيث كان شكلها قد تغير بعد ارتدائها الحجاب.

عندما تأكد منها دعا لها بالهداية والاستجابة لدعائها.

سبب غيرة الشيخ الشعراوي من تحية كاريوكا


عندما تأزمت بها الأمور بعد أن طردها فايز حلاوة من شقتها لجأت تحية كاريوكا إلى الشيخ الشعراوي لتستنجد به فإذا به يأمر أحد المحامين برفع دعوى قضائية لتمكينها من الشقة ولكنه فوجئ برد تحية كاريوكا قائلة إن طليقي رجل كبير في السن وليس له مأوى آخر، وحرام يتبهدل وهو في أواخر أيامه هو وزوجته وابنته ورفضت أن يستمر الشيخ الشعراوي في إجراءاته القانونية.



هنا بكي الشعراوي وقال لها أبكيتيني يا تحية وأصبحت أغار منك، فقالت له تغار مني انا يا مولانا،
فقال لها: نعم بدأتي يبقى ليك قصور في الجنة يا تحية .

تبنت طفله واوصت فيفي عبده بتربيتها

في صباح أحد الأيام فوجئت تحية كاريوكا على باب منزلها بطفلة رضيعة ملفوفة وملقاة على الأرض فطلبت من الشعراوي المشورة، وكيف تفعل بهذه الطفلة فأشار عليها الإمام بأن تأخذها وتقوم على تربيتها عسى أن تفتح لها باب التوبة والمغفرة عند الله قائلا لها خذيها فهذه عطية من الله لكِ.

تحية كاريوكا مع طفلتها التي تبنتها "عطية الله"


بالفعل أخذتها تحية كاريوكا وأطلقت عليها اسم "عطية الله" وقرب رحيلها عهدت بتربيتها إلى الفنانة فيفي عبده، لتكملة المشوار معها ورعايتها، وهذا ما حدث ومازالت عطية إلى الآن في حوزة ورعاية فيفي عبده.

وفاة تحية كاريوكا


توفيت تحية كاريوكا في 19 سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز ال 80 عاماً اثر تعرضها لجلطه رئوية حادة بعد عودتها من رحله العمرة .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

recent
التنقل السريع